اعلان

"مصر تحنو على الدول" بملايين الدولارات.. 2 مساعدات لـ"جوبا".. وتشجير "أوغندا" بـ4.. وتطوير الموارد المائية في كينيا بـ5.5

صورة تعبيرية

في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة التي تمر بها البلاد، بداية من الارتفاع الجنوني لسعر صرف العملة الخضراء "الدولار"، وزيادة أسعار السلع والخدمات كافة، اتجهت الحكومة للعديد من الحلول المؤقتة وبعيدة المدي؛ للحد من تفاقم تلك الأزمات والعبور بالبلاد لبر الأمان، وكانت إحدى الحلول المؤقتة، دعوة الشعب إتباع سياسة التقشف، والتبرعات، واتباع سياسة الاقتراض، كسبيل للحلول طويلة المدى؛ وبالرغم من هذه الأزمات، شرعت الحكومة في طريقٍ معاكس؛ وهو تقديم العديد من الخدمات الأساسية والترفيهية لبعض الدول، ضاربة بالمثل الشعبي "اللي يعوزه البيت يحرم على الجامع" عرض الحائط.

وترصد "أهل مصر" رحلة الدعم والخدمات التي قدمتها الحكومة المصرية لبعض الدول:

دعم كينيا بـ5.5 مليون دولار

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، فى جلسته العامة المنعقدة، الثلاثاء الماضي، على المنحة القائمة بين حكومتى "مصر وكينيا" لتنفيذ التعاون الفنى فى مجال مشروع إدارة وتطوير الموارد المائية فى كينيا بمبلغ 5.5 مليون دولار أمريكى.

وتضمن الاتفاق تنفيذ عدد من المشروعات التنموية، بالمناطق القاحلة والأقاليم الجافة، وشبه الجافة، وحفر الآبار الجوفية، واستقطاب فواقد المياه وتخزينها وإنشاء الخزانات بجمهورية كينيا.

وتبلغ قيمة المنحة 5.5 مليون دولار أمريكى لتمويل المشروعات، وتصل مدة التنفيذ لـ5 سنوات من تاريخ حيز التنفيذ.

تزويد "غزة" بالكهرباء

بعد إعلان وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، في 8 أغسطس من العام الماضي، رفع أسعار شرائح الاستهلاك، بنسبة 40% مرة واحدة، وذلك تنفيذًا للمرحلة الثالثة من خطة رفع الدعم عن الطاقة.

أعلنت المندوبية الدائمة لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية، في اليوم التالي مباشرة، تلقيها مذكرة من المندوبية الدائمة لمصر، تفيد بتخصيص مبلغ 8 ملايين، و412 ألفًا، و750 جنيهًا لدعم الكهرباء في قطاع غزة مقدمة من الجانب المصري.

مساعدات جوبا

لم يكن دعم كهرباء "غزة" هو آخر المساعدات التي قدمتها مصر للدول، ففي مطلع فبراير من العام المنقضي، سلم السفير المصري في جوبا، شحنة مساعدات غذائية ولوجستية، قدمتها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، لوزيرة الشئون الإنسانية لجوبا، وإدارة الكوارث بالسودان، مساعدات للنازحين والمهاجرين في جنوب السودان، بقيمة 2 مليون دولار.

منح أوغندا

أعلن المتحدث باسم وزارة الري، وليد حقيقي، في يوليو 2016، على هامش زيارة وزير الري الدكتور محمد عبد العاطى لـ"أوغندا"، أن مصر قدمت 4 ملايين دولار منحة لأوغندا في إطار التعاون الثنائي بين البلدين لدعم مشروعات الري والتشجير هناك.

مساعدات إفريقيا

وفي 20 فبراير الماضي، وأثناء انعقاد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، قدم أكينومي أيوديجي، رئيس بنك التنمية الأفريقية، الشاكر للحكومة المصرية، إثر تقديمها دعم بـقيمة 88 مليون دولار للبرنامج الهادف لتنمية أفريقيا.

أجهزة طبية لأثيوبيا

إثر إجراء طاقم "يعقوب" لأول عملية لقسطرة القلب، بمستشفى "الأسد الأسود" في إثيوبيا، أهدت الوكالة المصرية التابعة لوزارة الخارجية، للمستشفى أحدث الأجهزة المستخدمة في إجراء عمليات قسطرة القلب.

وشارك الأمين العام للوكالة السفير حازم فهمي، والسفير المصري في إثيوبيا أبوبكر حفني، والدكتور مجدي يعقوب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً