اعلان

شائعة تسمم الأسماك المصرية فى السعودية تثير الجدل.. الزراعة تنفى.. وهيئة الثروة السمكية" البلطى سليم وآمن

صورة ارشيفية

قال الإعلامي تامر أمين بالأمس في البرنامج الخاص به "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، إنه اكتشف بالصدفة تحذير صديق له للمواطنين السعوديين بعدم تناول السمك البلطي المصري المباع في الأسواق السعودية، عن طريق جروب على الواتساب، مشيرًا أن التحذير جاء كالآتي."أوعوا تاكلوا السمك البلطي المصري اللي في الأسواق السعودية لإنه مسمم، وعندما سئل كيف عرفت أنه مسمم!!؟... رد السعودي التليفزيون المصري قال أن البلطي مسمم لأنه بيشرب من مية مجاري، فاوعوا تاكلوا منه".

وأوضح أمين أن الزميلة "منى العراقى" ذكرت في البرنامج الخاص بها أن السمك المصري من نوع البطلي يعانى من التسمم، وعلى حسب قولها أن السمك المصري ينشأ في مزارع تسقي من مياه الصرف الصحي، وبالتالي فأن السمك كله مسمم، موضحًا أنه اكتشف حديثًا ما يتم تداوله في جروب الواتساب لأصدقاء سعوديين له حول تسمم السمك البلطي.

وتوصل أمين إلى حليين لكشف حقيقة هذا الموضوع، أولهم أن تخرج وزارة الزراعة عن صمتها وترد على ما يتداوله البعض من أنباء عن تسمم السمك البلطى، وهنا نستطيع الاسراع في إيجاد حل ومحاسبة المقصرين وعلى رأسهم رئيس هيئة الثروة السمكية الذي مازال يشغل منصبه منذ عشرة سنوات والثروة السمكية الأن تعدت مرحلة التسمم ووصلت لمرحلة الانتحار، والحل الأخر هو خروج هيئة الثروة السمكية وكشفها أن ما يحدث هو كذب وليس له أساس من الصحة حتي يتم إنقاذ سمعة الثروة السمكية في مصر والحفاظ عليها في الأسواق الخارجية.

وكشف الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الوزارة تبحث حاليًا حقيقة تصدير سمك فاسد للخارج، مشيرًا إلى أنه سيتم فتح تحقيق شفاف حول ملف المزارع السمكية، والتأكد من صحة ما تردد حول تغذية أسماك البلطى على مياه الصرف الصحي.

وأوضح أن ما عرضته الإعلامية منى عراقي في برنامجها "انتباه" المذاع على قناة "المحور" بإحدى حلقاته، حول تسمم السمك البلطي والبوري المصري ومعايشتها في مياه الصرف الصحي يسيء لصورة مصر في الخارج، ويؤثر على الصادرات المصرية، وشدد على أن وزارة الزراعة في حال التأكد من صحة ما عرضته منى عراقي، ستتم إحالة المسئولين للتحقيق.

ومن جانبه أكد المهندس محمود سالم، مدير الإدارة العامة للتشغيل بهيئة الثروة السمكية، في تصريح خاص لـ "أهل مصر" أن السمك المصري بكافة أنواعه لا يعانى من أى تسمم أو أمراض، أما السمك البلطي الذي يتم تصديره للسعودية فسليم تمامًا، وذلك لعدة أسباب، الأول هى أن السمك إذا كان يعاني من تسمم نتيجة تربيته في مياه الصرف الصحي كما تم القول من جانب بعض الأشخاص، فإنه سيموت على الفور داخل المياه، والسبب الثاني يتكون من عدة محاور وهي أن السمك الذي يتم تصديره يتعرض للفحص من أكثر من جهه، منها الحجر الصحي بالمطار ولجنة الرقابة على الصادرات والواردات.

وأوضح أن السمك الذي يتم تصديره يخضع للفحص الكامل والتحاليل في مصر قبل استلام الدول المتعاقد معها على شراء السمك من مصر، وعلى الحانب الأخر تقوم الدولة المستوردة للسمك المصري بفحص السمك مرة أخرى عند استلامه للتأكد من صحته، وهذا ما يحدث بالفعل عند تصدير السمك للسعودية، مما يدل على أن السمك البلطى الموجود بالأسواق السعودية سليم تمامًا.

وأشار سالم أنه ليس من المعقول أن تصدر مصر أسماك تعاني من التسمم وهى تسعي لرفع مستوى صادرتها لإنعاش الاقتصاد، موضحًا أن مصر تنتج 900 ألف طن من السمك البلطي سنويًا، وهي حاصلة على المركز الثاني بعد الصين في أنتاج البلطى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خالٍ من السكان.. انهيار عقار مكون من 4 طوابق بوسط الإسكندرية