اعلان

تعرفي على فوائد "الحضن" الصحية والنفسية

صورة تعبيرية

الحضن هو ذلك الشيء الجميل الذي يحمي القلب ويسعد البشر، كل منا يحتاجه سواء رجال أو نساء أو حتى الأطفال، فالجميع يحتاج هذا الوطن ليشعر بالأمان، ذلك الحضن الذي غنت له النجمة إليسا، لتلخص مفهومه، قائله:"بالحضن ياما بتبتدي حكايات وبتنتهي حكايات، الحضن ياما حاجات بتتقال فيه، الحضن ده إحساس يساوي حياة، وقت الفرح نملاه، وقت التعب والآه هنهرب فيه، بالحضن ياما أعز ناس بتغيب، بوداع في حضن حبيب لحظة إيديه ما تسيب بتبكي عنيه، الحضن ده مين فينا يوم ينساه؟ مين سيرته مش وحشاه؟ ومناه في يوم يلقاه ويجري عليه؟.

فلماذا الحضن، الجميع يحتاج إليه بطريقة اللاإرادية، وهناك من خصص يوم عالمي للحضن.

وفي هذا الصدد تؤكد سها عيد اخصائي الفينج شوي علم طاقه المكان، " أن العناق سواء للمرأة أو الرجل واحتضانه مفيد للقلب، ومهم جدا للتوازن والصحة النفسية، هذا الحضن يكون فيه قمة الالتحام، ما يمد جسور كبيره لانتقال المشاعر والاحاسيس، ويخفف من حدة التوتر العصبي والنفسي والالتقاء في اسمي مشاعر الحس الوجداني، فكلما كانت المشاعر اكبر كلما كان الاحتضان بطريقة افضل ويأتي ذلك لا اراديا ً جراء تفاعل الجسدين بالمشاعر والاحاسيس الداخلية، ولقد اثبتت الكثير من الدراسات أن الزوجات التي تـنعم بالاحتضان الكثير من الأزوج هي اكثر قدرة على تحمل الصدمات والأزمات النفسية.. وقادره ايضا ً على المضي قدما في حياتها اليومية بكل ثقه وراحة تامه".

وتضيف سها عيد أنه "لو أدركتم قيمة وعظم فوائد الاحتضان لما ضيعتم ساعة من يومكم دون أن تضموا بها أبناءكم واحبائكم إلى صدوركم. قل لي عزيزي وعزيزتي: «ألا تحتاج الي من يحبك إن يحضنك الان ؟» الجواب الطبيعي لهذا السؤال هو «نعم احتاج وبشده ».

وتشير سها إلي أنه " وفقا لأحدث الدراسات،فالطفل يحتاج إلى 24 ضمة في اليوم (أربع ضمات للمعيشة والبقاء، وثماني ضمات للصيانة النفسية، واثنتي عشرة ضمة للنمو الجسدي). عزيزي الأب والزوج والام والزوجة إذا لم تفعلا هذا الأمر من قبل فعودا أنفسكما عليه ففيه الصحة للأبناء وللكبار ولكم من جميع النواحي. ولنطلق شعارًا جديدًا نقول فيه: احتضان كل يوم يبعد المرض عنا ألف يوم"

ومن جانبها تقول الدكتورة زينب مهدي، استشاري الصحة النفسية، في حديثها لـ" أهل مصر": إن هناك فوائد نفسية عديدة للعناق، فالعناق مشاعر مهمة جدا وليست مقتصرة فقط علي المحبين أو الزوجين ولكن فوائد العناق متشعبة بين افراد الأسرة وبين الزوجين وبين الاخوات وبعضهم حتي بين الأصدقاء، وبالنسبة للمتزوجين، فالعناق ضروري من أجل تعزيز الثقة بالنفس للطرفين:حيث أنه الثقة بالنفس مهارة وقيمة مهمة جدا وللعناق يد في تعزيز هذه المهارة حيث أنه عندما يعانق الزوج زوجته تشعر بتدعيم الثقة بالذات وهذا امر ليس هين وخاصة أن الزوجة تحتاج دائما للعناق لأنه بناءا النفسي ليس قوي مثل البناء النفسي للرجل، وأيضًا الشعور بالتقدير والاحترام، نظرا لكثرة الواجبات علي الزوجة فعندما يأتي الزوج من الخارج ويتبادلون العناق والطبطبة تشعر الزوج بأنها حصلت علي كم هائل من التقدير والاحترام من الزوج. وإيضا الشعور بالاحتواء، الزوجين الذين يتبادلون العناق نادر ما يصابون بأمراض نفسية لأنه الفائدة الرئيسية للعناق هو انتقال الطاقة الأيجابية من جسد لأخر وتلك الفائدة ليست هينة أبدا".

وتضيف مهدي:" وبالنسبة لفوائد العناق بالنسبة لأفراد الأسرة، شعور الفتاة بالحب والاكتفاء وخاصة لو العناق من الاب او الأخ: الاحتضان أمر هام جدا من الأب لأبنته المراهقة لإنها تحتاج لذلك الحب من الجنس الأخر والاحتواء بدلا من أخذه من طرف أخر وغريب وبعدها تحدث الكوارث، و-شعور الأم بالتقدير والحب من أفراد الأسرة، الحب عندما يعطيه الأطفال لأمهم ذلك الشيء يفرق كثيرا عندها لأنها تشعر بأن تعبها يوجد من يقدره ويهتم به، تقوية جهاز المناعة لو العناق من الأم لأطفالها، والعناق سلاح قوي ضد الاكتئاب، هرمون السعادة يزداد بكثرة العناق، وهذا ما اثبتته الدراسات في الفترة الأخيرة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو