اعلان

أخصائى تغذية: 44 مرض مزمن بسبب السمنة

دكتور رامى أحمد رمزى إستشاري التغذية العلاجية والعلاج الطبيع

من المؤكد أن السمنة لها العديد من المسميات، وذلك نظرًا لخطورتها، والتى ينم عنها كل مسمى، فزيادة الوزن والتحكم فيه، غير الشحوم والدهون المتراكمة وتحتاج لجهد كبير للتخلص منها.

كما يوضح دكتور رامى أحمد رمزى إستشاري التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي، أن السمنة مرض وليست عرض، يؤدي إلى أمراض مختلفة ومتنوعة وخطيرة علي الصحة العامة للإنسان، فالسمنة قد تكون أحد الأسباب لأكثر من 44 مرض مزمن وخطير يصيب الإنسان.

وأضاف رامى أنه علينا معرفة الأسباب المختلفة للسمنة، حتى نتمكن من التغلب عليها، إلى جانب الأنظمة الغذائية المتبعة والحميات التى يصفها الأطباء المتخصصين.

1- النوم

نقص أو زيادة معدل النوم اليومي يؤدي إلى خلل في عمل الهرمونات التي تنظم الجوع والشهية لذلك يجب الحفاظ يوميًا علي معدل نوم من 6-8 ساعات يوميًا.

2- القلق والتوتر

يؤدون إلي إفراز الجسم بعض المواد الكيميائية ونشاط بعض الهرمونات التي تسبب وتزيد من معدل السمنة، وأفضل الأطعمة التي تعالج التوتر والإرهاق هي الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات والتي تساعد في إفراز الجسم لمادة السيروتونين التي تساعد علي تهدئة الأعصاب، ولكن مع الحرص الشديد وتحديد كمية النشويات اليومية، فزيادتها تؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن.

3-السمنة المهنية

بعض الوظائف تؤدي إلى زيادة معدل الإصابة بالسمنة، مثل الوظائف المكتبية التى لا تتطلب حركة طوال اليوم مع أخذ وجبة واحدة يوميًا من أهم عوامل زيادة السمنة بمنطقة الكرش والأرداف.

4-انخفاض معدل النشاط اليومي

من أهم أسباب السمنة لدي الأطفال حيث أن هناك معادلة نسبية بين السعرات الحرارية في الأطعمة، ونسبة الفقد من السعرات، فإذا حدث خلل وكانت نسبة السعرات التي يأخذها الفرد أكثر بكثير من نسبة الفقد تحدث السمنة، ولذلك ننصح كل الأمهات منع الأطفال من "الفاست فوود والمشروبات الغازية والشيبسي والشيكولاتة ذات السعرات الحرارية العالية جدًا.

5- بعض الأدوية

قد تكون من أحد عوامل السمنة، وذلك بسبب الأثر الجانبي مثل الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون، وبعض أدوية منع الحمل، وأدوية مضادات التشنج بالإضافة إلى أدوية مضادات الإكتئاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر: لا نمتلك الأفضلية على الترجي.. ومباراة الغد تختلف عن لقاء الموسم الماضي