اعلان

صراع الكبار يخلق أزمة بين مصر وبولندا.. الوزير البولندي يتطاول على الفراعنة ويزعم بيعهم الميسترال الفرنسي بدولار واحد.. مصر وروسيا ينفيان

الميسترال الفرنسي

يبدو أن صراع الكبار يحمل الكثير والكثير فى طياته من الأسلحة الهجومية، قديما بنت فرنسا حاملتى المروحيات من طراز “ميسترال” من أجل روسيا، لكنها تراجعت وقرّرت بيعهما لمصر بسبب خلاف حول ضم روسيا جزيرة القرم إلى أراضيها. 

ولم ينتهِ الملف السياسى عند هذا الحد ولكن تطاول وزير الدفاع البولندى أنتونى ماتشيريفيتش على مصر زاعما أن مصر باعت سفينتى الميسترال فرنسيتى الصنع إلى روسيا مقابل سعر رمزى قيمته دولار واحد. 

وأضاف ماتشيريفيتش فى كلمة أمام البرلمان البولندى أن لديه معلومات من “مصادر جيدة” بهذا الخصوص لكنه رفض الكشف عن تلك المصادر. 

وتابع وزير الدفاع البولندى “إذا انسحبت مصر من هذه العملية فإن ذلك سيكون مكسبا للسلام فى العالم، ودرسا جيدا لروسيا”. وهو ما دفع وزارة الدفاع الروسية إلى نفى تصريحات وزير الدفاع البولندى أنتونى ماتشيريفيتش ووصفت تصريحاته بأنها “غير منطقية”. 

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف إن الهدف من تصريحات ماتشيريفيتش هى الدعاية فقط، “وإن أساليبه الغريبة لم تعد سرا حتى فى بولندا”. 

ومن جانبها وصفت السفارة المصرية فى موسكو، تصريحات وزير الدفاع البولندى أنطونى ماتشيريفتش، بالغير منطقية وببساطة غير صحيحة، بحسب ما نشرت وكالة الانباء الروسية “سبوتنيك”. 

وقال رئيس المكتب الصحفى فى سفارة مصر فى موسكو، المستشار أيمن موسى، فى مقابلة مع وكالة “نوفوستى”،: “كيف يمكن التعليق على هذا، فى الوقت الذى يعرف فيه الجميع أن مصر تتفاوض مع روسيا حول شراء الأسلحة لـ”ميسترال”؟ إذن، كيف يمكن لمصر، برأيكم، بيعها بدولار واحد؟”. 

وفى رد على سؤال حول ما إذا كانت مثل هذه التعليقات تمت للحقيقة بصلة، قال المستشار: “بالطبع، لا، ذكر جميع المسؤولين فى مصر، أن البلد مهتم فى شراء الأسلحة الروسية لـ”ميسترال”، ويقولون هناك: “مصر تبيع”ميسترال مقابل دولار واحد، لماذا”.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً