اعلان

8 مشروعات تغني مصر عن استيراد البترول.. الغاز الطبيعي في دلتا النيل.. شمال وغرب نيدكو.. علم الشاويش بالصحراء الغربية

كتب : أهل مصر

2016 عام ملئ بالعديد من الإكتشافات الكبرى التي تسهم بقوة فى زيادة الإنتاج المحلى في العديد من المجالات، كما تسهم في دفع عجلة الاقتصاد المصري إلى الأمام.

في السطور التالية ترصد "أهل مصر" أبرز الاكتشافات التي تسهم في دفع عجلة الاقتصاد للأمام.

- كشف الغاز الطبيعى بمنطقة جنوب غرب بلطيم البحرية فى دلتا النيل، والذى يعد إضافة جديدة الى اكتشافات الغاز الواعدة بالبحر المتوسط.. الغاز الطبيعى يعد حافزًا قويًا للشركات العالمية للإسراع بتنفيذ برامج الحفر الإستكشافى فى مناطق خاصة فى المياه العميقة بالبحر المتوسط والصحراء الغربية ودلتا النيل وجنوب مصر.

- شمال نيدوكو -1 تم حفر بئر "نيدوكو شمال غرب -3" وتم الانتهاء من معظم أعمال الحفر واكتشاف امتداد للطبقة الحاملة للغاز بسمك أكبر من المكتشف فى البئر نيدوكو شمال غرب -2 بحوالى 7 أمتار، وهو مؤشر إيجابى يشير إلى زيادة كميات الغاز فى المخزون الجوفى.

- غرب نيدوكو -2 بمنطقة نورس ويعد الاثنان ساهما فى الوصول الى مستويات انتاج مرتفعة بحقل نيدوكو بالدلتا بلغت 870 مليون قدم مكعب غاز.

- علم الشاويش بالصحراء الغربية فى البئر (BTE – 2) بإحتياطيات أولية تقدر بحوالى نصف تريليون قدم مكعب غاز قابلة للزيادة، هذا الى جانب الكشف (Bed2sw) والذى تم وضعه على خريطة الإنتاج بمعدلات تبلغ نحو 12 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، هذا الى جانب الإكتشافات الجديدة للزيت الخام والتى جاء من أهمها الكشف البترولى الذى تحقق فى منطقة عمل شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول فى شرق جبل الزيت بخليج السويس بمعدل انتاج 3000 برميل يوميًا.

- حققت الشركة العامة للبترول المملوكة بالكامل للدولة 6 اكتشافات جديدة للبترول والغاز خلال عام 2016 فى مناطق عملها بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية وخليج السويس.

- ويأتى من أهمها الكشف المميز شمال شرق أبوسنان بالصحراء الغربية الذى تم وضعه على الإنتاج بمعدل 3800 برميل زيت و5ر1 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، والذى ساهم فى زيادة معدلات إنتاج الزيت الخام من الصحراء الغربية.

- كشف 5A HH-83 بحقل شمال عامر البحرى بخليج السويس الذى يبلغ إجمالى احتياطيه المؤكد حوالى 5ر6 مليار قدم مكعب غاز.

- هذا وتجدر الإشارة الي انه تم الإعلان عن كشف ظهر في 30 أغسطس 2015 بعد عملية حفر ناجحة للبئر ظهر-1 ويعتبر أكبر الاكتشافات التي تحققت في مصر وفي منطقة البحر المتوسط. وتقدر احتياطيات حقل الغاز العملاق بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان