اعلان

"أهل مصر" ترصد 5 طرق للحصول على الأضحية بسعر مناسب

الأضحية بسعر مناسب

ينتظر المسلمون في كل بقاع الأرض الاحتفال بفرحة عيد الأضحى المبارك، الذي يرتبط بذبح الأضاحي والذبح، وهناك من يلتزم بسنة الأضحية كل عام، وآخر يتعثر ماليا، فما بين استغلال التجار والجزارين وارتفاع الأسعار تتعدد أسباب التنازل عن الأضحية.

تقدم "أهل مصر" 5 طرق تحصل منها على الأضحية بسعر مناسب:

التقسيط

في مصر يوجد ما يعرف بمنافذ البيع والمجمعات الاستهلاكية والمؤسسات التي تقدم الأضاجي بالتقسيط من خلال دفعات شهرية وفي الفترة الماضية طرحت المجمعات الاستهلاكية الأضاحي وأتاحتها بإمكانية تقسيط ثمنها على فترات تتراوح بين ستة أشهر، وعلي خلفية ذلك أعلنت وزارة التموين أن مجمعات الأهرام والنيل والإسكندرية، وشركتي الجملة والمصرية، توفر لحوم الأضاحي بالتقسيط.

الصكوك

هي سنة الاضحية والتي تتبرع بها للفقراء كاملا دون أي جهد منك في الشراء والذبح والتوزيع، وأيضًا تحصل على ذلك بسعر رخيص نسبيًا، فيمكنك التوجه إلى بعض الجمعيات التي تقدم صكوك الأضحية بمبلغ يبدأ من 1000 جنيه، علي أن تقوم الجمعيات والمؤسسات الخيرية بالذبح بدلًا عنك، كما تقدم الأضحية إلى مستحقيها.

المزارع

مجموعات كبيرة من الأغنام والماضية تتواجد بالمزارع يتم تربيتها بهدف بيعها للجزارين واللحوم، من خلالها تتمكن من شراء الاضاحي بأسعار الجملة، وفي تلك المزارع طبقا لأحدث الأسعار يتراوح سعر الكيلو من الخروف الحي هناك يتراوح من 40 إلى 43 جنيهًا، فيما تتراوح أوزان الخراف بين 50 و70 جنيها.

أما كيلو العجل الجاموسي من 30 إلى 36 جنيها للكيلو، فيما قد تتراوح أوزانها بين 350 وإلى 450 كجم، أما اللحم الحي البقرى فيبلغ سعره من 35 إلى 40 جنيها، أما أوزانها فتتراوح بين 350 إلى 500 كجم.

ومن جانبه أعلن المهندس أحمد سعد عمر، الذي يعمل في مجال التسويق الزراعي، أن الكثير من المزارع تقدم مواشي بأسعار رخيصة نسبيًا إذا بيعت بسعر الجملة، مؤكدًا على أن الشراء من المزراع الكبيرة أفضل من الشراء من الجزارين حيث إن بعض الجزارين يقومون بالغش لتزويد سعر الماشية على عكس المزرعة التي تمتلك مئات وآلاف الرؤوس وتخشى على سمعتها من التضرر لذلك لا تقوم بالغش.

الأسواق

توجد في كل المحافظات أسواق أسبوعية تنتشر بكثرة وتقام في يوم محدد من كل أسبوع حيث يصطف به المزارعون من كل مكان فنجد هناك العديد من الأسواق المشهورة بالمحافظات سوق الثلاثاء الموجودة في منطقة المنيب بمحافظة الجيزة، وسوق شبين التي تتقام بمدينة شبين في محافظة القليوبية كل يوم أحد، وفي نفس المحافظة تقام سوق بنها للمواشي بشكلٍ دائم كل يوم اثنين.

وسوق الثلاثاء التي تقام بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية كل يوم اثنين وثلاثاء في الأسبوع، حيث يُسمح للنساء ببيع الطيور والأجبان على جانب الطريق يوم الثلاثاء، وأيضًا تقام يوم الخميس، حيث يسمى بيوم الملحمة، حيث تقتصر عمليات البيع على العجول فقط.

البدو

ليست طريقة مشهورة ولكنها متعارفة لدي البعض من حيث العلاقات فنجد أن البدو يأتون داخل وخارج القاهرة بالقرب من الأماكن الصحراوية وتعتمد حياة الرعي علي تربية المواشي واطعامها حيث يعرض البدو ماشيتهم للبيع بأسعار زهيدة للغاية، إذ قد تتراوح سعر الماعز الواحدة بين 500 و1000 جنيه، فيما تتراوح أسعار الخراف بين 1500 و2000 جنيه، وذلك بحسب حجمها، وكذلك بحسب الاتفاق الذي تستطيع إنجازه معهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً