اعلان

فى ذكرى ميلاده.. تعرف على أشهر إفيهات الشرير الكوميدى توفيق الدقن

توفيق الدقن

الفنان يرحل وتبقى أعماله باقية تذكر دائما الجمهور بما قدمه من موهبة على مدار رحلته الفنية وحاول من خلالها أن يسعد جمهوره الذى رفعه إلى القمم وجعله نجما.

وربما يترك كل فنان رصيدا فنيا خلفه إلا أننا نجد القليلون فقط من يتركون بصمتهم الواضحة مع كل عمل فنى وكل دور قدموه حتى لو كان دورا صغيرا، جملة أو حتى "إفيه" جعلهم يبتسمون ولو للحظات.

واليوم وفى الذكرى الثالثة والتسعون لميلاد "إفيهجى" السينما المصرية الشرير الكوميدى توفيق الدقن نتذكر سويا أشهر الإفيهات التى تركها لنا ولن ننساها حتى الآن.

"دى حلاوه أمك " واحد من الإفيهات اللى أطلقها الدقن بتلقائيته الشديدة فى فيلم "مدرسة المشاغبين" الذى قدمه عام 1973 مع النجوم سيد زيان، محمد عوض، نور الشريف، ويوسف فخر الدين.

"أحلى من الشرف مفيش يا آه يا آه" إفيهات أطلقها الراحل بفيلم " زقاق المدق" عام 1963 وعلى الرغم من أن الفيلم اتخد الطابع التراجيدى المؤثر إلا أنه استطاع بخفة ظله وموهبته أن يجسد دور الشرير فى إطار كوميدى بارع

شارك بطولة الفيلم " شادية، صلاح قابيل، محمد رضا وحسن يوسف".

"ألو يا أمم" إفيه قدمه الدقن أو "المعلم أبو دومة" بفيلم مولد يا دنيا عام 1976، رجل العصابات الذى يستخدم الشباب فى إطار الأعمال غير المشروعة، والذى أضفى عليه لمسة كوميدية مميزة، الفيلم من بطولة عفاف راضى، محمود ياسين، نعيمة الصغير وعبد المنعم مدبولى.

" خلاص يانوسة هانت والنبى" إفيه توفيق الدقن عن دوره بفيلم "البحث عن فضيحة" عام 1973 وكان من الغريب أن مساحة الدور لم تتعد مشاهد قليلة إلا أن عبقريه الإفيهجى استطاعت أن تجعل منه دورا مميزا عاش بأذهان الجمهور حتى الآن.

الفيلم من بطولة عادل إمام، ميرفت أمين، ميمى شكيب، وسمير صبرى.

" صلاة النبى أحسن " " أنا الباز أفندى.. آه" جمل تذكرنا بشخصية الباز سمسار العقارات الساقط توجيهية بفيلم "ابن حميدو" عام 1957 وهى واحدة من الشخصيات التى برع بتقديمها الدقن وجمع بين الشر والكوميدى بشكل متناغم ورغم وجود "فطاحل الكوميديا " إلا أن الإفيهجى استطاع أن يفرض شخصيته وموهبته بشكل واضح.

الفيلم بطوله إسماعيل ياسين، هند رستم، زينات صدقى، عبد الفتاح القصرى، وأحمد رمزى.

" العلبة دى فيها إيه "... الإجابه المنطقية " فيها فيل" هكذا استطاع الدقن أن يصنع كوميديا الإفيه بفيلم "سر طاقية الإخفا" عام 1959 التى عاشت حتى الآن ويرددها الشباب بشكل كوميدى فى حياتهم اليومية.

الفيلم من بطولة "عبد المنعم إبراهيم، برلنتى عبد الحميد وزهرة العلا والطفل أحمد فرحات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً