اعلان

ماذا يمتلك أسطول القوات البحرية المصرية؟.. 2 حاملة مروحيات "ميسترال".. 10 غواصات فئة روميو.. 4 طرادات وعدد من الزوارق الصاروخية

أسطول القوات البحرية المصرية
أسطول القوات البحرية المصرية
كتب : أهل مصر

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، الأسطول الجنوبي وميناء سفاجا البحري باللواء الثاني ووحدات خاصة بخليج أبو سومة بسفاجا، برفقة الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي وكبار رجال الدولة.

وفي هذا السياق يرصد "أهل مصر" أبرز ما يمتلكه أسطول القوات البحرية المصرية.

حاملة مروحيات ميسترال سيفاستوبول (إل) وفلاديفوستوك

في 10 أكتوبر 2015 وقعت مصر وفرنسا صفقة شراء سفينتي ميسترال، ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري اللواء بحري أركان حرب أحمد خالد رئيس أركان القوات البحرية ورئيس لجنة التعاقد، وعن الجانب الفرنسي ناتالي سميرنوف نائبة رئيس شركة "دي سي إن إس".

وكان من المتوقع أن تسلم فرنسا البارجتين إلى روسيا طبقاً للاتفاق الموقع بينهما، إلا أن فرنسا علقت عملية التسليم بعد أن قرر الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على روسيا بشأن الصراع الانفصالي في أوكرانيا المجاورة، ووجهت الصفقة نحو مصر بمباركة روسية.

غواصات

تمتلك البحرية المصرية 10 غواصات من فئة روميو، يعمل منها 8 بالخدمة، تم شراء 4 منها من الاتحاد السوفيتي و4 من الصين.

وتخضع منها 4 للتجديد في حوض بناء سفن مصري بموجب عقد مع شركة أمريكية.

فرقاطة

في فبراير 2015 وقعت مصر وفرنسا صفقة شراء فرقاطة فريم، ووقع الاتفاقية عن الجانب الفرنسي رئيس مجلس إدارة الشركة الفرنسية المصنعة "دي سي إن إس" وعن الجانب المصري اللواء بحري أركان حرب أحمد خالد رئيس شعبة العمليات البحرية والممارسة والمتابعة.

وفي يونيو 2015 تسلمت مصر الفرقاطة من مرفأ لوريان غرب فرنسا وأطلقت عليها اسم "تحيا مصر".

طرادات

وقعت مصر وفرنسا عقدا للتصنيع المشترك مع شركة "دي سي إن إس" الفرنسية لبناء 4 طرادات من طراز كورفيت الشبحي جويند 2500 بمواصفات خاصة لصالح القوات البحرية المصرية، على أن يتم تصنيع 3 منها داخل مصر في أحد موانئ الإسكندرية ليتم نقل تكنولوجيا تصنيعها إلى المهندسين المصريين، ويتم تسليم مصر أول طراد في 2017 والانتهاء من بناء الطرادات قبل عام 2019.

زوارق صواريخ

تعاقدت مصر في أوائل عام 2001 على شراء 4 زوارق صواريخ من طراز أمباسادور أم كي 3 بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 400 مليون دولار والتي سيتم بنائها عن طريق شركة هولتر مارين الأمريكية.

امتلكت البحرية المصرية خلال الفترة من (1962–1967) 7 زوارق صواريخ من طراز كومار والتي أحيلت للتقاعد في أوائل عام 1990.

وقامت البحرية المصرية ببناء 6 زوارق أخرى مشتقة من هذا الطراز ومجهزة بأسلحة وإلكترونيات غربية في أوائل عام 1980 تحت اسم زورق صواريخ طراز أكتوبر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً