اعلان

في ذكرى النصر الميسترال "أنور السادات" تزين سواحل الإسكندرية.. شاركت في مناورة "كيلو باترا 2016- 2".. تحتوي على مستشفى بحري وتنقسم إلى 12 سطحا

الميسترال "أنور السادات

وصلت اليوم إلى المياه الإقليمية حاملة الطائرات من طراز الميسترال "أنور السادات"، وفي  سبتمبر الماضي رفع الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية المصرية، العلم المصرى، فوق حاملة المروحيات الثانية «أنور السادات» من طراز «ميسترال»، بفرنسا، وذلك بعد مرور نحو ثلاثة أشهر على وصول سفينة الإبرار والقيادة «جمال عبد الناصر» إلى محافظة الإسكندرية.

وشاركت ميسترال 2 في مناورة بحرية " كليوبترا 2" بين مصر وفرنسا والتي تختتم فعالياتها اليوم داخل المياه الإقليمية المصرية، عقب وصولها الإسكندرية، تزامنًا مع احتفالات الذكرى الـ 43 لنصر أكتوبر.

ومن أبرز المواصفات الفنية للسفينة الحربية طراز الميسترال ما يلي:

أ - الإزاحة (22000) طن (حمولة كاملة)

ب- الطول الكلى (199) مترا.

جـ- العرض (32) مترا.

د - السرعة (19) عقدة.

هـ- الارتفاع (58) مترا.

و- مدى الإبحار (30) يوما بمدى (10000) ميل بحرى.

ز- الطاقم (30) ضابطا + (140) درجة أخرى.

ح- تنقسم السفينة إلى (12) سطحا منهم (5) أسطح لتحميل الطائرات ومركبات القتال كالآتى: سطح الطيران الرئيسى: به (6) نقاط إقلاع وهبوط للطائرات الهل.

هنجر الطيران: يسمح بتخرين (12-16) طائرة هل طبقًا للحجم والحمولة أو (35) مركبة مدرعة.

سطح المركبات العلوى: يسمح بتحميل (70) عربة مدرعة أنواع.

سطح المركبات السفلى: يستخدم لتحميل المركبات والمجنزرات من (9:6) دبابة طبقًا للحمولة هنجر الوسائط (الحوض): يتسع لتحميل (2) وسيطة أبرار طراز (LCM) + وسيطة إبرار طراز (L- CAT).

•إمكانيات وقدرات السفينة الحربية طراز ميسترال:

أ - السفينة قادرة على تحميل من 450 إلى 700 فرد بمعداتهم طبقًا لمدة الإبحار.

ب- لديها القدرة على تحميل وسائط الإبرار طراز LCM - طراز (L- CAT) للإنزال السريع (تتواجد بالسطح السفلى المائى لنقل الأفراد والمدرعات والدبابات)..

جـ- ميسترال مجهزة للعمل كمستشفى بحرى حيث أن أقسام المستشفى منتشرة على مساحة (750) متر مربع وتستوعب (غرفتى عمليات – غرفة أشعة إكس – قسم خاص بالأسنان.

وتعد من أحدث جيل من المساحات الإشعاعية – (69) سريرا طبيا).

د- لديها القدرة على إخلاء حتى ألفي فرد طبقًا للمساحة المتيسرة بإجمالي مساحة (2650) مترا مربعا.

تحتوي «الميسترال»، علي مستشفى بحري منتشر على مساحة 900 متر2، يستوعب غرفتي عمليات، ملحق به غرفة أشعة مزوّدة بأحدث جيل من الماسحات الإشعاعية لعمليات المسح الإشعاعي بالإضافة إلي عمليات التصوير بالموجات فوق الصوتية، وقسم خاص بالأسنان، و20 غرفة للمرضى و69 سريرا طبّيا منها 7 أسرّة مخصصة للعناية المركزة.

كما يوجد 50 سريرا إضافية مُخزنة احتياطية حيث يُمكن تنصيبها في «هناجر المروحيات»، في حالات الطوارئ لزيادة الاستيعاب الأقصى للمصابين، كما يمكن تجهيز المستشفى بملاجئ مخصصة للدعم الطبي وهذا التجهيز مخصص للعمليات البرمائية الموسّعة وكذلك العمليات المتعلقة بالإنقاذ والإخلاء أثناء الكوارث الطبيعية أو الأوبئة.

مثل تلك الأنواع من السفن تعمل في عدة مهام متنوعة تشمل حماية حقول الغاز البحرية المتواجدة في نطاق المنطقة الاقتصادية الخاصة التابعة للدولة المصرية بالبحر المتوسط، وذلك عبر تمركزها في عرض البحر مع مجموعة من السفن القتالية وانطلاق المروحيات القتالية البحرية من عليها لأعمال الدورية والتصدي لأي أنشطة عدائية أو إرهابية مُوفرة دائرة تأمين لا يقل نصف قطرها عن 300 كم للتأكيد على قوة الدولة المصرية وقدرتها على حماية مصالحها الاقتصادية في أي مكان، كما ستوفر «الميسترال» ميزة نقل عدد كبير من قوات التدخل السريع أو أيا كانت القوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً