اعلان

الغطاطي: تراجع مصر عن استيراد قمح "زيرو أرجوت" سيادي.. و"ربنا يستر"

النائب إيهاب الغطاطي

علق النائب إيهاب الغطاطي عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على قرار الحكومة المصرية بالتراجع عن قرار عدم استيراد أي أقماح تحتوي على أي نسبة من فطر الأرجوت، وقال: "روسيا مارست ضغوطا سياسية علينا.. فما كان من الحكومة إلا أن تراجعت"، مشيرا إلى أن سعر طن القمح "زيرو أرجوت" يزيد من 16 لـ 20 دولارا فقط عن الذي يحتوي على الفطر.

وأضاف "الغطاطي" في لقاء تليفزيوني، أمس الخميس، ببرنامج "ستوديو النواب" على قناة "تين": "استندت الحكومة إلى أسباب علمية للتراجع، أهمها: (يحتاج الفطر إلى جو بارد كي ينمو والجو حار في مصر وغير ملائم له.. كما أننا نستخدم القمح في الخبز، إذ يدخل في معالجات متعددة، هذا بالإضافة إلى أننا سنستورد بالنسبة العالمية التي لا خوف منها)".

وتابع: "إحنا (فري – زيرو أرجوت) ليه نجازف؟.. قرار التراج سياسي مش فني، وتم نتيجة ضغوط روسية".. أنا زعلت جدا واستغربت جدا.. الأمراض بتدخل في مصر بتستوطن.. ماعندناش لا العلم ولا الثقافة اللي تخلينا نتعامل مع الأمراض.. كفايانا إنفلونزا الطيور.. مش ناقصين نبوظ شوية القمح.. لا يجوز المجازفة".

وأردف: "القرار متعلق بضمان تصدير مولح لروسيا، وبخاصة بعدما أصدرت موسكو قرارا بعدم استيراد المنتجات الزراعية المصرية.. قرار التراجع مش قرار وزير الزراعة.. ده قرار سيادي أعلى شويتين".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً