اعلان

وزير الثقافة الأسبق: أتمنى الاهتمام بإبداعات الشباب في مؤتمر أدباء مصر

د. شاكر عبد الحميد رئيس مؤتمر أدباء مصر
كتب : وكالات

أعرب د. شاكر عبد الحميد رئيس مؤتمر أدباء مصر عن سعادته بتكامل الفنون على هامش دورة المؤتمر التي اختتمت أمس الأحد في المنيا، تحت عنوان "ثقافة الهامش والمسكوت عنه فى الثقافة المصرية..دورة الأديب يحيى الطاهر عبد الله".

وأشار إلى أن ذلك التكامل تحقق من خلال إقامة 4 معارض فنون تشكيلية ومشاركة عدد من فرق الفنون الشعبية وتقديم عروض أغانى مصاحبة للأمسيات الشعرية والقراءات القصصية.

وتمني عبد الحميد أن تعقد في الدورات القادمة جلسات خاصة لإبداعات الشباب وأن تتسع دائرة المشاركة أكثر ليصبح المؤتمر منارة ثقافية تزور كل قرية من قرى المحافظة المستضيفة.

وخلال المائدة المستديرة الثانية، في إطار فعاليات المؤتمر؛ أكد الدكتور حسين حمودة أن القاص الراحل يحيى الطاهر عبدالله تناول في أعماله الأدبية المهمشين فى صعيد مصر بشكل لافت، وأستكنه بعض السمات الغائبة عن الرؤية العابرة لأبناء مصر فى الجنوب، ولم تكن هذه الأعمال مجرد نقل عن الواقع بقدر ما كانت قصصا حديثة متميزة تستوحي الواقع المصري وتستفيد في الوقت نفسه من القصة القصيرة الغربية.

وأضاف حمودة أن نصوص يحيى الطاهر عبدالله اشتملت على بانوراما كبيرة شاملة لكافة المهمشين فى البيئات التى تناولها، فلم ينحصر اهتمامه بفئة بعينها من المهمشين، بل ظهروا بكافة أطيافهم الدينية والإجتماعية والثقافية.

وفي سياق متصل؛ أكد د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أن مؤتمر أدباء مصر يعد خطوة للوصول إلى الجماهير والتجمعات المختلفة لأداء دور الهيئة، مشيرا إلى أنه تقرر التعاون مع المجلس الأعلى للثقافة من أجل وصول كل مثقف إلى مختلف أنحاء مصر.

وقرر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة صرف مكافاة قدرها خمسة آلاف جنيه للفرقة القومية لكورال أطفال المنيا بقيادة المايسترو عصام الشاذلي.

وجاء ذلك تقديرا لما قدمته الفرقة خلال مؤتمر أدباء مصر، من أغاني بأداء مبدع تفاعل معه الحضور، حيث شدى الكورال بأغنية خاصة بالمؤتمر بعنوان "أدباء مصر"، بالإضافة لأغنيات "يا صلاة الزين" للفنان زكريا أحمد وقام بأدائها عبد الله أشرف، كما غنت الطفلة نيجار خالد أغنية "دوس على الصعب" لكوكب الشرق أم كلثوم، وشاركت الطفلة ميسون ممدوح بأغنية "الله أكبر على اللي فرق شملنا" للفنان مصطفى كامل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً