اعلان

برلمانى يطالب باستفتاء شعبي علي مصرية "تيران وصنافير"

طالب النائب أشرف رحيم، مجلس النواب باستفتاء الشعب علي اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية المعروفة إعلاميا بقضية "تيران وصنافير" حتي يقول الشعب كلمته في هذا الصدد لأن السيادة للشعب.

وقال رحيم، إن نص المادة ١٥١ من الدستور ينص علي: "يمثل رئيس الجمهورية الدولة في علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقًا لأحكام الدستور. ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة.. وفي جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أى جزء من إقليم الدولة".

وحذر رحيم أعضاء مجلس النواب من التسرع في إقرار هذه الاتفاقية والموافقة عليها، مطالبا بالتمهل في دراسة هذه الاتفاقية بعمق وتنظيم استفتاء من الشعب عليها.

واضاف رحيم، في بيان عاجل له، سيتقدم به- اليوم السبت- إلي رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، أن هذه القضية منظورة حاليا أمام القضاء وتوقيت إحالتها إلى البرلمان مريب، محذرا من رمي الحكومة لكرة اللهب "تيران وصنافير" إلي البرلمان حيث اعتادت الحكومة تصدير الأزمات لنواب الشعب.

وشدد رحيم علي أن الحكومة الحالية سببا رئيسيا في انخفاض شعبية النواب التي أصبحت علي المحك، مطالبا النواب بالتحلي بالوعي واليقظة مما يحاك لهم من جانب الحكومة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية