اعلان

مايسة شوقي 38972 ندوة وورشة عمل.. و1133 قافلة سكانية.. و1308 دورة تدريبية خلال العام 2016

مايسة شوقي
مايسة شوقي

أعلنت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان للسكان، والدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان، صباح اليوم الخميس 26 يناير 2017، الجهود التي قام بها المجلس القومي للسكان، والمجلس القومي للطفولة الأمومة خلال العام الماضي 2016، وذلك في مؤتمر صحفي بمقر المجلس بكورنيش المعادي، بحضور عدد من خبراء السكان والأمومة والطفولة في مصر.

وقالت مايسة شوقي،إن مجلس السكان نجح في تنفيذ عدد من التداخلات الاستراتيجية المؤثرة، وبشكل مباشر، على الملف السكاني بكافة أبعاده، وكيفية التعامل معه من قبل الجهات الشريكة بالقطاعات المختلفة للدولة، وأنه من متابعة الإحصاءات الدورية الصادرة من المجلس القومي للسكان والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإنه بمقارنة أعداد المواليد فى التسعة أشهر الأولى من هذا العام 2016، مقارنة بنفس الوقت من العام السابق 2015، ويتضح بدء انخفاض أعداد المواليد بفارق 77.234 مولود أقل.

وتم عقد 43 مجلس إقليمي بالمحافظات خلال عام 2016، مقارنة ب 29 إجتماع فقط في العام السابق 2015، وكذلك 38972 ندوة وورشة عمل ولقاء خلال العام الماضي في كافة المحافظات، و1133 قافلة سكانية، و1308 دورة تدريبية.

ومن التداخلات خلال الفترة من يناير حتى ديسمبر 2016 تم تشكيل المجلس القومى للسكان، حيث صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1326 لسنة 2016 بتشكيل المجلس القومي للسكان، وذلك برئاسة وزير الصحة والسكان ونائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان ومقرر المجلس وبعضوية ممثلين من الوزارات والجهات، وهي الدفاع والإنتاج الحربى – العدل – الأوقاف – الهجرة وشئون المصريين بالخارج – التربية والتعليم والتعليم الفنى – التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى – الداخلية – الشباب والرياضة – التضامن الاجتماعي – التنمية المحلية – الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية – القوى العاملة – الثقافة – الهيئة العامة للاستثمار – اتحاد الإذاعة والتليفزيون – الأزهر الشريف – الكنيسة المقدسة.

وفيما يتعلق بالاستراتيجية القومية للسكان ( 2015 – 2030 )

تم إطلاق الاستراتيجية فى نوفمبر من عام 2014 برئاسة رئيس مجلس الوزراء السابق المهندس إبراهيم محلب، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما تم اعتماد الخطة التنفيذية الخمسية الأولى للاستراتيجية في مايو 2015 ودخلت حيز التنفيذ فى شهر يونيو 2016.

كما تم دراسة وضع الأساس في كل من الإدارات في الأمانة الفنية، وأفرع المجلس القومي للسكان في المحافظات، وداء المجالس الإقليمية، وجاهزية الاستراتيجية القومية للسكان للتطبيق، وربط الإدارات الفنية والخطط اللامركزية بالاستراتيجية.

واستطردت مايسة شوقي وكانت أهم التدابير التي اتخذها المجلس القومي للسكان خلال عام 2016 للإسراع في تنفيذ الاستراتيجية هي إستكمال84 % من مؤشرات الاستراتيجية القومية للسكان من خلال 13 ورشة عمل، واستخلاص مكون مبسط من الاستراتيجية وخطتها التنفيذية وتسليمه لممثلي الوزارات والهيئات، وذلك لتوحيد الرؤي حول التزامات التنفيذ ومؤشرات المتابعة والتقويم، وإطراء دراسة تفصيلية لآليات الخطة التنفيذية وتحديد أوجه القصور في التنفيذ، والانتهاء من إعداد التقرير السنوي المنبثق من تقارير الوزارات والهيئات والذى يوثق مدى التزام تلك الجهات بالخطة التنفيذية للاستراتيجية وذلك لعام 2016 2015.

