اعلان

ماذا تحتاج مصر لكي تستورد الغاز المسال؟

الغاز المسال

طرحت شركة ايجاس اليوم الإثنين، مناقصة عالمية لاستيراد ما بين 48 و56 شحنة من الغاز المسال خلال عام 2017، وتعتمد مصر بكثافة على الغاز فى تشغيل محطات توليد الكهرباء التى تزود المنازل والمصانع بالطاقة.

وأكد مصدر مسؤل في الشركة علي أن ايجاس تعتمد علي استيراد نحو 1.2 مليار قدم مكعبة يوميًا لتلبية احتياجات محطات الكهرباء بالاضافة الي القطاع الصناعى.

وتعتمد عمليات الاستيراد والتي تتم من الاسواق العالمية علي استيراد شحنات غاز مسال ليتم اعادة تسييلها عبر مراكب التغييز في الموانيء المصرية والتي تعمل حاليا بطاقتها القصوي لتلبية احتياجات السوق المحلي.

وتوقع المصدر،أن يصل اجمالي الشحنات الي يتم استيرادها خلال العام الجاري لنحو 80 شحنة غاز والتي يتراوح تكلفتها بين 2.5 الي 3 مليار دولار.

وكانت إيجاس قد تعاقدت علي مركب ثالث للتغييز خاصة مع تنامي الاحتياج للغاز المسال في ظل تراجع الانتاج المحلي نتيجة تقادم الأبار والتي تشهد نوع من التراجع الطبيعي في الأنتاج.

وكانت مصر في وقت سابق عن ثورة 2011 تعتمد علي تصدير الغاز المنتج محليًا ولكن بعد إسالته في محطتي الإسالة في ادكو ودمياط،و لكن مع تراجع الانتاج المحلي نتيجة نقص الاستثمارات وتراجع عمليات تنميةالحقول فضلا عن عزوف الشركات الاجنبية عن ضخ استثمارات جديدة،و تنمية الحقول ادي الي تراجع الانتاج المحلي من الغاز،ما ادي الي توقف محطتي الاسالة في الوقت الحالي وهو ما اعتبره الخبراء خسارة اقتصادية لمصر يجب تعويضها سريعا من خلال اعادة تشغيلهم.

وعندما اظطرت مصر إلي استيراد الغاز لتلبية احتياجات السوق المحلي وتشغيل محطات الكهرباء بالاضافة الي تلبية طلب القطاع الصناعي لجات إلي استئجار محطتي تغيير لتحويل الغاز المسال المستورد من الخارج الي صورته الغازية مجددا وضخه علي الشبكة القومية للغاز لاستخدامه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً