اعلان

خبير اقتصادي ينتقد الأداء الضعيف لوزيرة الاستثمار

الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي

أكد الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، أن أهم معوق للاستثمار في مصر يتمثل في عدم الاستعانة بالأكفاء في قطاع الاستثمار، منتقدًا أداء الوزيرة داليا خورشيد واصفًا إياه بالمتواضع.

وأوضح "عبده"، في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن أزمة الدولار ومشكلة تحويل الأرباح تسببت في خروج الكثير من الشركات من السوق مثل شركة الطيران الألمانية وسبقتها شركة بريطانية، إلى جانب أرباح المستثمرين الأجانب في البورصة، نتيجة لعدم توافر الدولار، وهو ما يعطل استيراد مستلزمات الانتاج أيضًا.

وأشار إلى أن عدم توفير الحكومة للطاقة أدى لتعثر المصانع وخروجها من السوق ولجؤها للتحكيم في بعض الأحيان، هذا بخلاف والبيروقراطية والفساد وعدم وجود ضمانات للمستثمرين وعدم تنفيذ مشروع الشباك الواحد، منتقدًا بطء الوزارة في تعديل قانون الاستثمار مما يجعل مناج الاستثمار غير مواتي.

وعن البيروقراطية يقول "عبده": "من الممكن أن يكون معك تأشيرة الوزير ورئيس الوزراء، وموظف باعدادية يوقف المشروع كله، كما أن قانون العمل مطلوب تغييره ولكن إلى الأن اتحاد العمال أقوى من الحكومة، كما أن قانون التأمينات والمعاشات الجديد يرفضه رجال الأعمال، هذا إلى جانب أن عدم وضوح رؤية الحكومة بيطفش الاستثمار" -على حد قوله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)