وقالت بأن هذا هو التقرير الأول عن أداء الجهات التنفيذية ذات الصلة بالسكان في مصر، وشكرت فريق العمل الذى شارك فى إعداده، فلولا هذا التقرير ما استطاع المجلس أن يضع الحلول السريعة والجذرية للتطبيق الميداني.

وتم تقديم تقرير عن أداء المجالس الإقليمية ومقترحات تعديل انعقادها فى مجلس المحافظين، برئاسة رئيس مجلس الوزراء واستجابته لكافة التعديلات المطلوبة تنفيذيا في المجلس الإقليمي للسكان برئاسة المحافظين، وبالفعل ارتفع الأداء الفعلي لتنفيذ الاستراتيجية ثلاثة أضعاف على أقل تقدير.

وانعقد اليوم الوطنى للسكان بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء على الإحتفال باليوم القومى للسكان في مصر فى 317 من كل عام، وذلك لوضع ملف السكان في بؤرة الإهتمام السياسى، كما يمثل حضوره شخصيا لهذه الإحتفالية دليلًا قويًا على إهتمام الدولة بالشأن السكانى ودعمها له.

أما آليات متابعة تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان، فكانت الإنتهاء من تقرير الإستراتيجية القومية للسكان، وعقد المؤتمر العلمى للمجلس القومى للسكان 25 سبتمبر لإعلان أطلس التنمية السكانية والخطة التنفيذية لكل محافظة، وكذا دليل المتابعة والتقييم للوزارات والهيئات والمحافظين، وتم عرض أطلس التنمية السكانية في مجلس المحافظين وأشاد به رئيس مجلس الوزراء.

وتم تحديد وتعريف 86 منطقة على مستوى مصر لها أولوية التدخل بالتنمية السكانية، ويجب أن تكرس فيها الجهود للوصول إلى نتائج ملموسة على وجه السرعة، وذلك وفقًا لمؤشرات مركبة تم حسابها فى ضوء البيانات السكانية المتاحة لدى الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وكذلك المؤشرات المضمنة فى المسح السكانى الصحى 2014 وتقرير التنمية البشرية الأخير للأمم المتحدة.

وانتهى المجلس من إعداد تحليل إحصائى دقيق للوضع السكانى، وتم عرضه في المؤتمر العلمى للمجلس القومى للسكان 25 سبتمبر الماضي، وأعد هذا التحليل أ.د. طارق توفيق - مقرر المجلس القومى للسكان، ومنه يتضح أن الأرقام المتداولة تختلف عن القراءات الحديثة ولكنها أيضا ترسم بدقة دور كل وزارة وهيئة شريكة وكذلك دور المحافظين.

وجارى إنشاء مرصد قومى للسكان بالمجلس القومى للسكان يهدف إلى توفير قواعد البيانات المطلوبة لمتابعة التطور نحو تحقيق النتائج المرجوة من الإستراتيجية القومية للسكان وخطتها التنفيذية (2015-2030) وذلك على المستوى القومى وكذا المحافظات والمراكز، ويهدف المرصد أيضًا إلى توجيه الموارد إلى المناطق ذات أولوية التدخل، بما يدعم عمليات التخطيط والمتابعة التى يقوم بها المجلس، والتعاون المنتظم مع قطاع تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بوزارة الصحة والسكان.

