اعلان

الحمام علي موبايلك في اليابان

كتب : سها صلاح

إن كنت تُهدر كثيرًا من يوم عملك بحثًا عن حمام غير مشغول، فاليابان قد تكون قد وجدت لك الحل.

وأفاد تقرير لشركة كيدي، أن الموظفين اليابانيين يهدرون كثيرًا من الوقت في انتظار توافر حمامات شاغرة للإستخدام، لذا عمدت الشركة إلى تطوير تطبيق هاتفي ذكي، يساعد على إيجاد أقرب حمام شاغر.

المبادرة قد تثير لدى العاملين والموظفين قلقًا من انتهاك الخصوصية، حيث عمدت الشركة إلى وصْل مجسات وحساسات على أبواب الحمامات بنظام حاسوب مركزي يسمح بتحديث آني أولًا بأول لحالة كل حمام، وتحديد أعداد الحمامات التي باتت متاحة للاستخدام في بناء مكاتب العمل، كما يبيّن أيضًا وهو الأهم مكان هذه الحمامات المتاحة.

وبمجرد إثبات فاعلية هذا التطبيق في أبنية المكاتب، تأمل الشركة أن تتوسع به ليسري في محطات القطارات ومراكز التسوق والمجمعات الرياضية.

يقول دايسوكي ماورو، المتحدث باسم الشركة، إن الأمر برمته هو الاقتصاد والتوفير في الكفاءة "فالناس يضيعون الوقت بالبحث في عدة طوابق للعثور على حمام شاغر، أو يضيعونه بالانتظار حتى يكون الحمام شاغرًا للاستخدام، إننا نرى أن هذا الحل سيساعد في حل المشكلة بإرشادنا إلى حالة الحمامات المستخدمة".

وذكر مصنعو هذه الحمامات أنه بالرغم من وجود المخاوف، إلا أنه يستبعد أن يلج قرصان إلكتروني إلى نظام تحكم الحمام في محاولة لمجرد "السيطرة على شطاف المياه".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً