اعلان

طارق عامر يفتح الملفات الشائكة.. سعيد جدًا بقرار التعويم.. وسنتعامل بـ "اليوان الصيني" قريبًا (فيديو)

حل طارق عامر، محافظ البنك المركزي، ضيفًا على الإعلامي أسامة كمال، في برنامجه "مساء DMC"، المُذاع عبر فضائية "DMC"، مساء أمس الجمعة.

وتحدث "عامر" خلال اللقاء عن قرار تعويم الجنيه وتدتعياته ونتائجه، مع توضيح الدين الخارجي والداخلي، فضلًا عن عددٍ كبير من القضايا والملفات التي تهم الشأن الاقتصادي المصري، ونستعرض خلال السطور القادمة أهم ما جاء على لسان محافظ البنك المركزي.

- نكتة للمصريين

في البداية علق طارق عامر، محافظ البنك المركزي، على تصريحه السابق بأن الدولار سيخفض إلى 4 جنيهات قائلا: "كانت نكتة للمصريين واتفهمت بالخطأ"، مؤكدًا أن أسعار صرف الجنيه ستتحسن بحسب التوقعات الدولية.

- موقفي من التعويم

وأشاد محافظ البنك المركزي، بقرار تعويم الجنيه، قائلا: "أن كنت فرحان جدا بتطبيق قرار تحرير سعر الصرف، وكنت مستعجل على إجراءه".

وأضاف، أن قرار التعويم لم يكن قرارًا سهل، موضحًا انه كان يحتاج إلى تحضير المجتمع، مثل التحضير لقرار حرب أكتوبر،و تجهيز مؤسسات الدولة لتكون متفهمة ومقتنعة، حيث انه قرار في إطار برنامج إصلاحي كامل.

- الأثار السلبية لتعويم الجنيه

وفي سياق أخر أكد محافظ البنك المركزي، أن الآثار السلبية الناتجة عن قرار تعويم الجنيه كانت أفضل بكثير مما توقعه، مشيرًا إلى أنهم لم يتوقعوا استجابة الأسواق للإجراءات الإصلاحية بهذه السرعة.

- قروض محدودي الدخل

وأوضح "عامر"، خلال حواره على منحهم محدودي الدخل قروضًا، لشراء شقق بفائدة 5% فقط، موضحًا أن القسط في حدود 400 جنيه شهريًا لمدة 20 سنة.

- احتياطي البنك المركزي

واندهش محافظ البنك المركزي، من الانتقادات الموجهة لتركيبة الاحتياطي الدولاري بالبنك المركزي، قائلًا: إن الأموال الساخنة والديون شيء طبيعي في جميع البنوك المركزية بالعالم، 75% من احتياطي المركزي التركي ديونا وأموال ساخنة، والبنوك التركية مقترضة 100 مليار دولار من بنوك خارجية، وشركتين بترول ستتوسعان بـ 5.5 مليار دولار العام الجاري".

https://www.youtube.com/watch?v=YEXu31Rc0zQ

- إصدار قانون جديد

أكد طارق عامر، أن الجهاز الإداري ليس له علاقة بقروض الشباب، موضحًا أن دراسة المشروعات من عمل واختصاص البنوك.

وصرح "عامر" خلال الحوار أنهم يعملون على قانون جديد لتنظيم عمل البنوك، موضحًا أن القانون الجديد يتحدث عن الحوكمة لتحفيز البنوك على الرقابة في الإدارات التنفيذية.

- سوق الصرف

أكد "طارق"، إن البنك المركزي لا يتدخل في سوق الصرف، قائلًا: «لا نستطيع أن نتدخل؛ لأننا نريد إحداث توازن بالسوق».

وأضاف، أن البنوك كانت تتلقى التعليمات من البنك المركزي بشكل شفهي، إلا أ، أصبح إرسال التعليمات للبنوك حاليًا بشكل رسمي ومكتوب.

- سنتعامل باليوان الصيني قريبًا

وتابع محافظ البنك المركزي، أنه تم وضع العملة الصينية "اليوان" في احتياطي البنك المركزي، موضحًا أنه يمكن التعامل بعملة اليوان الصيني مع الصين قريبًا.

- نستورد وقود بقيمة مليار دولار شهريًا

وأستطرد طارق عامر: مصر تستورد وقودا بقيمة مليار دولار شهريا، مؤكدًا أنه من المتوقع انخفاض ذلك بنسبة 20%.

- الدين الخارجي يصل إلى 60 مليار دولار

وفي نهاية حواره توقع "عامر" أن الدين الخارجي بالبنك المركزي، يصل إلى 60 مليار دولار خلال شهر يونيو المقبل،، قائلًا: "الدين الداخلي هو سبب التضخم وسنوات الثورة زادت الإنفاق الحكومي بنسب كبيرة جدا بسبب الرواتب الحكومية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً