اعلان

كاسبرسكي: التهديدات الإلكترونية على المدن الذكية تمتد للمستخدمين

جيتكس للتقنية
كتب :

خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية بدورته للعام 2016، قدمت كاسبرسكي لاب لمحة عامة حول مشهد التهديدات الإلكترونية دائم التغير في الشرق الأوسط مع التركيز بشكل خاص على حماية البنى الأساسية الحيوية والمدن الذكية.

تعرض ما يقارب 17.4% من المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط لهجمات البرمجيات الخبيثة على الإنترنت في الربع الثالث من العام 2016 وفقًا لإحصائيات Kaspersky Security Network.

وكان من ضمن الدول التي اشتملت على النسبة الأعلى من المستخدمين المتضررين بهذه الهجمات: دولة قطر (24.4%)، تلتها دولة الإمارات العربية المتحدة (22.8%) والكويت (20.1%) والمملكة العربية السعودية (17.9%) ومصر (17.1%). وفي الوقت ذاته، تعرض نحو47% من المستخدمينفي المنطقة لهجمات البرمجيات الخبيثة التي انتشرت في الشبكات المحلية وعن طريق وسائط التخزين القابلة للإزالة (USB) وأقراص التخزين الصلبة.

وقال محمد أمين حاسبيني الباحث الأمني الأول في فريق الأبحاث والتحليل العالمي لدى كاسبرسكي لاب، "يعد نشر الوعي حول هجمات البرمجيات الخبيثة من الأمور الأساسية بالنسبة لبيئات المدن الذكية.

وأضاف ولمواكبة التقدم التكنولوجي المتسارع الذي لمسناه على مدى السنوات القليلة الماضية، أصبح الأمر يتطلب تكثيف الأبحاث القائمة على استخبارات التهديدات وتعزيز التعاون الإستراتيجي بين الجهات المعنية بتطوير البنى الأساسية الحيوية والمدن الذكية. وكما تعلمون، قد تتسبب إحدى حالات الاختراق الأمني في إحداث تأثير بالغ على مركز وسمعة ومستوى إنتاجية الشركة، بل قد تشكل تهديدًا على حياة الأفراد.

ويستند مفهوم المدن الذكية على مبدأ دمج مختلف أنواع التكنولوجيات المتطورة والحلول الذكية معًا لضمان تقديم خدمات موثوقة وملائمة للأفراد وتعزيز السلامة العامة وتحقيق أفضل استفادة من الموارد وما إلى ذلك. إلا أن هذه التكنولوجيات قد تكون عرضة لهجمات خبيثة تنطوي على مخاطر حقيقية، وبالتالي ينبغي اتخاذ التدابير الكفيلة لمنعها والوقاية منها على نحو استباقي. كما ينبغي على المسئولين التنفيذيين المعنيين بتطوير المدن الذكية إعطاء أولوية قصوى لأمن المدن الذكية ووضع هذا الأمر على قائمة اهتماماتهم.

وإلى جانب قيامها بتسخير خبرتها من خلال مشاركتها في الحدث، توفر كاسبرسكي لاب مجموعة من الحلول الأمنية التي تشمل أهم وأبرز عناصر ومكونات المدن الذكية، بما فيها المحطات الذكية وتطبيقات الأجهزة المتنقلة ومنصات تخزين البيانات وأمن المنشآت التجارية والصناعية. وتتضمن محفظة الحلول الأمنية لتطوير وحماية المدن الذكية ما يلي:

• خدمات استخبارات الأمن من كاسبرسكي

• حلول كاسبرسكي للأمن الصناعي

• كاسبرسكي لأمن مراكز البيانات

• نظام الحماية الأمني المدمج لأجهزة الصراف الآلي وأجهزة الشراء الإلكتروني من كاسبرسكي

• كاسبرسكي لحماية أمن الأجهزة المتنقلة

• منصة كاسبرسكي لمقاومة الهجمات الموجهة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن تخطط لتسليم إسرائيل أسلحة جديدة بمليار دولار رغم التحركات في رفح