اعلان

بالصور.. فن الكاريكاتير السياسي بثقافة «رشدي»

أقامت ثقافة الطفل التابعة لفرع ثقافة الإسكندرية، ورشة فنية بالتعاون مع بيت ثقافة "أبي قير"، بهدف تعليم الأطفال التلوين بالبلاستوين" الصلصال"، وقام بذلك الفنانين التشكيلين هند محمد، نهي أحمد، وذلك في إطار اهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب برعاية المواهب في كل المجالات وتنمية قدراتهم.

وأقام بيت ثقافة "رشدي" التابع للفرع محاضرة بعنوان "فن الكاريكاتير السياسي" بمقر بيت ثقافة "26 يوليو" بثروت، ألقتها الفنانة التشكيلية فاطمة إمام، حيث عّرفت خلالها فن الكاريكاتير، موضحة أنه من أكثر الفنون التشكيلية قربًا لطبيعة الشعوب ومن أقوى وسائل التعبير والنقد التى تقدم للقارئ.

وأشارت إمام، إلى أن هذا الفن تطور وانتشر حتى أصبح لغة عالمية ودخل مصر خلال مجلة الطائف المصورة بريشة أجانب وقبل الحرب العالمية الثانية، وتم تمصير الكاريكاتير السياسي على يد عباقرة مثل رخا، ورفقي، وزهدي، بالإضافة إلى عرض نماذج من فن الكاريكاتير السياسي لمجموعة من أبرز الفنانين المتميزين.

أعقبها ورشة لمرسم الكبار وأخرى لتعليم الأطفال الرسم، إلى جانب إقامة ورشة فنية بمدرسة طه حسين الثانوية بنات بالتنسيق مع قسم رعاية الموهوبين والتعلم الذكي التابع لإدارة شرق التعليمية وتضمنت عمل طباعة بالاستنسل وتكوينات مائية لمجسمات من الفواكه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن تخطط لتسليم إسرائيل أسلحة جديدة بمليار دولار رغم التحركات في رفح