اعلان

مقرب من الجميع ومراوغ.. كيف تعرف أن في مؤسستك عصفورة

صورة ارشيفية

يلجأ البعض من ضعاف النفوس وذوي الذمم الفاسدة، إلى التودد إلى زملاء العمل بغرض نقل الأخبار، إلى المديرين واستغلال هذه الأخبار استغلالا سيئا ربما يضر من نُقل عنه هذا الخبر وربما يذهب إلى تحريف أحد الأخبار التي ينقلها لغرض في نفسه ربما ترقية أو علاوة إضافية أو وضع أفضل داخل المؤسسة أو ليكون مقربا من المديرين.

اتفق العديد ممن تعرضوا إلى مثل هذه المواقف أن يصفوا هذا الشخص كونه "عصفورة" لخفة حركتها وسهولة تنقلها من غصن لآخر ومن فرع شجرة لآخر بحرية شديدة، تنقل "مخلفاتها" يمينا ويسارا والتي ربما تقع في عين أحدهم أو جاكيته الجديد ويكون وجودها ليس مبعثا للبهجة بل مثارا للحنق والضيق من وجودها ولذلك شبهوا الشخص المؤذي في مكان العمل بـ"العصفورة" لعدة صفات يتشابه فيها مع العصفورة ولتعرف وتميز هذا الشخص في المحيطين بك له دلالات وإشارات نسرد أبرزها ونفتح المكان لتعليقات ربما تثري المحتوى والنقاش، لدى قراءنا.

1-مقرب من الجميع: ليتمكن الشخص العصفورة من نقل الأخبار بامتياز عليه أن يكون مقربا من جميع العاملين في المؤسسة بدءا من الساعي حتى المدير الذي ينقل إليه أخبار زملاءه، يأتمنه البعض لسذاجتهم على أسرار المؤسسة أو مكان العمل وربما ينقل أخبارا لا تنقل له بل تحدث أمامه أن تُحكى من أحدهم أمامه.

2-خفيف الطلة: ويتميز الشخص العصفورة بخفة طلته وإلقائه أحيانا للنكات بغرض أن يشعر الجميع بالراحة والسعادة في حضوره ولجذب انتباه الجميع إلى حديثه والذي وقتها سيتجاوبون معه ويبادلونه أيضا الحديث وإفراغ ما في جعبتهم من أسرار.

3-ينسج القصص والحكايات (واسع الخيال): يتميز بأنه يستطيع أن يروي حكاية كاملة مفبركة ومؤلفة وإذا كان أحد ما حاضرا للموقف نفسه سيتأكد من أن الشخص مؤلف بارع وربما تقنعك روايته لبراعة تأليفه بدقة.

4-كثير الأيمان (الحلف باليمين): ليستطيع أن يجذب ثقة الآخرين بكلامه تجده يحلف كثيرا بمختلف الأيمان ليؤكد للجميع حديثه وأنه إنسان صادق وبالتالي يكون محل ثقتهم.

5-مراوغ: لن تجده واضحا ومباشرا حينما تسأله عن شئ ما سيحاول بشتى الطرق الفكاك من الشرك، وفخ السؤال الذي أحطته به، لكونه متلاعبا بالحديث سيخاف أن يحكي لك شيئا حتى لا تفعل به مثلما يفعل بك.

6-متلون: أحيانا ستجده يوافق على شئ بمنتهى الحدة والجدية وأحيانا يتجده يوافق على النقيض تماما ويدعمه ولن تفهم له وجهة نظر واحدة في الأمر ذاته.

7-فضولي وينتهك خصوصية الآخرين: لكونه بصاصا يسعى لتلمس أخبار الآخرين، ستجده موجودا طوال الوقت أمامك أو بين تجمع الأصدقاء يرمي أذنه ويحاول تلقي أكبر قدر ممكن من الحديث لينسج به حكايته وقصته الجديدة.

8-ليس له صديق مقرب: من الصعب أن يكون للعصفورة صديقا مقربا سيكون عسيرا عليه أن يروي حكايته لأحدهم ويخبره أنه بصاصا أو جاسوسا لرب العمل.

9-يروي الحكاية ذاتها بروايات مختلفة: يستطيع أن يروي نفس القصة أو الموقف بعدة روايات مختلفة ويمكنك أن تعرف ذلك بسهولة حينما يروي حكايتك لشخصين، ثق تماما أن الحكايتين لن تكونا متشابهتين.

10-يدعي المثالية: كونه يسعى لتجنب التشكك به سيدعي دوما أن مثالي، صادق، غير أناني، محبوب ويحب الجميع إلخ من الفضائل الحسنة التي ستكتشف كذبها.

11-وصولي: يبغي العصفورة من نقله الأخبار أن يصل إلى مركز ما ليس بمجهوده وهو بالطبع يسخر إمكانياته كجاسوس محترف بدلا من إمكانياته كموظف محترف، ليؤذي من يرأسه حتى يتقلد مكانه وهكذا حتى يصل لأعلى المناصب.

12-يسلك مسارات غير أخلاقية في عمله: لن يكون لن نزاهة يشهد لها في عمله سيكون من غير المحترفين وبالتالي سيخاف أن يفتضح أمره ولذا يسعى لحماية نفسه من أن ينكشف فشله في العمل وعدم حرفيته وإتقانه وإلمامه بالمهارات المطلوبة بتقربه من رب العمل.

13-مجامل: شخص مثله سيكون مجاملا طوال الوقت معروف بجمله المنمقة ودبلوماسيته المشهود لها وخساراته القليلة جدا ولا يتروع أن يكذب حتى لا يخسر شئ أو أحدا ما ولا يتروع أن يبالغ في وصف محاسن مديره حتى يكسب وده ويكذب في تقربه من الزملاء بالمجاملات حتى يكسب تقربهم أيضا.

14- يهرب من المواجهة: إذا اختبرت موقفا مع العصفورة سيتهرب من الموقف بالحديث وبلغة جسده وسيتجنب النظر إلى عينيك مباشرة لأن العين تفضح الكاذبين، لكن سيقرب وجهه أثناء سرده أحد قصصه المفبركة من عين زميله بحدة باحثا عن إشارة تكذيب لكلامه وإذا لم يجدها يطمأن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والاتحاد السكندري (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | استراحة