اعلان

وفد شعبي مصري يزور السودان تنشيطا للسياحة الثقافية بين البلدين

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

بدأ وفد يضم مجموعة من المصريين والسودانيين المقيمين بمصر، اليوم الخميس ، زيارة للسودان تستمر حتى ١٨ من نوفمبر الجاري، تنظمها جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبي السودانية وفرعها بالقاهرة، وذلك في إطار دعم التواصل الشعبي وتنشيط السياحة الثقافية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وقالت رئيسة فرع جمعية دنقلا بالقاهرة ست البنات حسن، في تصريح صحفي اليوم الخميس، إن الجمعية وأنشطتها تهدف إلى تعميق التواصل بين مصر والسودان وتقوية اللحمة التاريخية بين شعبيهما، مشيرة إلى أن الوفد المصري السوداني يضم ٢٤ شخصا من مختلف القطاعات والفئات المهنية والثقافية، بينهم صحفيون وباحثون ورجال أعمال ومسئولون بجهات مختلفة ،من أعضاء الجمعية والمهتمين والمشاركين في أنشطتها المختلفة، والحريصين على علاقات طيبة دائمة بين البلدين.

وأضافت أن الزيارة تأتي بهدف تنشيط السياحة الثقافية بين مصر والسودان، لتعريف الشعبين بالمقومات السياحية الهائلة التي تملكها كلا الدولتين ، وكذلك تعزيز الروابط بين الشعبين، الذي يصب في النهاية نحو تطوير العلاقات بين البلدين، فيما يمكن اعتباره شكلا من أشكال الدبلوماسية الشعبية .

وأوضحت أن برنامج الزيارة يتضمن رحلات للمواقع والمعالم السياحية والأثرية والترفيهية بالخرطوم ومروى ونوري والولاية الشمالية، بجانب رحلة نيلية وأخرى في غابات كدركة بدنقلا، وتفقد جبل ومتحف البركل ومنطقة الكرو، كما يشهد المشاركون حفلا بمنتجع السليم، وفقرات الدفوفة وتمبس بمنطقة البرقيق، كما يستمعون لمحاضرة حول الحضارة النوبية بإيماني، ويزورون الاتحاد الوطني.

وأشارت رئيسة فرع جمعية دنقلا بالقاهرة، إلى أنه من المقرر أن يلتقي أعضاء الوفد بسفير مصر بالخرطوم أسامة شلتوت، لافتة إلى أن شركة الخرطوم للخطوط الجوية سوف تقيم حفلا لاستقبال وتكريم المشاركين، بحضور وزير النقل السوداني ، منوهة بأن الشركة ترعى كافة أنشطة الجمعية في مصر والسودان .

وقالت إن جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبي، هي جمعية أهلية سودانية تأسست عام ٢٠٠٥ وتتبع وزارة الثقافة بالسودان، وتم افتتاح فرع لها في القاهرة عام ٢٠١٣، وتعمل هناك بشهادة تسجيل من جهاز المغتربين ووزارة الثقافة السودانيين، وترعى أنشطتها سفارة الخرطوم بمصر والمستشارية الثقافية بها .

وتابعت أن الجمعية بدأت نشاطاتها مع منظمات المجتمع المدني المصرية، وأفي إطار التواصل بين الشعبين، شاركت الجمعية في فعاليات عديدة بمصر، منها مهرجان سماع للإنشاظ الديني بالأوبرا المصرية، ومهرجان الطبول في القلعة، كما تم تكريمها من جمعية نساء مصر، وفي عدة محافظات، تقديرا لدورها في تطوير ودعم العلاقات بين الشعبين الشقيقين، لافتة إلى مشاركة المجتمع المدني المصري في أنشطة جمعية دنقلا .

ومن جانبه، أشاد نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية المصرية، أحمد يوسف، عضو الوفد، بجمعية دنقلا والدور الذي تقوم به لتقوية العلاقات الشعبية بين مصر والسودان، بما يمثل امتدادا للترابط التاريخي، الذي تعبر عنه وحدة اللغة والدين والتجاور الجغرافي والمصير المشترك بين الدولتين تحقيقا لمصلحة الطرفين .

وأكد أن تبادل مثل هذه الزيارات والرحلات، يمثل فرصة سانحة للتعرف على المعالم والمقومات السياحية في كلا البلدين، وتبصير الرأي العام المصري والسوداني، بما تملكه كل دولة من مميزات، عملا على تكثيف التوافد السياحي في كل منهما، خاصة في ظل التحديات التي تواجه الجانبين .

ومن جهته .. قال عميد معهد التربية العمالية بمصر وعضو الوفد أسامة عبد الفتاح، إن الزيارة تأتي تعبيرا عن روح الود والتعاون والصداقة والأخوة بين شعبي مصر والسودان، واعتزاز كل منهما بذلك وسعيه لتعميقه واستمراره، مشيرا إلى أن وجود متخصصين ومهنيين في مجالات مختلفة ضمن الوفود الزائرة، يعطي فرصة لتبادل الخبرات والرؤى بين الجانبين ، واستفادة كل مجتمع بما يملكه الآخر .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً