اعلان

"العلاوات" تثير أزمة بقانون "المهن الطبية"..النقابة تطالب البرلمان بتعديلات تشريعية.. مني مينا" القانون ظالم ومرتب الطبيب حديث التخرج 250 جنيه"

صورة ارشيفية
كتب : أحمد سعد

أرسلت نقابة الأطباء، اليوم الأحد، خطابًا إلى مجلس النواب تطالبه لإجراء تعديل تشريعي على أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية، إلى جانب رفع الظلم عن أعضاءها، على حسب وصف النقابة، بتعديل أساسي مرتب الأطباء والطواقم الطبية غير الخاضعة لقانون الخدمة المدنية، بحيث لا يقل عن الأجر الوظيفي للموظفين المطبق عليهم قانون الخدمة المدنية.

وكانت قد ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، في الأيام القليلة الماضية، مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2014. 

وقالت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، إن قانون المهن طبية يحتوى على عدة بنود ظالمة للأطباء، وبالتحديد البنود الخاصة بالعلاوات، مشيرة إلى ضرورة تعديل أساسي مرتب الأطباء والطواقم الطبية غير الخاضعة لقانون الخدمة المدنية، بحيث لا يقل عن الأجر الوظيفي للموظفين المطبق عليهم قانون الخدمة المدنية، مع ضرورة إضافة ما يعوض فارق عدد السنوات الدراسية عند احتساب أساس المرتب الجديد.

وتابعت مينا، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن القانون لم يشير إلى أي لعلاوات أو ترقيات، مما يحرم أعضاء المهن الطبية باختلافهم من مميزات كثيرة، مستنكرة " مرتب الطبيب حديث التخرج لا يتجاوز 250".

ومن جانبه قال الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن المنظومة الصحية تمر بمشاكل شديدة تحتاج للتضامن بين جميع أبناء المهن الطبية، مشيرا إلى أن النقابة طالب بإدخال تعديلات على مشروع قانون "المهن الطبية، إلى جانب زيادة رواتب الأطباء العاملين بالتأمين الصحي، ومساواتهم بزملائهم في القطاعات الأخرى بالصحة، لضمان تواجد العامل البشرى في المستشفيات كافة.

وتابع سمير في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن تعديل القانون يهدف في الأساس إلى تسوية الأوضاع المادية للأطباء، مما يساعد على إصلاح المنظومة الطبية، وحث الأطباء على أداء عملهم دون تخاذل، مؤكدا استمرار مطالبة النقابة بالحصول على حقوق الأطباء.

وفي سياق متصل، قال محمود صبحي، أحد الأطباء بمستشفى أم المصريين، أن الأطباء يعانون من سوء معاملة وعدم تقدير من جانب مؤسسات الدولة، مشيرا إلى ضرورة تعديل القانون ورفع الظلم الواقع على الأطباء، وتحسين أجورهم.

وفي سياق متصل، قال النائب مجدى مرشد، عضو لجنة صحة البرلمان، إن تعديل القانون مشروط بالاطلاع على توصيات النقابة، ومراجعة الملاحظات التي تضعها على بنوده، لافتًا أنه إلى الآن لم ترسل النقابة التعديلات المقترحة، وفي حالة إرسالها سيتم النظر فيها.

وتابع مرشد في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الأطباء يعانون من ضعف مرتباتهم، كما سبق وطالبت لجنة الشؤون الصحية بضرورة زيادة رواتب الأطباء العاملين بالتأمين الصحي، ومساواتهم بزملائهم في القطاعات الأخرى بالصحة، لضمان تواجد العامل البشرى في المستشفيات كافة.

يذكر أن سبق ودخلت نقابة الأطباء في صدام مع مجلس النواب، بسبب إهمال قانون المهن الطبية الذي أعدته النقابة بهدف إعادة النظر في أوضاع الأطباء داخليًا، وحمايتهم من الوقوع تحت طائلة المسائلة القانونية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل