اعلان

روبن ويليامز في ذكرى الرحيل: بداية كوميدية.. ونهاية تراجيدية

روبن ويليامز

تحل اليوم الذكرى الثانية على رحيل النجم العالمى روبين ويليامز، عقب العثور عليه منتحرا، حيث شنق نفسه بحزام بمنزله في تيبورون في كاليفورنيا، إثر معاناة طويلة من الاكتئاب الحاد.

"أهل مصر" تستعرض عددا من المعلومات عن الممثل الكبير فى السطور التالية.

روبن ويليامز ممثل أمريكي كوميدي ومنتج أفلام، وكاتب سيناريو وممثل مسرحي، حاز الأوسكار مرة والجولدن جلوب 4 مرات وجائزة إيمي مرة واحدة، وهو مولود في 21 يوليو 1951 لأب من أصول أيرلندية إنجليزية، وأم من أصول فرنسية عملت عارضة أزياء.

درس المسرح في مدرسة جوليارد قبل انتقاله إلى النوادى الليلية؛ ليقدم بعدها أعمالًا تليفزيونية وسينمائية عالمية، ليشتهر بالارتجال وإيفيهاته الهزلية، خاصة في فيلم «صيد النوايا الحسنة» 1997، الذي حصل عنه على جائزة أوسكار لأفضل ممثل مساعد شأ ويليامز في كاليفورنيا، والتحق هناك بثانوية ريدوودومن ثم في بلومفيلد هيلز- ميشيجان، والتحق بكلية ديترويت وهي كلية خاصة تخرج منها العديد من المشاهير.

في 1973 اختير مع كريستوفر ريف من بين ألفي طالب للألتحاق بمدرسة جوليارد للفنون وهي من أهم المعاهد بالعالم لفنون التمثيل، وقامت صداقة عميقة بينهما امتدت حتي وفاة الممثل كريستوفرريف في 2004، وبينما أن أسلوب كوميديا روبن ويليامز لم تعجب كل أساتذته فإن تمثيله الدرامي لآقى استحسان الجميع وكانت بداياته كمؤدي وصلات كوميدية فردية في بعض نوادي سان فرانسيسكو.

بعدها التحق باستوديوهات إن بي سي في أول دور رئيسي له في مسلسل «Happy Days» في شخصية «Mork» الزائر من الفضاء الخارجي، وفي هذا المسلسل أعطيت لروبن ويليامز الحرية لارتجال معظم حواره فأدى الدور بطريقة بارعة جسديا ولفظيا، وبعدها أدى العديد من الأدوارالتلفزيونية الرئيسية والثانوية.

في السبعينيات والثمانينيات استمر بتأدية وصلاته الكوميدية الفردية والتي حظيت بشهرة كبيرة ويرجع الفضل في شهرة روبن ويليامز إلى السينماالتي تطغى على معظم أعماله الفنية، وكان أول دور له في فيلم «Popeye» عام 1980، ومن ثم قام بدور البطولة في عدد من الأفلام التي لم تلاق نجاحا كبيرا إلى أن أدى دور المراسل الحربي في «Good Morning Vietman» والذي ترشح عنه لجائزة الأوسكار عام 1988 كأفضل ممثل رئيسي.

استمرت بعد ذلك نجاحاته في أفلام «Dead Poets Society وThe Fisher King»، وترشح عنهما أيضا لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل رئيسي، ولكن لم يحالفه الحظ، إلى أن أدى دور الطبيب النفسي في فيلم «Good Will Hunting» في 1997 وفاز عنه بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل ثانوي.

جمعت النجم الراحل علاقة عشق مع سوزان شنايدر أرملته والذي كان بالنسبة لها الحب المثالى الذى طالما حلمت به وتمنته إلا أنه رغم ذلك دخلت في نزاعات قانونية حول الميراث مع أبنائه من زيجتيه السابقتين.

ومن أشهر أفلام النجم الراحل:

ما قد تأتى به الأحلام: ظهر هذا الفيلم عام 1998، والذى يحكى قصة كريس "روبن ويليامز" المتزوج ولديه طفلين، ولكن لتتصارع الأحداث بموت الطفلين في حادثة مروعة ليقرر الزوجان على إثرها الطلاق بعد زيادة وتيرة الخلاف بينهما. ولكن في العيد السنوي لزواجهما يقرران أن يستكملا حياتهما سويا، وسرعان ما يموت كريس في حادث، وهنا يسلط المخرج الضوء على الحياة بعد الموت وكيف سيتواصل كريس مع زوجته بعد موته. دراما رائعة تستحق المشاهدة.

الأرق "انسومانيا": اعتاد الجمهور على رؤية روبن في المظهر الجاد، لذا حينما شاهدوه في الظهور الكئيب في فيلم انسومانيا أصابتهم الدهشة. تدور أحداث الفيلم حول "ألباتشينو" الضابط المحقق في وفاة فتى ذو سبعة عشر عاما، وسرعان ما تتجه أصابع الاتهام إلى الكاتب الروائي "ويليامز".

العالم كما يراه جارب: هو أول فيلم ناجح لروبن وليامز في شباك التذاكر، ظهر في السينمات عام 1982. وتدور أحداثه حول "جارب" الذي يحيا مع أم مؤمنة بالنسوية تفتح بيتها للتحقيق في قضايا المرأة، ويعرض لك الفيلم وجهة نظر الابن في هذه الحياة بصور درامية عائلية لطيفة.

الصحوة: يظهر فيه روبن وليامز كممثل مساعد مع أحد نجوم هوليوود العظماء وهو "روبرت دي نيرو" هنا يظهر ويليامز بدور طبيب أعصاب ويدعى مالكولم ساير، والذى استطاع أن يطور علاج لمرضى التهاب الأنسجة المخية، لينقذ بيه مرضاه.

صياد الملك

في عام 1991م، استطاع وليامز الجمع بين موهبته الكوميدية الفذة وعبقريته التمثيلية. حيث يعتبر فيلم صياد الملك من أكثر أفلامه خطورة واتقانا، وهو من إخراج تيرى جيليام.

السيدة دوتفير: يشتهر وليامز خاصة بسبب أدواره الهزلية، ولا دور هزلي أفضل من فيلم "السيدة دوتفير" ويحكى قصة أب محب تدمرت حياته بعد طلب زوجته الطلاق، وبالطبع فقد حضانة أولاده؛ لذا يقوم بتغيير شكله إلى سيدة ويذهب إلى بيته في صورة مربية، وتستمر الأحداث ما بين الكوميديا والدراما الشيقة.

صباح الخير، فيتنام: الفيلم إنتاج 1987، وهو الفيلم الذي نقل ويليامز إلى صفوف النجوم الكبار، حيث يقوم وليامز في الفيلم على خدمة راديو القوات المسلحة في سايغون خلال حرب فيتنام وهو من أعظم الأفلام الرئيسية التي قدمت في هذا النوع العسكري.

علاء الدين: من منا لم يشاهد فيلم ديزني الأكثر شهرة "علاء الدين"، حيث قام روبن ويليامز بالأداء الصوتي لشخصية الجني، لتبقى دائما خالد أبد الدهر باسمه، وقد كتب الحوار في الفيلم خصيصا لروبن لتناسب شخصيته المرحة، وصوته الحزين والعطوف.

مجتمع أشعار الموتى: حسنا، إنه الفيلم المفضل لدي، حيث يحكى قصة مدرس يستطيع تغيير حياة مجموعة من تلاميذه عن طريق تبصير أعينهم بجمال العالم من حولهم من خلال الشعر. حيث يعد بلا منازع الفيلم الأفضل من هذا النوع وأكثرها إلهاما.

جود ويل هانتنج: وأخيرا! أفضل أفلامه على الإطلاق، والفيلم الوحيد الذي حصل بسبب على جائزته الأكاديمية الوحيدة (أوسكار) كأفضل ممثل مساعد. الدراما تدور حول "ويل هانتنج" والذى يقوم بدوره مات ديمون الشاب العبقري الفذ، الذي يستطيع فك أصعب الأحاجي الفيزيائية والرياضية بالتعليم الذاتي فقط. ويقوم وليامز بدور المعالج النفسي شون ماغواير، والذى يستطيع تغيير حياة الشاب ويل هانتنج للأفضل. وهو الأداء الذي استحق عليه أوسكار بجدارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر وأمريكا تؤكدان متانة الشراكة الاستراتيجية والحرص على استمرار التنسيق الثنائي