اعلان

أخطر 10 معلومات عن شبكة تجسس "عوفاديا" الإسرائيلية

قضت محكمة جنايات شمال سيناء والمنعقدة بالإسماعيلية استثنائيا، بالسجن المؤبد على 2 مصريين حضوريًا و6 إسرائليين غيابيًا في قضية التخابر لصالح إسرائيل والمعروفة باسم "شبكة عوفاديا".

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، أبرز 10 معلومات عن شبكة "عوفاديا"..

1- شبكة "عوفاديا" المتهم أعضائها بالتجسس لصالح إسرائيل، تتكون من 9 متهمين.

2- بين هولاء المتهمين 3 مصريين هم عودة طلب إبراهيم وسلامة حامد أبو جراد (محبوسين) ومحمد أحمد أبو جراد (هارب)، و6 ضباط إسرائيليين.

3- أسماء أعضاء الشبكة هم عبد الله سليم إبراهيم الرقيبة وعمر حرب أبو جراد وداني عوفاديا وأهارون دانون ودايفيد يعقوب وشالومر سوفير الأعضاء في جهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية.

4- القضية فور اكتشافها سميت بشبكة تجسس عوفاديا، نسبة لداني عوفاديا، ضابط المخابرات العسكرية الإسرائيلية، واسمه الحركي أبو أكرم الذي جند العملاء المصريين ودربهم على طرق جمع المعلومات وتحليلها وطريقة نقلها إلى إسرائيل.

5- جهاز المخابرات رصد المتهمين وقبضت أجهزة الأمن على بعضهم وتولت نيابة أمن الدولة العليا التحقيق، ووجهت للمتهيمن، تهم التخابر لصالح المخابرات الإسرائيلية حيث أمدوها بمعلومات عن الجيش المصرى ومقار الأجهزة والأكمنة الأمنية بقصد الإضرار بالمصالح القومية وتم إحالتهم للجنايات.

6- تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أنهم ارتكبوا فى غضون الفترة من أول ديسمبر 2006 وحتى مايو 2013 جريمة التخابر مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد وأن المتهمين الأول والثانى طلبا وحصلا على نقود وأموال ومنافع مادية ممن يعملون لمصالح دولة أجنبية بقصد ارتكاب عمل ضار بالمصالح القومية للبلاد.

7- أما المتهمين الأول والثانى تبين من التحقيقات انهما طلبا وأخذا من المتهمين من السادس إلى الثامن 40 ألفا و200 دولار و300 ألف جنيه مصرى وساعتي يد وأرصدة خطوط وهواتف إسرائيلية وقبلا وعدًا بتأسيس محلين تجاريين لهما مقابل العمل مع المخابرات العسكرية الإسرائيلية وإمدادها بالمعلومات.

8- وعن المتهمين من الرابع وحتى التاسع اشتركوا بطريقتي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين الأول إلى الثالثة فى ارتكاب جريمة التخابر بأن اتفقوا معهم وساعدوهم بأن أجرى المتهمان الرابع والخامس تعاونهما بعناصر المخابرات العسكرية الإسرائيلية وحدد لهم المتهمون من السادس إلى التاسع أوجه المعلومات المطلوب التخابر بشأنها وأمدوهم بوسيلة التواصل ورتبوا وتحملوا نفقات تسلل المتهمين الأول والثانى إلى الجانب الإسرائيلى ودبروا إقامتهما وتحملوا نفقات تنفيذ التكليفات الصادرة إليهما فوقعت الجريمة بناءً على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.

9- كما تبين ان المتهم الأول حصل في مطلع عام 2009 على خط هاتف محمول على الشبكة الإسرائيلية "أورانج" نظرًا لتغطيتها الجيدة لمنطقة رفح فضلًا عن استخدامها فى التواصل مع العناصر الفلسطينية المتعاملين معه فى مجال تجارة وتهريب السلع الغذائية عبر الأنفاق إلى جانب الفلسطينى التى يمارسها معظم أهالى رفح المصرية.

وأضافت التحقيقات أنه في آخر عام 2009 دار اتصال هاتفى بينه وبين المتهم الرابع عبر الخط الإسرائيلى تضمن طلبه من الرابع إيجاد عمل له فى مجال تهريب البضائع إلى إسرائيل فوعده بترتيب الأمر مع أحد العناصر الإسرائيلية وبعد مرور أسبوعين اتصل به الأخير هاتفيا ومكنه من التواصل مع شخص إسرائيلى وهو المتهم السادس "دانى عوفاديا".

وأضافت التحقيقات أن المتهم السادس "عوفاديا" استهل حواره مع المتهم الأول بالسؤال عن أخبار - الحكومة المصرية فتفهم المتهم أن طبيعة العمل ستكون فى مجال التجسس وتضمن الحوار بينهما تعريف محدثه بنفسه أنه يدعى أبو أكرم وأنه يعمل بجهة أمنية إسرائيلية وطلب منه موافاته بالأوضاع الأمنية عن سيناء وفى منطقة رفح وأسماء القائمين على الأنفاق وأعمال تهريب السلاح عن الشريط الحدودى حيث أعطى له بعض المعلومات بعد أن وافقه المتهم على ذلك واستمر فى التواصل مع العنصر الإسرائيلى لمدة لا تتجاوز الشهرين وأرسل له مبلغا من الدولارات بوساطة المتهم الرابع تسلمها أحد الأشخاص المقيمون برفح.

10- أما المتهم الرابع فتبين أن هاتفه مربوط على الشبكة الإسرائيلية "أورانج" ومكنه من التواصل مع عنصر إسرائيلى آخر يدعى "أبو منير" ويعمل فى جهة استخباراتية إسرائيلية وتبين أنه المتهم السابع "أهارون دانون" حيث اتفقا على إمداده بالمعلومات وهى حول التحركات العسكرية المصرية بمنطقة رفح المصرية وأماكن الاتفاق ومقابل مبالغ مالية وأسماء المشتغلين بتهريب السلاح حيث أمده ببعض المعلومات وبعدها أرسل له مبلغا ماليا تسلمه أحد الأشخاص المقيمين بمنطقة الماسورة فى رفح.

وفي نهاية التحقيقات أحالت نيابة أمن الدولة العليا، أفراد خلية التخابر التسعة المحبوسين والهاربين إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة جنايات الإسماعيلية، بالسجن المؤبد لجميع المتهمين، صباح اليوم الأربعاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال يفجر المربعات السكنية وسط رفح (فيديو)