اعلان

مواقف كوميدية لـ 6 رؤساء خرجوا عن "البروتوكول"

كتب : سها صلاح

خضع كل رئيس أو زعيم سياسي أو دبلوماسي في العالم لتدريب على البروتوكول، حيث يجب أن يتبع أصولًا معينة في الاحتفالات الرسمية لا يستطيع تجاوزها وإلا سيعرض نفسه وحتى بلاده إلى موقف محرج.

و هناك بعض الرؤساء الذين خرجوا عن البروتوكول وكان أخرهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

1-دونالد ترامب

صافح الرئيس دونالد ترامب ضيفه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، لمدة 19 ثانية.

وانتشر فيديو المصافحة على وسائل التواصل الاجتماعي ويظهر فيه الرئيس ترامب وهو يضغط بقوة على يد آبي ويربت عليها، ثم توجه إليه بابتسامة قائلا بعد انصراف وسائل الإعلام "يدان قويتان".

2-فلاديمير بوتين

أملًا فى فض التوتر السائد بين أوكرانيا وروسيا، توجهت المستشارة الألمانية ميركل ممثلة الاتحاد الأوروبي إلى موسكو لمقابلة الرئيس الروسي بوتن، وقيل أنها تحمل رسالة تهديد من الاتحاد الأوروبي يلزم روسيا بإنهاء النزاع القائم مع أوكرانيا، وبينما تتحدث ميركل مع بوتن حول الأوضاع فى أوكرانيا، فوجئت بدخول كلب ذو بنية ضخمة ومنظر مرعب، إنه الكلب الخاص ببوتن.

3-بشار الأسد

لم تثنِ الحرب السورية الأسد عن عادته بالمشاركة في صلاة عيد الفطر كل عام، فانتشر فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي خلال عيد الفطر العام 2012، للرئيس السوري وهو ينتهي من صلاته قبل أن ينهي الإمام ذلك، خلال صلاة الجماعة، ما يعتبر محرّمًا في الدين الإسلامي. ذلك ما اعتبره اختصارًا للوقت خوفًا من تعرّضه لعملية اغتيال، واعتبره البعض الآخر خطأً غير مقصود.

4-فرانسو هولاند

قد يكون الرئيس الفرنسي صاحب الحظ الأسوأ في مصافحة الرؤساء والشخصيات، إذ التقطته عدسات الكاميرا مرّات عدّة وهو يحاول مصافحة من بجانبه، من دون نتيجة.

الرئيس الذي لطالما وصفه روّاد مواقع التواصل الإجتماعي بـ"تعيس الحظ"، انتقده الإعلام الفرنسي بشدة لهفواته المتكررة خلال اللقاءات السياسية، كيف لا وهو من ظهر كالضائع لا يعرف كيف يتحرّك وكيف يلتزم بالبروتوكول أثناء وجوده مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارته الأولى لألمانيا، بعد توليه منصب الرئاسة.

5-أنجيلا ميركل

المستشارة الألمانية صاحبة أقلّ الهفوات أمام وسائل الإعلام، وتُعرف بإتقانها بروتوكولات اللقاءات السياسية. لكن يبدو أنها كانت متعبة جدًا، حتى اضطرت إلى النوم خلال فعاليات افتتاح قمة "آسيا - أوروبا" السابعة في العاصمة الصينية بكين خلال شهر أكتوبر 2008. فانتشرت لها صورة وهي مستسلمة للنوم.

6-ناريندرا مودي

فى الهند خرق رئيس الوزراء ناريندرا مودى البروتوكول وذلك باستقباله للرئيس الأمريكي باراك أوباما لدى وصوله نيودلهي، حيث ينص البروتوكول الهندي على ألا يستقبل رئيس الوزراء الزوار، بل ينتظر حتى يصلوا إلى القصر الرئاسي ومن ثم يرحب بهم فى مراسم رسمية، تم تفسير تصرف رئيس الوزراء الهندي على أنه إشارة بالرغبة فى تحسين العلاقات بين البلدين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً