اعلان

القومي للإعاقة: 90% من طلبة تربية نوعية "أميين"

قرر المجلس الأعلي للجامعات، بالسماح لطلاب الصم وضعاف السمع، للإنضمام لكليات التربية النوعية بكافة جامعات مصر، وبعد مرور عامين على القرار فاجئنا الدكتور أشرف مرعي رئيس المجلس القومي للإعاقة، بتصريح كالصاعقة، يشير إلى أن 90% من طلبة الصم وضعاف السمع بكليات التربية النوعية "أميين" تمامًا لا يعلمون القراءة والكتابة.

وأكد الدكتور أشرف مرعي، أن نسبة الأمية للقراءة والكتابة لطلبة الصم والبكم في كليات التربية النوعية تعتبر نسبة كارثية بكل المقاييس حيث إن نسبة الرسوب الخاصة بطلبة الصم والبكم بتلك الكليات عالية جدًا، وهذا ما يسعى المجلس لتجنبه خلال الفترة القادمة.

وأوضح رئيس المجلس القومي للإعاقة، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المجلس حاول استمالة الأعلي للجامعات منذ عامان لقبول طلاب الصم وضعاف السمع، وبالفعل وافق المجلس علي قبول الطلاب، ولكن للأسف الشديد هناك العديد من الجامعات رفضت قبولهم، وهناك أربع جامعات فقط من قبلت هؤلاء الطلاب، وهم "جامعة عين شمس، والإسكندرية، وحلوان، والفيوم".

وأشار إلى أن هناك تعاون مع نادي روتاري والهيئة العامة لتعليم الكبار لمحو أمية ما يقرب من 5 مليون من الصم وضعاف السمع بكافة الأعمار وليس جامعات فقط، وذلك بتدريب الطلاب على برنامج تعليم "CLE"، وهي طريقة جديدة لتعليم الصم وضعاف السمع القراءة والكتابة، والتي نجحت بالفعل في تجربة نادي روتاري خلال الإسبوع الماضي حيث تم محو أمية ما يقرب من 20 طالب، ومن ضمن 48، وهذة نسبة مرضية لحد كبير.

أضاف أن تلك الطريقة ليست هي الطريقة التقليدية لمحو الأمية، ولكن هي أن يتعلم الطالب كافة الكلمات لمنطقه أو موقف معين، وليس بطريقة زرع.. حصد، متابعًا: "سيتم فتح فصول، وتدريب مدربين للقائمين على العملية التعليمية حيث بدأت نوادي روتاري بتنفيذ تلك التجربة بمحافظات القاهرة والجيزة والسويس، حيث سيتم دمج الأطفال في المستقبل، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم".

ونوه بأن استخدام اللغة "CLE"، كأسلوب فعال لتعليم القراءة والكتابة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية ستساعد في محو ومساعدة الأميين من أصحاب الحقوق الخاصة، وذلك لدمجهم بشكل كامل داخل المجتمع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً