اعلان

محمود فهمي رئيس البحرية الذي أغرق "إيلات": "شعرت بأن قدر مصر بين يدي".. و"كنت مؤمن بأني لازم أحارب"

"أنشودة البحر" أحد رجال القوات المسلحة المخلصين لوطنهم، قائد القوات البحرية الأسبق، رمز من رموز البحرية المصرية الشوامخ،

وكان مسؤولًا عن عمليات الهجوم على ميناء إيلات وعمليات المدمة إيلات وعملية الحفار الإسرائيلي، وإغراق سفينة بحوث إسرائيلية أمام بحيرة البردويل، والذي نشر له المتحدث العسكري للقوات المسلحة، فيلمًا عن قصة حياته في ذكرى احتفالات أكتوبر 2016.

محمود عبد الرحمن فهمي هو قائد القوات البحرية الأسبق ووزير النقل المصري الأسبق، ولد عام في 28 سبتمبر عام 1929، بمدينة القاهرة بحي الدقي، والتحق بالدفعة الأولى بحرية وكان عدد الدفعة 50 طالبًا، في ديسمر عام 1948، تخرج من البحرية بترتيب ثالث على الدفعة.

سافر إلى انجلترا في بعثة عام 1950، وحصل على فرقة ملازم ثان بحري، قم عاد إلى مصر، بعد تخصصه في المدفعية، ليدرس المدفعية وأجهزة إدارة النيران في مصر.

سافر على الاتحاد السوفيتي مرتين بعد ثورة 23 يوليو، مرة عام 1955 للتعاقد على صفقة سلاح، 1957 سافر المرة الأخرى للحصول على دورة اركان الحرب البحري، وخدم منذ تخرجه حتى عام 1965.

واختير ضمن 3 ضباط آخرين للحصول على زمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، وبعد يونيو 1967 تولى منصب رئيس شعبة العمليات البحرية، والتي شهدت عددًا من العمليات أبرزها "إغراق إيلات" في 1967، والتي أصبح يوم إغراقها عيدًا سنويًا للقوات البحرية، ومع توليه قيادة القوات البحرية عام 1969 وبعد عدد من المرتبات والمناصب التي تولاها، أصدر الرئيس جمال عبد الناصر عام 1969 قرارًا بترقية العميد محمود فهمي إلى رتبة اللواء.

ويقول اللواء بحري سابق محمود فهمي، عن ذلك القرار:"تصورت عظم المسؤولية، وتصورت أني شايل قد البحرية بل قدر مصر كلها، وكنت مصمم من أول دقيقة أني لازم أحارب وإلا هنفشل".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً