اعلان

محمود عبدالعزيز من الفانتازيا إلى التراجيديا.. أشهر 10 أدوار قدمها "الساحر" في مسيرته الفنية

من الفانتازيا إلى التراجيديا نجم كل الألوان، التحم بالناس وحكاياتهم وأوجاعهم، كسر كل القوالب الجامدة التي حاولت محاصرته في التمثيل والبطولة الواحدة والنجومية، إنه الساحر الوسيم محمود عبدالعزيز.

ورحل الشيخ حسني، في صمت، السبت 12 نوفمبر، لذا يرصد "أهل مصر" أشهر الأدوار التي قدمها طوال مسيرته الفنية، وهي:

1- عمل ضمن فريق المخرج الكبير نور الدمرداش، الذي رأى فيه موهبة تصلح للظهور على الشاشة، أسند له دورًا في مسلسل "الدوامة" عام 1973، فأحس الشاب بخوف من الفشل، واستمد العزيمة من الدمرداش الذي دعمه بقوة. 2- انطلق في أدوار البطولة السينمائية عام 1974 مع فيلم "الحفيد" للمخرج الراحل عاطف سالم.3- قدم أجمل الروايات والقصص لإحسان عبدالقدوس منها: "ولا يزال التحقيق مستمرًا" عام 1979، "العذراء والشعر الأبيض" عام 1983، "يا عزيزي كلنا لصوص" عام 1989.

4- تعاون مع الكاتب الرائع وحيد حامد سينمائيًا وتلفزيونيًا، فقدما ما يبقى خالدًا في ذاكرة الشاشتين والمشاهدين مثل: فيلم "البريء" عام 1986، وتلفزيونيًا مسلسل "البشاير" إخراج سمير سيف.

5- ارتدى عباءة الهجان في مسلسل "رأفت الهجان"، وسرعان ما قفز إلى النقيض ليقدم مجموعة أعمال رائعة.

6- فيلم "الكيت كات" من أهم أعماله السينمائية الذي أبدع وتألق وكأنه قدم عصارة إمكانياته، وقدم خلاله شخصية الشيخ حسني الكفيف صاحب البصيرة والمراقب لأحوال أهل الحي رغم فقدانه البصر.

7- قدم شخصية الساحر، في السينما المصرية بشكل جديد كأنك تراه ساحرا لصناعة السعادة من أجل البشر وذلك من خلال فيلم "الساحر".

8- في "إبراهيم الأبيض" يبدو مختلفًا تمامًا، وكأنه شخص لا نعرفه من قبل، ولد شريرًا على الشاشة، يخيفك من شدة قسوته وتحجر قلبه. 

9- برز في أفلام عدة، فجمع بين الكوميديا والفانتازيا في قالب واحد وفي أعمال مميزة مثل "السادة الرجال" و"سيداتي آنساتي" و"سمك لبن تمر هندي"، و"خلطبيطة"، و"ليلة البيبي دول".

10- قدم شخصيات كثيرة لا يمكن إلغائها من ذاكرتنا أو ذاكرة السينما والتلفزيون مثل: دكتور عادل في "العار" 1982، وجمال أبو العزم في "الكيف" 1985، ومدحت في "العذراء والشعر الأبيض" 1983، وسيف الحديدي في "المجنونة" 1985، والعقيد توفيق شركس في "البريء" 1986، وأبو المعاطي شمروخ في مسلسل "البشاير" 1988، وحسين مرسي في "قانون إيكا" 1991، ورشاد الجنتل في "الجنتل" 1996، وعبدالملك زرزور في "إبراهيم الأبيض" 2009، وصولًا إلى منصور أبو هيبة في "جبل الحلال" 2014 وفضل الغول في "رأس الغول" آخر مسلسل قدمه في رمضان 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر: لا نمتلك الأفضلية على الترجي.. ومباراة الغد تختلف عن لقاء الموسم الماضي