اعلان

لماذا جاء "حفتر" إلى القاهرة؟.. "خبراء": لها بعد أمني واستراتيجي

زيارة "حفتر" للقاهرة

استقبلت القاهرة، أمس الإثنين، كلًا من رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج والمشير خليفة حفتر قائد قوات الجيش في شرق ليبيا، وذلك في إطار الجهود المصرية لبحث سبل الخروج من الأزمة الليبية الراهنة، مما أثار جدلًا واسعًا حول سر تلك الزيارة، وهدف حفتر من تلك الزيارة.

وفي هذا السياق jرصد "أهل مصر" آراء بعض الخبراء في تلك الزيارة والهدف منها.

زيارة حفتر

استضافت القاهرة، كلًا من رئيس المجلس الرئاسى الليبي، فايز السراج، وقائد الجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، تباعًا، في إطار الجهود المصرية لبحث سبل الخروج من الأزمة الليبية الراهنة.

وتبذل القاهرة، من خلال لجنة معنية بالشأن الليبي، يرأسها رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق محمود حجازي، جهودًا حثيثة لحل الأزمة في الجارة الغربية لمصر.

ورحب السراج، بالجهود لمناقشة النقاط الجوهرية بالاتفاق السياسي، مؤكدًا على ضرورة التفاوض بشأنها بروح الوفاق وإعلاء المصلحة الوطنية على حساب المصالح الضيقة، دون إقصاء أو تهميش لأي طرف، وبما يضمن الحفاظ على وحدة التراب والدم الليبي وإعادة بناء هياكل الدولة.

كما رحب حفتر، خلال مباحثاته بالقاهرة، بكافة الجهود والتحركات السياسية الليبية الصادقة، وأبدى استعداده للمشاركة في أي لقاءات وطنية برعاية مصرية، يمكن أن تسهم في الوصول إلى حلول توافقية للخروج من الأزمة الراهنة وحفظ أرواح الليبيين وحرمة الدم، تدعم الثقة بين كافة الأطراف وترفع المعانة عن الشعب الليبي للانطلاق نحو بناء الدولة التي يتطلع إليها الليبيون.

هدف الزيارة

وقالت مصادر مطلعة في الشأن الليبي، إن زيارة كل من السراج، وحفتر، إلى العاصمة المصرية تهدف إلى إحداث توافق بين الأطراف الليبية، وتقريب وجهات النظر، وصولًا إلى إيجاد حل ليبي خالص يرسخ دعائم المؤسسات الوطنية الليبية دون أي تدخل خارجي.

ووفق المصادر، تسعى مصر إلى الجمع بين السراج، وحفتر، على طاولة واحدة بهدف تقريب وجهات النظر.

بُعد أمني واستراتيجي

من جانبه، أكد أحمد العناني، المختص بالعلاقات الدولية وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن زيارة "حفتر" و"السرج" للقاهرة لها بعد أمني واستراتيجي، مشيرًا إلى أن مصر تنظرإلى ليبيا من منظور استراتيجى خاصةً وأن ليبيا تؤثر على مصر من ناحية الأمن القومي المصري.

وأضاف "العناني"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن مصر تدعم الجيش الليبي بقيادة "حفتر" دعمًا لاستقرار ليبيا خاصةً في مجال مكافحة الإرهاب، لافتًا إلى أنه هناك تنسيق مصري ليبيي لمكافحة إرهاب "داعش" خاصةً في سرت معقل التنظيم والمناطق الليبية المجاورة لمصر.

تقريب وجهات النظر

وفي السياق ذاته، أوضحت الدكتورة هبة البشبيشي، خبيرة العلاقا الدولية، أن الوضع في ليبيا يؤثر بشكل مباشر على مصر خاصةً وأن ليبيا الجار الغربي لمصر، مشيرةً إلى أن زيارة "حفتر" و"سراج" إلى القاهرة هدفها تقريب وجهة النظر بين الطرفين لحل الأزمة في ليبيا.

وتابعت "البشبيشي"، أنه هناك مقترح دولي سيتم طرحه خلال الفترة القادمة، وهو أن يتولى "حفتر" رئاسة المجلس الرئاسي، وأن يتولى "سراج" منصب رئيس الحكومة كوسيلة لوقف النزاع في ليبيا وتهدئة الأوضاع، موضحةً أن مصر تلعب دور الوسيط بين الطرفين للموافقة على هذا المقترح وحل الأزمة الليبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً