اعلان

"الكهرباء" في أسبوع.. توجيهات بإحلال وتجديد شبكات التوزيع.. ومشاركة في اجتماع البنية التحتية ببلجيكا

صورة تعبيرية

شهدت وزارة الكهرباء، على مدار الأسبوع المنصرم، عقد عدد من اللقاءات المختلفة على المستوى الداخلي والخارجي، حيث بدأ الأسبوع، باجتماع نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع رؤساء شركات التوزيع، للبدء في الخطوات التنفيذية بخطة التوسعات والإحلال والتجديد لشبكة التوزيع، فضلًا عن مشاركة وزارة الكهرباء، في فعاليات اجتماع المجموعة المرجعية للبنية التحتية (IRG) لمبادرة الشراكة في مجال الطاقة بين أفريقيا والاتحاد الأوروبي.

- اجتماع مع رؤساء شركات التوزيع:

في بداية الأسبوع المنصرم، اجتمع المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع رؤساء شركات التوزيع، للبدء في الخطوات التنفيذية بخطة التوسعات والإحلال والتجديد لشبكة التوزيع، بحضور المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والمهندسة صباح مشالى وكيل أول الوزارة لتطوير الإداء والاتصال السياسى وعدد من قيادات القطاع.

وأوضح عسران، أنه تم خلال الاجتماع استعراض الخطط التي تم اقتراحها من كل شركة، واستعراض احتياجات كل شركة من مهمات، موضحا أنه تم الاتفاق على وضع أسس عامة توضح الخطوط العريضة للخطة وآلية تنفيذها والمواصفات الخاصة بالمهمات الكهربائية اللازمة لتنفبذ الخطة.

وأضاف عسران، أنه تم تشكيل لجنة عليا لوضع الخطوط العريضة لبنود الخطة ومراحل التنفيذ ومتابعة تلك المراحل، وقد تم تحديد كافة نقاط الضعف والتحديات التى تواجه شركات التوزيع والتى تتمثل فى وجود شبكات ومهمات قديمة متهالكة ونقص إمكانية بعض الشبكات لتوفير تغذية بديلة فى حالة الأعطال الجسيمة.

وأشار عسران، إلى أنه تم تحديد نقاط القوة التى تتمثل فى البنية التحتية العملاقة لشبكة توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، الموارد البشرية المتخصصة، وتوافر العديد من الورش المتخصصة.

- الكهرباء: 5 آلاف ميجا وات احتياطى بالشبكة رغم ارتفاع درجات الحرارة

كما أعلن مركز التحكم القومي في وزارة الكهرباء، أنه على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الماضية، التي وصلت إلى حوالى 38 درجة مئوية مما أدى إلى ارتفاع الحمل الأقصى ليصل إلى حوالي 25300 ميجاوات، بزيادة عن الأسبوع الماضي تصل إلى حوالي 3000 ميجاوات إلا أن هناك احتياطي في الطاقة الكهربائية يصل إلى حوالي 5000 ميجاوات.

وأضاف مركز التحكم القومي الكهرباء، أنه لم يحدث أي تخفيف للأحمال أو انقطاعات لليتار الكهربائي، مما يشير إلى نجاح قطاع الكهرباء في التصدى لبدايات الصيف.

- وزارة الكهرباء تشارك في اجتماع البنية التحتية ببلجيكا:

كما شارك الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات نيابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، في فعاليات اجتماع المجموعة المرجعية للبنية التحتية (IRG) لمبادرة الشراكة فى مجال الطاقة بين أفريقيا والاتحاد الأوروبى (AEEP)، في بروكسل – بلجيكا.

وأكد عمران، أن الاجتماع يهدف إلى تطوير خارطة الطريق الاستراتيجية للبنية التحتية بأفريقيا (2018 – 2020) لمواجهة التحديات الخاصة بخلق فرص عمل والاستثمار والتنمية الاقتصادية والحوكمة والتغيرات المناخية في قطاعات الطاقة – النقل – المياه – الصرف الصحى - تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف عمران، أن الاجتماع يضم ممثلين عن مفوضية الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والدول الأعضاء في أفريقيا والاتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل الأوروبية والدولية والمجموعات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية.

وأشار عمران، إلى أنه سيتم خلال الاجتماع عقد عدد من الجلسات العامة لمناقشة أجندة التعاون للاستراتيجية المشتركة في أفريقيا – الاتحاد الأوروبي JAES (2018-2020)، وتسليط الضوء على مزيد من مبادرات التمويل الأفريقية الرامية إلى توسيع نطاق استثمارات الطاقة، بالإضافة إلى مناقشة التحديات ووجهات النظر لتحقيق التكامل مع المبادرات الأخرى، وكذلك النهج الجديد للاتحاد الأوروبي بشأن التنمية الرقمية).

- "الكهرباء": طرح مناقصة الربط مع السعودية نهاية الشهر

كما أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، استعدادها لإطلاق المناقصة الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتبادل 3 آلاف ميجا وات في وقت الذروة التي تختلف بين القاهرة والرياض بفارق 3 ساعات، نهاية الشهر الجاري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً