اعلان

وزير الثقافة يشهد ختام فعاليات مهرجان سماع الدولي للإنشاد

حلمي النمنم، وزير الثقافة
كتب : وكالات

شهد حلمي النمنم، وزير الثقافة، الليلة فعاليات ختام مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية في دورته التاسعة لعام 2016م، وسط حضور جماهيري كبير، وذلك على مسرح بئر يوسف في القلعة بعد النجاح الكبير الذي حققه على مدار سبعة أيام.

وكرم المهرجان اسم الراحل الشيخ مصطفى إسماعيل "عبقرية الأداء وفن السماع"، واسم المعلم فهيم جرجس رزق، والشيخ علي جمعة "مفتي الديار المصرية سابقًا"، والأنبا موسى، أسقف الشباب، والدكتور محمود حمدي زقزوق، الأمين العام لبيت العائلة المصرية، والدكتور علي السمان وحوار الأديان، والمنشد الكبير عبد القادر المرعشلي "سوريا".

وأقيم المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة متمثلة في صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الدكتور أيمن عبد الهادي، بالتعاون مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، يرأس المهرجان ومُؤسسه الفنان إنتصار عبد الفتاح.

شارك في المهرجان أكثر من 21 فرقة من كافة أنحاء العالم في معزوفة كونية تدعو للمحبة والتسامح والسلام، كما شاركت إندونيسيا، ضيف شرف في هذا المهرجان؛ نظرًا للعلاقات الوثيقة والتاريخية بين البلدين وما تحمله دولة إندونيسيا من تراث فن السماع، ولأول مرة المركز الثقافي المصري بالكاتدرائية. المصرية بالعباسية، كما أقيمت الورشة الثالثة في الختام تشارك فيها كل الدول المشاركة.

كانت فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان "سماع" الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، بدأت بديفيليه فني في شارع المعز، شاركت فيه كل الفرق الفنية، ابتداءً من بوابة الفتوح وحتى الغورية، وعلى الهامش يقام أكبر سوق للمنتجات الشعبية.

وقدم المهرجان، عروضه في 8 مواقع ثقافية، بإجمالي 3 عروض يومية في كل موقع، وهم: مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين، وقبة الغوري، وشارع المعز، وساحة الهناجر، ومركز طلعت حرب الثقافي، وقصرى ثقافة بنها والقناطر الخيرية، ولأول مره المركز الثقافي المصري بالكاتدرائية المصرية بالعباسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً