اعلان

الصين: نرفض الاتهامات الأمريكية حول دعمنا البرنامج النووي لبيونج يانج

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ
كتب : وكالات

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ اليوم الثلاثاء، ثبات ووضوح الموقف الصيني الرافض لتطوير بيونج يانج للأسلحة النووية والمطالب بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، قائلا "إن الصين تقوم بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2270 بشأن كوريا الشمالية والوفاء بالتزاماتها نحو منع الانتشار النووى ووضع قيود على الصادرات المتعلقة بصناعة الأسلحة النووية بكل جدية وإخلاص، مشيرا إلى أن جهود بلاده فى هذا الصدد معروفة للجميع فى المجتمع الدولي".

جاء ذلك تعقيبا من المتحدث الصينى على توجيه وزارة العدل الأمريكية اتهامات ضد شركة "داندونج هونج شيانج" الصينية للتنمية الصناعية ومسؤوليها التنفيذيين، بزعم دعمهم للبرنامج النووي لكوريا الشمالية - مشددًا على رفض الصين محاولة أية دولة تطبيق القوانين الخاصة بها على المؤسسات أو الشركات الصينية أو على الرعايا الصينيين.

كما شدد على أن السلطات الصينية ستقوم بعقاب أي شخص أو شركة يثبت مخالفته للقرارات الدولية، معربا عن رغبة بكين في التعاون مع الدول الأخرى فيما يخص هذا الأمر على أساس الاحترام المتبادل والمساواة.

ومن جانب آخر، دافع المتحدث عن الصين ضد من ينتقدونها بعد أن كشفت البيانات الصادرة عن الهيئة الصينية العامة للجمارك مؤخرا زيادة حجم التبادل التجاري بين الصين وكوريا الشمالية بنسبة 20% على أساس سنوي بالرغم من العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على بيونج يانج بسبب إصرارها على إجراء تجارب نووية.

وقال قنغ - ردا على المنتقدين لبلاده - إن بكين متمسكة تماما ببنود القرار الدولي رقم 2270، وإن المعاملات التجارية بينها وبين بيونج يانج تتفق مع قوانين الدولة الصينية، وكذا مع الأحكام الواردة في القرارات الدولية ذات الصلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً