اعلان

محاكاة جامعة الدول العربية في "عين شمس"

كلية الحقوق جامعة عين شمس

ينظم طلاب كلية الحقوق جامعة عين شمس نموذج "أسمال - محاكاة لجامعة الدول العربية"، حاملًا شعار "الطريق إلى جامعة الدول العربية يبدأ من هنا" حيث بدأ فتح باب التقديم للمندوبين باللجنة الأكاديمية.

ويتكون نموذج المحاكاة من ثلاثة مجالس باللغة العربية وآخر باللغة الإنجليزية إلى جانب محاكمة تصويرية باللغة الإنجليزية ترسم الطريق لجامعة الدول العربية من خلال رحلة ثقافية ممتعة.

"أسمال" هو نشاط طلابي لكلية الحقوق بدأ منذ 2009 حيث يقوم الطلاب في نموذج المحاكاه بمناقشة المشاكل داخل جامعة الدول العربية، ينقسم الطلاب إلى فريقين، الأول الإعداد وهو الذي يقوم به الطلاب بإعداد المشاركين وتنظيمهم، والفريق الثاني هو فريق المحاضرين والمناقشين داخل الكلية ويقوم الطلاب بهذا النشاط تحت إشراف الدكتور أحمد ديهوم رئيس الأكاديمي لنموذج المحاكاة، وتعقد المحاضرات داخل قاعات الكلية في الترم الثاني.

وتتمثل المجالس فى "مجلس الحوار العربى الروسى" والذى يناقش الصراعات والأزمات فى منطقة الشرق الأوسط الذى تتصارع فيه الدول لبسط نفوذها وفرض سيطرتها والدور الذى تقوم به روسيا من خلال عرض للمشهد السياسى والعسكرى وإنعكاساته على توازن القوى بالمنطقة.

"المجلس الإقتصادى الإجتماعى" والذى يدرس تأثير الأوضاع الإقتصادية على مجتمعاتنا العربية، حيث أدت الإلتزامات الاقتصادية المتلاحقة إلى ضرورة إعادة النظر فى سبل طرح حلول إيجابية فعالة ذات صدى حقيقى على ارض الواقع.

بالإضافة إلى مجلس الشئون العربية الإسرائيلية وهو يهتم بدراسة الإضطرابات التى تعصف بالمنطقة العربية وتغير خريطة الأوضاع، إمكانية حدوث تقارب عربى - إسرائيلى من عدمه وتأثير ذلك على مستقبل القضية الفلسطينية.

جدير بالذكر، أن (أسمال) وهو نموذج محاكاة مصغر لجامعة الدول العربية يهدف إلى التوعية لا التوجيه ويقدم محاكاة لمجالس جامعة الدول، أى مجلس دولى أو أقليمى ذا صلة بعالمنا العربى وذلك لمناقشة الأزمات والأطروحات الموجودة على الساحة العربية لإعداد جيل مسلح بالرؤية العلمية ومهارات القيادة التى تصنع الكوادر المؤثرة بدورها فى صناعة التاريخ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القسام تعلن استهداف قوات إسرائيلية داخل معبر رفح بقذائف الهاون