اعلان

"النقل" في أسبوع.. جولات بالكباري والطرق للمتابعة.. واستعراض خطة الوزارة لتطوير الهيئات

وزارة النقل

شهدت وزارة النقل، على مدار الأسبوع المنصرم، مشاركة وزير النقل في عدد من المؤتمرات الهامة، فضلًا عن تفقده حركة القطارات والمترو، وقيامه بجولات عدة بالمزلقانات والكباري، حيث بدأها بتفقده أعمال تجديدات السكة الحديد بالسويس، فضلًا عن افتتاحه أعمال تطوير مزلقان المستقبل بالسويس، وأخيرًا مشاركته بالمؤتمر الدوري الثالث للشباب بمحافظة الإسماعيلية.

- تفقد أعمال تجديدات السكة الحديد بالسويس:

تفقد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أعمال تجديدات هيئة السكة الحديد بالسويس، برفقة قيادات الهيئة، حيث أنه يعطي أعمال تجديدات السكة "القضبان" أولوية قصوى في خطته لتطوير المنظومة، وأنه يخطط لتجديد 20 كم شهريًا.

وأكد وزير النقل، أن هناك 120 كم سكة تحتاج لتجديد عاجل، وتصل تكلفتها لحوالى 5 مليارات جنيه، وأن معدلات التجديد الشهرية الحالية وصلت إلى 10 كم، وأنه سيتم شراء معدات جديدة لرفع معدلات الإنجاز إلى 20 كم شهريًا.

- افتتاح أعمال تطوير مزلقان المستقبل بالسويس:

كما أجرى عرفات، زيارة لمحافظة السويس يرافقه قيادات هيئة السكك الحديدية، وكان في استقبالهم اللواء أحمد حامد محافظ السويس، ومدير أمن السويس والقيادات التنفيذية.

وافتتح وزير النقل أعمال التطوير بمزلقان السكك الحديدية "مزلقان المستقبل"، وأكد وزير النقل لمحافظ السويس، أنه سيتم استكمال التطوير لطريق العين السخنة وطريق الإسماعيلية.

وطالب محافظ السويس، بزيادة عدد حارات سير السيارات بطريق العين السخنة والزعفرانة بسبب زياده أعداد سيارات النقل التى تسير بالطريق.

- مشاركته في مؤتمر الشباب:

وشارك وزير النقل، في المؤتمر الدوري الثالث للشباب بمحافظة الإسماعيلية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور 1200 شاب وفتاة، وخلال مشاركة وزير النقل، بجلسة "آفاق التنمية المستدامة في قطاعي النقل والإسكان وآفاق التنمية بمحور قناة السويس"، ضمن اليوم الثاني من فعاليات مؤتمر الشباب بمدينة الإسماعيلية، ذكر أن الوزارة قامت باستيراد 20 عربة قطارات للخط الأول للمترو، كما تم تطوير 17 عربة قطار، واستثمار مليارى جنيه في مشروعات النقل البحري.

وتابع عرفات، أن أهم هدف تسعى الحكومة لتحقيقه فى عملية التطوير الخاصة بالنقل، هو الجودة والسلامة، وإن سياسات الوزارة تقوم على إعادة الهيكلة وتطوير العنصر البشرى.

- وزير النقل: تكلفة المترو 1.8 مليار دولار للكيلو:

وفي هذا الصدد، قال عرفات، إن تكلفة إنشاء الكيلو متر الواحد من مترو الأنفاق تتجاوز 1.8 مليار دولار، وخطة تطوير المرفق تحتاج 117 مليار جنيه على الأقل، وإن أهم تحدّ يقابل قطاع النقل هو ارتفاع التكلفة الاستثمارية الخاصة بتنفيذ المشروعات، فضلا عن تحديات أخرى تهدف لتعظيم الاستفادة من أصول الوزارة، من أجل استخدام كل قطعة أرض الاستخدام الأمثل، والاستفادة منها فى الاستثمار بشبكة الطرق ومترو الأنفاق.

- تطوير السكة الحديد مكلف:

وفيما يخص تطوير السكة الحديد، أكد "عرفات" أن تطوير السكة الحديد أمر مكلف، فالجرار الحديث يتكلف من 60 لـ70 مليون جنيه، وعربة السكة الحديد المكيفة تتكلف من 20 لـ25 مليونا، بينما العربة غير المكيفة تتكلف من 10 لـ15 مليونا، وتكلفة إنشاء كيلو متر واحد مزدوج من الطرق 19 مليون جنيه، وتحديث إشارات السكة الحديد من ميكانيكية إلى كهربائية يتكلف 21 مليون جنيه.

- تطوير الطرق والكباري:

وعن تكلفة الطرق والكبارى، أكد وزير النقل الدكتور هشام عرفات، أن التكلفة عالية للغاية، فالطريق الحر المزدوج "4 حارات" فى منطقة زراعية يكلف الدولة من 50 لـ60 مليون جنيه للكيلو كتر الواحد، والطريق الحر المزدوج فى منطقة صحراوية "3 حارات" يتكلف من 10 لـ12 مليون جنيه للكيلو، بينما تبلغ تكلفة إنشاء الطريق على محور عرضى على النيل فى الصعيد، من أجل ربط شبكة الطرق ببعضها، من 800 مليون لـ1.2 مليار جنيه، مشيرا إلى أن هناك استثمارات ضخمة بقطاع الطرق والكبارى، تبلغ قيمتها الإجمالية 35 مليار جنيه، وأنه سيتم شراء جرارات سكة حديد جديدة بحوالى 16 مليار جنيه، إضافة إلى رفع كفاءة وصيانة الجرارات بتكلفة 5 مليارات جنيه، مع شراء 700 عربة جديدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي (1-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | الترجي يبحث عن ثغرات