اعلان

ارتفاع أسعار العمرة ضربة قاسمة لشركات السياحة.. وخبراء يتوقعون انخفاض أعداد المعتمرين

أسعار العمرة

وجهت وزارة السياحة ضربة قاسمة لشركات السياحة باتخاذ قرار ارتفاع أسعار العمرة إلى 60% عن العام الماضي، حيث ستبدأ تكلفة العمرة الاقتصادية من 10 آلاف جنيه، في حين تبدأ المميزة من 60 ألف، مما أثار غضب لكثير من العاملين في مجال السياحة، خاصةً أن هذا القرار سيؤثر وبلا شك على نسب المعتمرين هذا العام، إضافةً إلى أنها ستؤدي إلى أزمة جديدة في قطاع السياحة الداخلية، ناهيك عن الركود الذي يعاني منه قطاع السياحة الخارجية منذ حادث الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء،

وفي هذا السياق يرصد "أهل مصر" تعليقات بعض الخبراء على هذا القرار، وتأثيره على شركات السياحة.

انخفاض أعداد المعتمرين

قال عماري عبد العظيم عماري رئيس شعبة أصحاب الشركات العاملة في مجال الطيران والسياحة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار العمرة ستشهد ارتفاعًا 60% عن العام الماضي.

وأضاف عبد العظيم، أن من يريد تأدية عمرة هذا العام سيفكر 100 مرة قبل اتخاذ القرار نظرًا لارتفاع الأسعار، متوقعًا أن ينخفض عدد المعتمرين هذا ليصل من 300 آلاف إلى 350 آلاف معتمر، مقارنة بـ 1.400 مليون معتمر العام الماضي.

وأكد رئيس شعبة أصحاب الشركات العاملة في مجال الطيران والسياحة بغرفة القاهرة، أن تكلفة العمرة الاقتصادية ستبدأ من 10 آلاف جنيه، والمميزة ستبدأ من 60 ألف جنيه، مشيرًا إلى أنه إذا تم عمل إحصائية فإن 2 معتمرين من بين كل 10 كانوا قد قرروا السفر لأدائها، سيتخذوا قرار العمرة هذا العام.

نتيجة ارتفاع سعر الدولار

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد حلمي، الخبير الاقتصادي، أن ارتفاع أسعار العمرة هذا العام جاء نتيجة طبيعية للارتفاع الملحوظ الذي شهدته أسعار الدولار مؤخرًا، خاصةً بعد قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه، مشيرًا إلى أن هذا القرار سيؤدي إلى انخفاض نسبة المعتمرين بشكل ملحوظ.

وأضاف حلمي، في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن هذا القرار يضر في المقام الأول بأصحاب شركات السياحة والعاملين في هذا المجال، خاصةً أن شهر رمضان يعد موسمًا للعمرة بالنسبة لقطاع السياحة الداخلية، كما أنه سيؤثر على الاقتصاد المصري، ناهيك عن تأثيره على المصريين الذين سيعزفون عن آداء فريضة العمرة هذا العام نتيجة لارتفاع الأسعار.

ضربة قاسمة للسياحة

وفي ذات السياق، قال الدكتور محمد النجار، أستاذ الاقتصاد بجامعة بنها، أن قرار ارتفاع أسعار العمرة خاصةً في موسم العمرة خلال شهر رمضان يُعد ضربة قاسمة لشركات السياحة، لافتًا إلى أنه سيؤدي إلى انهيار السياحة الداخلية ومن ثم انهيار عدد كبير من شركات السياحة التي تنتظر موسم العمرة لتعويض ركود السياحة الخارجية.

وأضاف النجار، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، ، أنه يتوقع تدني مستوى الخدمات لشركات السياحة هذا العام بسبب انخفاض أعداد المعتمرين، مشيرًا إلى أن العمرة ستقتصر على الطبقة الغنية هذا العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير