اعلان

لافروف: روسيا على استعداد لتطوير العلاقات مع اليابان

لافروف
كتب : وكالات

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في رسالة وجهها للمشاركين في المنتدى الياباني، الروسي المنعقد حاليا في طوكيو، أن موسكو ستبذل جهودا لتعزيز التعاون مع اليابان في عدة مجالات.

وذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية، في نبأ بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الإثنين، أنه تم افتتاح فعاليات المنتدى الياباني -الروسي اليوم في طوكيو بمناسبة مرور 60 عاما على عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد التوقيع على الإعلان المشترك بين اليابان والاتحاد السوفيتي عام 1956.

وقال لافروف، في رسالته التي تلاها نيابة عنه سفير روسيا لدى اليابان يفجيني أفاناسييف - "إن التوقيع على الإعلان الذي أنهى حالة الحرب وأعاد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، أصبح حدثا تاريخيا كبيرا ومعلما مهما على طريق التطور المطرد للعلاقات بين البلدين".

وأضاف "بالنسبة لنا، نعتزم بذل المزيد من الجهد لتعزيز التعاون الثنائي، لاسيما فيما يخص التبادلات السياسية والثقافية والعلمية والاقتصادية".

يذكر أن روسيا واليابان لم توقعا على اتفاقية للسلام عقب الحرب العالمية الثانية، وتوترت العلاقات بين البلدين لسنوات طويلة بسبب الخلاف حول أحقية كل منهما في امتلاك جزر الكوريل الأربعة (شيكوتان، وهابوماي، وايتوروب، وكوناشير).. ومنع الخلاف حول الجزر الأربعة، الواقعة قبالة ساحل هوكايدو الياباني، طوكيو وموسكو من التوقيع على معاهدة سلام تنهي رسميا الحرب التي خاضاها ضد بعضهما البعض في الحرب العالمية الثانية، حيث تعتبر اليابان هذه المنطقة أراضيها الشمالية، فيما تطلق عليها روسيا جزر الكوريل الجنوبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تحذير عاجل من الأرصاد بسبب ذروة الموجة الحارة