اعلان

5 مشاهد من جنازة شهداء الكنيسة البطرسية.. البابا تواضروس يبكي أثناء قراءة أناجيل الصلاة.. اشتباكات بين أهالى الضحايا والأمن.. و"السيسي" يكشف عن منفذ الواقعة

كتب : محمد سعد

بدأ صباح اليوم تشييع جثامين شهداء التفجير الإرهابي الذي ضرب الكنيسة البطرسية بالكاتدرائية المرقسية فى العباسية صباح أمس، وراح ضحيته 24 شهيدًا، وترصد "أهل مصر" أبرز 5 مشاهد شهدتها مراسم تشيع الجثمان.

بكاء البابا

في البداية دخل البابا تواضروس الثانى، في نوبة بكاء خلال رئاسته صلوات جنازة شهداء الكنيسة البطرسية بكنيسة السيدة العذراء والقديس اثناسيوس في مدينة نصر، واضعًا يديه على رأسه أثناء قراءة أناجيل الصلاة.

كما وضعت الكشافة الكنسية جثامين الضحايا فى هيكل الكنيسة، وسط حضور مكثف من أهالى الشهداء وأساقفة الكنيسة.

اشتباكات

وقوع العديد من الضحايا لم يكن سهلًا على أهالى الشهداء، حيث نشبت اشتباكات وحالة من الكر والفر، بين المواطنين المتجمهرين أمام كنيسة السيدة العذراء والقديس أثناسيوس وقوات الشرطة، وسارعت مدرعات الشرطة بمطاردة المواطنين في الشوارع الجانبية للكنيسة.

مسلمين ومسيحين

نظرًا لاعتياد الشعب المصري على التلاحم في الشدائد حرص عدد كبير من المسلمين على التواجد داخل مقابر كنيسة الأنبا شنودة بالمقطم، لمساندة أشقائهم الأقباط فى حزنهم على ضحايا الاٍرهاب الغاشم الذى ضرب الكنيسة البطرسية أمس.

وقالت أم شريف من منطقة السيدة عائشة،" طول عمرى قاعده مع جاري المسيحى، ومعاهم في حزنهم وفرحهم، وهما كمان عمرهم ما اتخلوا عنى، ومنهم لله ولاد الحرام اللي عاوزين يفرقوا بينا".

وأضاف محمد عادل: " أنا مش زعلان عليهم لأنى عارف إنهم فى أحسن مكان عند ربنا، أنا زعلان علشان كان نفسى أكون معاهم، الاٍرهاب ملوش دين ومبيفرقش بين الدم، بس احنا قدها وهنفضل طول عمرنا أيد واحده ومحدش هيعرف يفرقنا".

طائرات الهليكوبتر

وحلقت، طائرات الاستطلاع الأباتشي فوق سماء مصر الجديدة ومدينة نصر والعباسية، فضلا على الانتشار المكثف لعدد من الأكمنة الثابتة والمتحركة من قوات الداخلية وفرقة الـ777 والحرس الجمهوري حول النصب التذكاري للجندي المجهول، لتأمين الجنازة الرسمية لضحايـا حادث الكنيسة البطرسية بالعباسية، والتي من المقرر أن تنطلق عصر اليوم، من أمام النصب التذكاري للجندي المجهول بمدينة نصر.

واجب العزاء

وفي السياق نفسه حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على حضور مراسم الجنازة الرسمية التى شهدها محيط النصب التذكاري منذ قليل، مع حرصه على تقديم واجب العزاء إلى أهالى الشهداء.

وكشف "السيسي" خلال كلمته بالجنازة عن أسم منفذ الواقعة قائلًا: "اللى قام بالعمل دا شاب عنده 22 سنة اسمه محمود شفيق محمد مصطفي، وتم القبض على 3 أشخاص أخرين، وجاري البحث عن اثنين أخرين".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً