اعلان

تجربة ألمانية.. الشمس الصناعية الأكبر فى العالم لإنتاج الوقود

صورة

بدأت ألمانيا بتشغيل "أكبر شمس صناعية في العالم"، لتكون مصدرًا لإنتاج الوقود الصديق للبيئة، اعتمادًا على المصدر الضوئى المكثف لها.

ويقع مقر مشروع "أكبر شمس صناعية في العالم" في بلدة يوليش، التي تقع على بعد 19 ميلا إلى الغرب من مدينة كولونيا، بحسب ما ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية.

والهدف من التجربة هو إنتاج وقود الهيدروجين، من خلال تسخير حرارة الشمس لإنتاج البخار الذي يحول التوربينات ويولد الكهرباء، ويمكن استخدامه كمصدر وقود للطائرات والسيارات.

وتتكون التجربة من 149 مصباحا ضوئيا، وتنتج الضوء بكثافة تضاهي كثافة أشعة الشمس الطبيعية على الأرض، مما ينتج عنه توليد درجات حرارة أقوى بكثير من درجة حرارة أفران الصهر.

ويقول البروفيسور برنارد هوفشميدت، مدير الأبحاث في مركز الفضاء الألماني، حيث توجد التجربة في غرفة إشعاع واقية: "إذا ذهبت إلى الغرفة في وقت كانت تعمل فيه مصابيح الشمس الصناعية ستحترق مباشرة".

مضيفا: "نحن بحاجة إلى مليارات الأطنان من الهيدروجين إذا أردنا قيادة الطائرات والسيارات بوقود خال من ثاني أكسيد الكربون".

وتستخدم "الشمس الصناعية" حاليا كمية هائلة من الطاقة الكهربائية لمدة أربع ساعات يوميًا، ولكن العلماء يأملون مستقبلًا في استخدام أشعة الشمس الطبيعية لإنتاج الهيدروجين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً