اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة وزير الصحة والمطرب حكيم وجرانة والمغربي ومتهمي "مذبحة كرداسة" و"أحداث عنف العياط"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الاثنين، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر محكمة الجنايات الحكم في استئناف أميني شرطة المطرية على حبسهما، وإعادة محاكمة 156 متهمًا في قضية "مذبحة كرداسة"، ودعوى بنك مصر ضد وزير الصحة، ونظر دعوى تمكين زوج حفيدة حسين سالم من رؤية نجلته، وتجديد حبس مستشار وزير الصحة في الرشوة، ومحاكمة متهمي "أحداث عنف العياط"، وإعادة محاكمة "جرانة والمغربي" بتهمة التربح، ونظر دعوى البنك الأهلي ضد المطرب حكيم لمطالبته بـ500ألف جنيه.

ـ إعادة محاكمة 156 متهمًا في قضية "مذبحة كرداسة"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأثنين، إعادة محاكمة 156 متهما في قضية اتهامهم باقتحام مركز شرطة كرداسة وقتل مأمور المركز ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة، في أعقاب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، والمعروفة إعلاميا بـ"مذبحة كرداسة".

وكانت النيابة العامة قد أحالت 188 متهما إلى محكمة الجنايات لاشتراكهم في أغسطس 2013، مع آخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه تعريض السلم العام للخطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه والتخريب والسرقة والتأثير على رجال السلطة العامة في أعمالهم باستعمال القوة حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء وأدوات، مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وتقدم 156 من المتهمين بطعن على الحكم أمام محكمة النقض.

ـ دعوى بنك مصر ضد وزير الصحة

تستكمل اليوم الإثنين، الدائرة السابعة بمحكمة القاهرة الاقتصادية، برئاسة المستشار سامح موسى، الدعوى المقامة من بنك مصر ضد وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، للمطالبة بسداد مديونية قدرها 16 ألف جنيه، بخلاف عوائد الاتفاقية بواقع 17٪.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى إقامة البنك دعوى حملت رقم 915 ضد وزير الصحة بناء على عقود مرابحات العاملين بالوزارة، وكفل الوزير العاملين لديه كفالة تضامنية؛ لسداد عقود المرابحات، طبقا لمذكرات الدعوى المقدمة للمحكمة.

وكانت الوزارة قد تأخرت في سداد مستحقات البنك، ما دفع مسئولي البنك إلى اللجوء للقضاء.

ـ نظر دعوى تمكين زوج حفيدة حسين سالم من رؤية نجلته

تواصل محكمة الأسرة بمصر الجديدة، الأثنين، نظر الدعوى التي أقامها عمر رفعت زوج دنيا خالد، حفيدة رجل الأعمال حسين سالم، التي طالب فيها بتمكينه من رؤية ابنته الوحيدة.

يذكر أن زوج حفيدة حسين سالم، استأنف على حكم أول درجة القاضي بتطليقها منه طلقة بائنة لاستحكام الخلاف والنفور بينهما، وحددت الدائرة 93 بمحكمة استئناف الأسرة المنعقدة بالتجمع الخامس لنظرها.

ـ الحكم في استئناف أميني شرطة المطرية على حبسهما

تصدر محكمة جنح مستأنف المطرية، برئاسة المستشار محمود الحسيني،الأثنين، الحكم في استئناف أميني شرطة على حكم حبسهما ٣ سنوات في الاعتداء على الأطباء.

وكانت محكمة جنح المطرية المنعقدة بمدينة نصر أصدرت قرارا في شهر سبتمبر الماضي بحبس 9 من أمناء قسم شرطة المطرية لاتهامهم بالاعتداء على أطباء المستشفى العام، 3 سنوات.

وجاء في قرار الإحالة الذي أعدته نيابة شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشار محمد عبد الشافي، أن أمناء الشرطة "محمد محمد رضوان، وحسام أحمد على، ومحمود محمد عطية محمود، والسيد أحمد عبد الحميد، وأسامة رضا محمد، ومحمد إبراهيم أحمد، ويحيى إسماعيل عبد العزيز، وعبد المنعم إبراهيم سالم، ومحمد نزيه السيد"، ألقوا القبض في يوم 28 يناير الماضى على الأطباء أحمد السيد عبد الله، ومؤمن عبد العظيم أحمد، وأحمد محسن جلالة، واحتجزوهم دون أمر أحد من الحكام المختصين بذلك، وفى غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح بالقبض على ذوي الشبهة.

وأضاف أمر الإحالة أن المتهمين اعتدوا على المجني عليهم بالضرب والسب أثناء أداء وظيفتهم بالكشف على المتهم الأول، وكان ذلك باستعمال أداة نشأ عنها جرح احتاج لمدة 20 يومًا للعلاج.

وتبين من أمر الإحالة أن المتهمين بصفتهم أفرادًا بقسم شرطة المطرية، استعملوا القسوة مع المجني عليهم بالضرب فأحدثوا بهم إصابات اعتمادًا على سلطات وظيفتهم، كما أهان المتهمان الأول والثاني، الأطباء وجميع العاملين بمستشفى المطرية بالقول.

ـ تجديد حبس مستشار وزير الصحة في الرشوة

تنظر نيابة جنوب القاهرة الكلية، اليوم الأثنين، نظر تجديد حبس مستشار وزير الصحة وسكرتيره الخاص بتهمة تقاضي رشوة.

كانت الأجهزة الرقابية ضبطت مستشار وزير الصحة وسكرتيره الخاص بالرشوة في مقر مكتبه وتم تصوير وقائع الرشوة بالصوت والصورة، وذلك نظير تسهيل تجهيز وحدة زرع نخاع بمستشفى معهد ناصر لإحدى الشركات بالمخالفة للقانون، وحاول المتهم تهريب الشيكات إلى مكتب مستشارة الوزير للمستشفيات الدكتورة نانيس عادل، إلا أن الأجهزة ضبطته.

ـ محاكمة متهمي "أحداث عنف العياط"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سعيد الصياد، الأثنين، إعادة إجراءات محاكمة 3 متهمين بقضية " أحداث عنف العياط" التي وقعت في أغسطس عام 2013.

كانت محكمة الجنايات قد أصدرت حكما غيابيا على المتهمين بالسجن المشدد لمدة 15 عاما وتم ضبطهما وأعيدت إجراءات محاكمتهم.

يذكر أن النيابة أسندت للمتهمين عدة تهم منها حيازة أسلحة نارية وسرقة أسلحة نارية والشروع في قتل رجال الشرطة وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة ومقاومة السلطات.

ـ إعادة محاكمة "جرانة والمغربي" بتهمة التربح

تنظر محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار عبده أحمد عطية، اليوم الاثنين، إعادة محاكمة زهير جيرانه وزير السياحة الأسبق، وأحمد المغربي وزير الإسكان الأسبق، المتهمين بالتربح والاستيلاء على أراضي الدولة.

كانت محكمة الجنايات قضت في مارس 2013، ببراءة جرانة وزير السياحة الأسبق واحمد المغربي وعدد من رجال الأعمال من تهمة الاستيلاء على أراض الغردقة.

وتقدمت النيابة بطعن على الحكم، وقررت محكمة النقض إلغاء حكم البراءة، وإعادة محاكمة المتخمين بدائرة مغايرة.

ـ نظر دعوى البنك الأهلي ضد المطرب حكيم لمطالبته بـ500ألف جنيه

تواصل الدائرة السابعة بمحكمة القاهرة الاقتصادية، اليوم الاثنين، الدعوى القضائية المقامة من البنك الأهلى ضد المطرب حكيم، لمطالبته بسداد نصف مليون جنيه.

تعود تفاصيل القضية إلى تقدم البنك الأهلى بدعوى قضائية ضد المطرب "حكيم" بعد منحه قرضا بقيمة 356250 جنيهًا، بالإضافة إلى العوائد، لمدة بدأت منذ عام 1994 حتى عام 2001، وبلغ الرصيد المدين فى يوليو عام 2002 مبلغ 533275 جنيهًا، وامتنع "حكيم" عن السداد، وفقًا لما جاء بصحيفة دعوى البنك.

واستأنف الطرفان على الحكم، ورفضت المحكمة استئناف البنك، ما دعاه للحصول على مديونيته من أموال المودع "حكيم" لديه، حيث فوجئ فى أغسطس 2012 بقيام البنك بإضافة 593517 جنيهًا على حسابه الجارى مدين لدى البنك، وفقًا لحكم أول درجة المطعون ضده، مما دعا حكيم للطعن على الحكم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر حذرت إسرائيل من عواقب اقتحام معبر رفح وطلبت وقف التحرك فورا