وتم التوعية والتعبئة المجتمعية بأهم الرسائل السكانية، من خلال إطلاق حملة حول تنظيم الأسرة على قناة CBC خلال شهر فبراير بالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة بالقاهرة، بالإضافة إلى إطلاق حملة إعلامية مكثفة من خلال إتحاد الإذاعة والتليفزيون خلال شهر رمضان المعظم بهدف التوعية بخطورة الزيادة السكانية غير المنضبطة وضرورة الإرتقاء بالخصائص السكانية للمواطن المصرى، وتم الإنتهاء من إعداد الخطة القومية لرفع الوعى الصحى والمجتمعى والتي إشترك في إعدادها مجموعة من خبراء التثقيف الصحى، حيث تشتمل على تغطية كافة فئات المجتمع بالإضافة إلى تغطية 70% من الهرم السكانى بتوعية مباشرة وجها لوجه.

ومضاعفة الإستفادة من دور الرائدات الريفيات والرائدات الإجتماعيات والمثقفين الصحيين وذلك من خلال توحيد الرسائل المستخدمة على مستوى مصر، وإعداد وطباعة كتيب الرسائل الإعلامية وتدريب الإعلاميين عليها فى مجموعة ورش عمل وفقًا للاستراتيجية القومية للسكان، والإنتهاء من تقييم تدخل التنمية السكانية "برنامج مجتمعنا مصري" وتم عرض الفيلم الوثائقى في المؤتمر العلمى الأول للمجلس وذلك تمهيدًا لتبنى الجمعيات الأهلية تنفيذه في القرى المستهدفة بالتنمية العاجلة.

وتوجد " مبادرة الرائد الجامعي " حيث الإنتهاء من إعداد أربع حقائب تدريبية لإعداد طلبة الجامعة المشاركون في رفع الوعى الصحى والمجتمعى، حيث تم بالفعل الإنتهاء من التجريب في محافظة الفيوم بنجاح. وتم إعداد لجنة المنسقين على مستوى 24 جامعة في مصر.

وتغطى هذه الحقائب مفهوم "أسرة صغيرة = حياة أفضل" بدلا من تنظيم الأسرة لأنه مفهوم أثبت أنه لا يلقى القبول الكافى، والتغذية السليمة للمراحل العمرية المختلفة، والوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية،ومناهضة العنف الأسرى والعنف ضد المرأة وضد الطفل، وتتناول بتغطية مستفيضة الوقاية من الكبد الفيروسى سى وختان الإناث وزواج القاصرات

وهناك شراكة مع وزارات الثقافة والشباب والرياضة والتضامن في تقديم التوعية ضرورى ونتطلع إلى عقد ورشتى عمل لتوحيد آليات التنفيذ. الحقائب التدريبية الموحدة ستتاح لجميع الجهات المشاركة وبدعم من المجلس القومى للسكان.

وتعاون مع وزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات فى تنفيذ تدخلات للتنمية السكانية "برنامج مجتمعنا مصرى" وتنفيذ الخطة القومية لرفع الوعى الصحى والمجتمعى مكون التوعية المجتمعية المباشرة. ذلك بالإتفاق مع أ.د. أحمد عادل درويش – نائب وزير الإسكان - لتطوير العشوائيات فى خمس مناطق عشوائية فى القاهرة والجيزة والقليوبية.

وتمت مخاطبة رئيس جهاز التليفزيون المصري بشأن اذاعة التنويهات للتوعية، والأن يتم تفعيل مبادرة سفراء التنمية في الاعلام في التليفزيون والاذاعة، وجارى الإعداد للاستراتيجية القومية للإتصال والإعلام السكانى.

وهناك مراجعة التشريعات الخاصة بالسكان، حيث تم تشكيل لجنة من كوكبة من مستشارى مجلس الدولة والخبراء المتميزين في مجال السكان والتنمية، وذلك لمراجعة التشريعات والقوانين المرتبطة بهذا المجال وإقتراح التعديلات اللازمة للمساهمة في الحد من الزيادة السكانية في مصر.

وتم تمثيل مصر والمجلس القومى للسكان فى العديد من المؤتمرات القومية والدولية المعنية بقضايا السكان والتنمية، وجارى الآن الإعداد لمؤتمر دولى للسكان بحضور رئيس الجمهورية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً