اعلان

المجلس التصديري للحاصلات: حل أزمة "القمح" يفتح السوق الروسية مجددا امام الخضر والفاكهه المصرية

أزمة "القمح

توقع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن تشهد مشكلة حظر الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة إلى روسيا، انفراجة، بعد حل مشكلات دخول القمح الروسى إلى الموانئ المصرية، فيما يبدأ اليوم تطبيق إجراءات حظر دخول الخضر والفاكهه المصرية إلى الموانئ الروسية، تطبيقا للقرار الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية.

وقال على عيسى، رئيس المجلس التصديري السابق، إن هناك ترابطا وثيقا بين توقف شحنات القمح الروسى الى مصر فى ظل سياسات الصفر ارجوت وبين قرارات هيئة السلامة البيطرية الروسية، بحظر دخول الفواكهه والخضروات المصرية الى روسيا.

وأعرب عن اعتقاده ان تتوصل اللجنة الفنية الحكومية المصرية المقرر ان تزور روسيا، الى نتائج ايجابية، لرفع الحظر عن الصادرات المصرية قبل بداية موسم التوريد فى نوفمبر المقبل، خاصة مع تراجع الحكومة عن اشتراطات الصفر ارجوت فى وارداتها من القمح.

ومن المقرر ان يتوجه وفد مكون من وزارتي الزراعة والتجارة، الإثنين المقبل، إلى العاصمة الروسية موسكو، لبحث سبل رفع الحظر الروسى.

وكان وزير الصناعة طارق قابيل قد اشار فى تصريحات سابقة إلى أن الحجر الزراعى المصري تلقى إخطارا من روسيا بالفعل بشأن ملاحظاتها حول الصادرات الخضر والفاكهة المصرية، وانه سيتم مناقشة تلك الملاحظات خلال اجتماعات اللجنة الفنية.

وأعلن مجلس الوزراء أمس تخليه عن سياسية الصفر ارجوت فى واردات القمح واتباع النسبة المقررة عالميا بـ0,05%، وهو ما ساهم فى استلام 60 ألف طن من الأقماح الروسية أمس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً