اعلان

واشنطن بوست: روسيا وإيران تعززان دعمهما لـ"طالبان"

روسيا وإيران
كتب : وكالات

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أنه بينما كانت الولايات المتحدة لا تنظر إلى أفغانستان، استغلت روسيا وإيران الموقف وبدأتا في محاولة الاضطلاع بدور أكبر لهما في البلاد.

ونقلت الصحيفة- في سياق تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس- عن مسئولين أمريكيين وأفغان قولهم "إن موسكو وطهران صعدتا التحديات التي تواجهها واشنطن في كابول؛ حيث اغتنمتا حالة الغموض التي تكتنف مستقبل سياسة أمريكا، لتعزيز علاقتهما مع حركة طالبان وإضعاف حكومة أفغانستان المدعومة من الغرب".

وأضافت أن هذه التحركات تأتي وسط اندلاع التوترات بين أمريكا وإيران وروسيا حول النزاع في سوريا، ويخشى المسئولون من إمكانية أن تضر مثل هذه التداعيات بفرص أفغانستان في تحقيق السلام، لافتة إلى ضغط إيران وروسيا لسنوات من أجل انسحاب أمريكي من أفغانستان.

وأفادت (واشنطن بوست) بأنه مع زيادة سيطرة طالبان على مساحات من الأراضي الآن في ظل افتقار البيت الأبيض لسياسة واضحة بشأن أفغانستان، فإن إيران وروسيا عززتا الدعم للمتمردين بل وقامتا بتهميش دور الولايات المتحدة في الدبلوماسية الإقليمية حول الحرب على حد قولها .

ونسبت الصحيفة إلى الرئاسة الروسية (الكرملين) القول إنه من المقرر أن تستضيف روسيا غدا محادثات رفيعة المستوى حول أفغانستان بمشاركة دبلوماسيين من إيران وباكستان والصين، فيما لم تؤكد واشنطن- المنزعجة من تواصل موسكو مع طالبان- ما إذا كانت ستحضر المحادثات أم لا.

وفي السياق ذاته، نقلت الصحيفة الأمريكية عن شهادة القائد الأعلى للقوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال جون نيكولسن أمام مجلس الشيوخ فبراير الماضي، قوله إن روسيا "بدأت في إضفاء الشرعية على طالبان علنا، وإن تصرفات الروسية والإيرانية الأخيرة في أفغانستان من شأنها تقويض دور الولايات المتحدة والناتو" في البلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً