اعلان

محافظ كفر الشيخ في حواره لـ"أهل مصر".. نعيد هيبة بحيرة البرلس قريبا.. والأهالي وراء تأخير مشروعات الصرف الصحي

يحمل العديد من الأحلام لأهالي محافظته، وفي المقابل يواجه مجموعة من المشكلات التي تقف عائقا في طريق تحقيق هذه الأحلام، أبرزها المافيا التي تسيطر على بحيرة البرلس، وغيرها من مشاكل الصرف الصحي ومياه الشرب.

في السطور المقبلة وخلال حواره مع "أهل مصر" يعلن اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، لمواطني محافظته بعضا من هذه الأحلام.

- أعلنتم أن كفر الشيخ ستكون محافظة الأمل والمستقبل فعلًا وليس قولًا.. كيف سيتم ذلك؟

نعم ستكون محافظة الأمل والمستقبل قولًا وليس فعلًا من خلال العديد من المشروعات القومية التى تُقام على أرضها وتوفر الآلاف من فرص العمل لأبنائها، والمحافظة ستكون باكورة التنمية من خلال تلك المشروعات، مثل مشروعات الاستزراع السمكي، وتطوير وتنمية بحيرة البرلس، ومستشفى كفر الشيخ الجامعي، إضافة إلى افتتاح عدد من مشروعات الطرق والكباري، والوحدات السكنية.

وهنا يجب الإشارة إلى أكبر مشروع سمكي على مستوى الشرق الأوسط، إضافة الى افتتاح محطة الكهرباء التى تنفذها شركة "سيمنز" الألمانية، والتى وقع الرئيس عبد الفتاح السيسى عقدها فى مارس قبل الماضى خلال المؤتمر الاقتصادى بتكلفة مليارى يورو وتُقام على مساحة 250 فدانًا على الطريق الدولى الساحلى وتنتج 7،5% من احتياجات مصر من الكهرباء.

- وماذا عن فرص الاستثمار بكفر الشيخ؟

لدينا الكثير من فرص الاستثمار منها المنطقتان الصناعيتان بمطوبس وبلطيم، حيث تمثل فرصة جيدة، بالإضافة إلى إقامة منطقة استثمارية على مساحة 10 آلاف فدان، وباستثمارات تقدر بنحو 200 مليار جنيه، لتوفير 200 ألف فرصة عمل.

- صيادو البرلس يشكون من عدم وجود أسماك في البحيرة بسبب مافيا الزريعة.. ماذا فعلت؟

هناك عشرات من التشكيلات الأمنية من وزارة الداخلية تشن حملة مكبرة لمدة أسبوع قابل للتجديد على بحيرة البرلس، لضبط اللنشات المخالفة ومافيا الزريعة، وإعادة هيبة بحيرة البرلس من جديد.

- لكن الصيادون يؤكدون أنها حملات "وهمية"؟

من يقول هذا الكلام هم المستفيدين، والحملات تكلف الدولة مئات الآلاف من الجنيهات ولن نسمح أبدًا بأن تكون وهمية، والحملة تمكنت من إزالة نحو 200 مخالفة على مساحات كبيرة، وهناك تعديات بطول 47 كيلو مترًا وسيتم إزالتها جميعًا ولن نترك فاسدًا ولا مافيا الزريعة ينهشون فى جسد بحيرة البرلس بعد الآن.

- لماذا توقف مشروع تطوير بحيرة البرلس؟

لم يتوقف والمشروع جار لإعادة تطويرها والقضاء على الصيد الجائر وسرقة الزريعة، وتأتي خطوات التطوير بعمل كورنيش للصيادين بما لا يؤثر على أحواض الترسيب، إضافة إلى أعمال رفع ناتج التطهير والتكريك وتعميق المصبات ومد القنوات الإشعاعية من بوغاز البرلس إلى داخل البحيرة.

- متى تنتهي مشاكل الصيادين في كفر الشيخ؟

مشاكل الصيادين في كفر الشيخ تنتهى بالتطوير والتنمية الحقيقية لبحيرة البرلس، خاصة وأنها تنحصر في اعتداء البعض على أجزاء من البحيرة وسرقة الزريعة مما يُقلل فرص الصيد، ويجعلهم يهربون إلى الدول العربية في رحلات صيد ويتعرضون للسجن أو للعمل في ظروف ملائمة، وآخرهم الـ32 صيادًا الذين استقبلتهم المحافظة الشهر الماضى والعائدين من السعودية.

- وماهي الإجراءات التى تم اتخاذها في ملف مصرف "كُتشنر"؟

نسير في خطوات متوازية لإنشاء محطات تنقية وتحلية، وتم تشكيل لجنة لوضع حل نهائى للمصرف، واتخذنا خطوات بإنشاء 3 محطات تنقية بتكلفة مايقرب من 100 مليون جنيه، إضافة إلى التوسع في إنشاء المحطات بالتعاون مع شركة يابانية.

- أعلنت أن المحافظة خالية من فيروس "سي" وهاجمك المواطنون.. لماذا؟

لم أعلن أن المحافظة خالية من الفيروس لكنى عقدت مؤتمرًا كبيرًا بحضور المعنين وأعلنت أنها خالية من قوائم الانتظار، فلم يعد هناك قوائم انتظار على الإطلاق بمركز أبحاث الكبد، ونسير فى خطوات جادة لتكون خالية من الفيروس اللعين، من خلال القوافل الطبية والعلاجية.

- قرار قيود الارتفاعات تسبب في رفع أسعار الشقق بمدينة كفر الشيخ.. كيف ستواجه ذلك؟

استطعنا بعد معاناة إلغاء قرار قيود الارتفاعات على مستوى المحافظة، وسيتم السماح بالبناء حتى ارتفاع ٣٦ مترا، والذى سينتج عنه خفض أسعار الشقق السكنية، والمساهمة فى حل مشكلة الإسكان بالمحافظة، إضافة إلى التوسع في إنشاء وحدات الإسكان الاجتماعى على مستوى مراكز المحافظة للمساهمة في تخفيف العبء عن الشباب.

- 75 %من قرى المحافظة محرومة من خدمات الصرف الصحى.. متى سيتم الانتهاء منها؟

خلال عام واحد انتهينا من إنشاء 39 مشروعا للصرف الصحى لخدمة القرى المحرومة بتكلفة مايقرب من مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة الإسكان، مما يدل على أننا نسير بخطى سريعة نحو القضاء على مشكلة الصرف الصحى، لكن تواجهنا بعض المعوقات نحاول التغلب عليها أبرزها اعتراض بعض الأهالى على مرور خطوط الصرف الصحي.

- هناك شكوى من المواطنين من ضعف مياه الشرب خاصة بقرى مركز الحامول ومطوبس؟

عام 2016 تم إنشاء محطات لمياه الشرب بقرى كثيرة منها عزيز بمركز قلين والكشلة بمدينة دسوق، ورفع كفاءة محطة مياه شرب حفير شهاب الدين بالحامول بطاقة إجمالية 100 لث ليصبح إنتاج المحطة 200 ل ث بتكلفة 10 ملايين جنيه، ومن المقرر أن تغطى المرحلة الثانية جزء كبيرا من المناطق المحرومة من المياه بمركز الحامول والقضاء على مشكلة مياه الشرب بـ39 قرية بالمركز وتخدم مراكز "الحامول - بيلا – بلقاس".

- أهالي عدد من قرى مطوبس ودسوق اشتكوا من تلوث مياه الشرب.. ما الإجراءات التي اتخذتها المحافظة في هذا الصدد؟

لم يثبت تلوث مياه الشرب سواء في قرى مطوبس كالجزيرة الخضرا أو شباس الشهداء بدسوق، وفور تلقينا شكاوى من المواطنين اتخذنا عدة إجراءات أهمها انتقال المعامل المتنقلة لتحليل المياه ونسبة الكلور وغيرها، وأثبتت التقارير أنه لاتلوث في مياه الشرب ولكن من الممكن أن تكون التوصيلات الداخلية للمنازل بها مشاكل ونتغلب على هذه المشكلة من خلال تغيير بعض الخطوط.

- أهالي بلطيم نظموا وقفة احتجاجية لتدني مستوى الصحة.. متى يحصل المواطن على خدمات صحية جيدة؟

قطاع الصحة شهد تطورا ملحوظا خاصة مع تطوير 5 مستشفيات ورفع كفاءة عدد آخر، حيث يتم رفع كفاءة قسم العناية المركزة بمستشفى مطوبس المركزي بسعة 7 أسرة للغسيل الكلوى بالعناية، و5 أجهزة تنفس صناعي، و20 حضانة وجهازي تنفس صناعي بتكلفة 3 ملايين جنيه.

كما تم رفع كفاءة قسم العمليات والعناية المركزة بمستشفى دسوق العام، ليصبح 27 سريرا، و6 أجهزة تنفس صناعي، و41 حضانة، و5 أجهزة تنفس صناعي لقسم الاستقبال بتكلفة بلغت مليون جنيه.

وتم افتتاح وحدة الكلي الصناعي بمستشفي "الحامول المركزي" بسعة 27 ماكينة بتكلفة بلغت 900 ألف جنيها، كما تم تطوير قسم الحروق بمستشفى كفر الشيخ العام، وتجهيزه بـ30 سرير بتكلفة 560 ألف جنيه، هذا بالإضافة إلى إنشاء مدرسة للتمريض بالزعفران بتكلفة مليون جنيه.

وسيتم تطوير وحدة الغسيل الكلوي بإبشان بتكلفة 250 ألف جنيه، ومركز الغسيل الكلوي "بفوة"، حيث بلغت نسبة تنفيذه أكثر من 96% بتكلفة 2 مليون جنيه، كما من المقرر افتتاح مستشفي برج البرلس المركزي، حيث بلغت نسبة التنفيذ 93%، بتكلفة بلغت 68 مليون جنيه.‪
‬‬

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر لم تتراجع عن دعواها ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية