اعلان

علاج جديد للقضاء على حالات شلل الحبل الشوكى

تمكن الباحث كابو جروسو وزملائه، من التوصل لاكتشاف جديد فى علاج المصابين بالشلل نتيجة خلل بالحبل الشوكى، من خلال اتصال إلكتروني لاسلكي بين المخ والحبل الشوكي، ينقل الإشارات من العقل لعضلات الجسم.

فإصابة الحبل الشوكي، تعد واحدة من أخطر الإصابات حيث لا يوجد لها علاج نهائي حتى الآن، خاصة وأن أعصاب الحبل الشوكي لا تتعافى تلقائيا بعد الإصابة، كما أن الجهود التي تُبذل لإصلاحها بالطرق الدوائية، أو تقنيات إعادة التجديد حققت نجاحا محدودا فقط.

وقد نجحت التجربة بالفعل، وتمكنت من استعادة الحركة لاثنين من القردة، كان كل منهما له ساق مشلولة، نتيجة لإصابة في الحبل الشوكي، فإن الباحثين تمكنوا من زرع غرْسة في المخ، أطلقوا عليها "واجهة التواصل العصبي"، وهي تترجم المعلومات الواردة من منظومة من الأقطاب الكهربائية التي تقيس نشاط عدد من خلايا المخ التي عادة ما تتحكم في حركات الساق، وزرعوا أيضا منظومة أخرى من الأقطاب الكهربائية فوق الناحية القطنية في الجزء السفلي للحبل الشوكي في كل قرد، أسفل مستوى منطقة الإصابة، بحسب ما نشر بدورية Nature.

وتعود أهمية البحث إلى أنه ربما يجد علاجا نهائيا، لعدد كبير ممن يتعرضون لإصابة في النخاع الشوكي، وقدرتهم منظمة الصحة العالمية، بما بين 250 و500 ألف شخص سنويا، وتفضي إلى حالات من العجز الذي يمكن أن يستمر لعقود.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً