اعلان

الصين تؤكد حفاظها على التواصل مع أطراف قضية شبه الجزيرة الكورية

كتب : وكالات

أكدت الصين، اليوم الجمعة، تقارير إعلامية بشأن لقاء وو داوي، الممثل الخاص للحكومة الصينية لشئون شبه الجزيرة الكورية، مع نظيره من كوريا الجنوبية في بكين، أمس، مؤكدة حرصها على المحافظة على اتصالات وثيقة مع الأطراف ذات الصلة بقضية شبه الجزيرة الكورية.

صرح بهذا المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ، قائلا إنه تم خلال المحادثات بين وو داوي والممثل الخاص لكوريا الجنوبية للأمن والسلام فى شبه الجزيرة الكورية كيم هونغ كيون تبادل وجهات النظر حول نزع السلاح النووي ودعم السلام والاستقرار الاقليمى.

كانت الصين دعت، أول أمس الأربعاء، الأطراف المعنية بقضية شبه الجزيرة الكورية إلى ممارسة ضبط النفس والامتناع عن أي عمل من شأنه أن يزيد من حدة الاوضاع المتوترة للغاية في المنطقة والتى زاد من تفاقمها إعلان بيونج يانج يوم الثلاثاء انها أجرت بنجاح تجربة أرضية على نوع جديد من محركات الصواريخ عالية الطاقة.

وقد جاء هذا المطلب على لسان المتحدث باسم الخارجية الصينية فى تصريح أدلى به تعليقا على تحليق قاذفتان أمريكيتان اسرع من الصوت فوق كوريا الجنوبية فى ثانى استعراض للقوة أمام بيونج يانج منذ قيامها بتجربتها النووية الخامسة يوم 9 سبتمبر الماضى.

وقال لو ان موقف الصين بشأن شبه الجزيرة الكورية واضح جدا، ويتمثل فى التمسك بثلاثة أمور : نزع السلاح النووي من المنطقة، والحفاظ على السلام والاستقرار الاقليمى، والسعى لإيجاد حل مناسب للقضية النووية الكورية من خلال الحوار والتشاور.

فضلا عن هذا فإن الصين أكدت قبل عدة ايام انها تقوم بتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة لاستهداف الشركات المشتبه في مساعدتها لكوريا الشمالية فى تطوير برامجها النووية بما في ذلك شركة لياونينغ هونغشيانغ التي تربطها علاقات تعاون تجارية وثيقة مع بيونج يانج.

وأشارت الخارجية الصينية الى ان السلطات المعنية فى الصين تقوم حاليا بالتحقيق فى المخالفات والانتهاكات التي ارتكبتها الشركة بما فى ذلك ما قامت به من جرائم اقتصادية.

كما شددت على تمسك الصين بالجدية التامة فى تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2270 والوفاء بالالتزامات الدولية المترتبة على ذلك بما فى ذلك تشديد الرقابة على الصادرات لمنع انتشار الأسلحة النووية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً