اعلان

في عيد ميلادها الـ54.. ليلى علوي بدأت رحلتها في سن السابعة.. اكتشفها نور الشريف.. محطات في حياة قطة السينما المصرية

ليلى علوي

يحل اليوم الأربعاء 4 يناير، عيد ميلاد الفنانة ليلى علوي، الـ54، الملقبة من قبل جمهورها بقطة السينما المصرية، أميرة القلوب هي واحدة من الفنانات المؤسسات لقائمة "كل ما تكبر تحلى"، فهي من الفنانات اللاتي يزددن جمالا كلما تقدمن في العمر، وهو ما جعلها تحصل على العديد من الألقاب المعبرة عن جمالها على مدى مشوارها الفني أبرزها "القطة"، وهي الفنانة الوحيدة من أبناء جيلها القادرة على تقديم أدوار الفتاة العشرينية بملامحها الرقيقة والسيدة العجوز بموهبتها العبقرية، وتضيء معها "أهل مصر" شمعة جديدة من سنوات عمرها برصد أهم محطات حياتها.

اسمها بالكامل "ليلى أحمد علي علوي"، ولدت عام 1962 في القاهرة لأب مصري وأم يونانية، حصلت على ‏بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة عين شمس، وتزوجت من رجل الأعمال "منصور الجمال" ولديها ابن بالتبني يُدعى "خالد".

بدأت رحلتها الفنية وهي لا تزال في السابعة من عمرها من خلال برامج الأطفال في الإذاعة والتليفزيون منها برنامج "أبلة فضيلة" و"عصافير النيل".

اكتشفها الفنان الراحل "نور الشريف"، وقدمها من خلال المسرح، ثم اختارها المخرج أحمد ثروت، للعمل السينمائي من خلال فيلم "من أجل الحياة"، وجاءت انطلاقتها الحقيقية في عالم الفن، من خلال فيلم ‏‏"البؤساء" مع الفنان فريد شوقي، عام 1977.

قدمت على مدى مشوارها الفني العديد من الأعمال السينمائية المهمة، من بينها: "حب البنات، بحب السيما، المصير، حلق حوش، إشارة مرور، يا دنيا يا غرامي، إنذار بالطاعة، المغتصبون، الأنثى، الحرافيش، زوج تحت الطلب".

كما قدمت عددا من الأعمال التليفزيونية المتميزة منها: "التوأم، بنت من شبرا، حديث الصباح والمساء، حكايات وبنعشها، العائلة"، ولم تكتفي "ليلى" بالتألق في الأدوار السينمائية والتليفزيونية، وإنما برعت في تقديم العديد من الأعمال المسرحية، من بينها "عش المجانين، سيدتي الجميلة، بكالوريوس في حكم الشعوب، البرنسيسة، 8 ستات، الجميلة والوحشين".

حصلت على العديد من الجوائز عن أعمالها الفنية، منها جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "الهجامة"، وجائزة عن دورها في فيلم"الحجر الداير".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية في كفر الشيخ وأسماء الأوائل .. الآن على هذا الرابط