اعلان

سمير زاهر في حوار ساخن لـ"أهل مصر": خالد عبد العزيز "بتاع كشري".. وأعضاء الجبلاية موظفين عند "بريزنتيشن"

حقق نجاحات لم يسبقه لها أحدا من قبل، وربما من الصعب تكرارها في المستقبل، وحصد مع منتخب مصر، بطولات عديدة في فترة ولايته لرئاسة للاتحاد المصري لكرة القدم، إنه "سمير زاهر" الذي لُقب بـ"الرئيس التاريخي" للاتحاد.

تولى زاهر، منصب عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، عام 1992، ثم تدرج في المنصب وتولى نائب رئيس الاتحاد عام 1994، قبل أن يحصل على شرف رئاسته عام 1996 واستمر رئيسًا للاتحاد حتى عام 1999، ثم عاد له مجددًا ليصنع المجد في الفترة من عام 2005 وحتى عام 2012.

رئيس الاتحاد السابق صنع مجدًا كرويًا في مصر، ليصبح الرئيس الأكثر تتويجًا، مقارنة برؤساء الاتحادات في إفريقيا وآسيا وربما أوروبا، حيث توج منتخب مصر ببطولة كأس الأمم الإفريقية في عهده 4 مرات، عام 98 و2006 و2008 و2010، فضلًا عن إنه نقل مصر نقلة تاريخية عندما أصبح منتخب مصر في المركز الـ11 عالميًا.

رغم ابتعاده عن الأضواء منذ فترة ليست بالقليلة، إلا إنه فتح قلبه لـ«أهل مصر» في حوارٍ شيق، وإلى نص التفاصيل..

في البداية هل أنت متابع لما يدور على الساحة الرياضية في الفترة الأخيرة ؟

-بالتأكيد.. متابع لجميع الأحداث الرياضية جيدًا، وآخرها أزمة مباراة الزمالك ومصر المقاصة/ التي شهدت أحداثًا مؤسفة للغاية.

ما تقييمك لأزمة انسحاب الزمالك أمام مصر المقاصة ؟

-رأيي أن هناك خطأ حدث من اتحاد الكرة، والأزمة كان من الممكن احتوائها سريعًا، بجلسة مع رئيس الزمالك ومصر المقاصة، لحلها بدون أن تتفاقم وتصل لما وصلت إليه.

كيف كنت ستتعامل مع هذه الأزمة في حالة حدوثها وأنت رئيسًا للاتحاد ؟

-أنا أرى أنها "أزمة بدون لازمة" ولو كنت موجودًا في رئاسة الاتحاد لفعلت ما ذكرته بأنني أعقد جلسة مع رئيسا الناديين، وأتفاوض معهم على تأجيله لموعد آخر أو إقامة المباراة في نفس الموعد، على حسب الاتفاق، ومن ثم نتخذ القرار الرسمي.

هل حدثت مثل هذه الأزمة وأنت رئيسًا للاتحاد ؟

-لا لم يحدث من قبل، وأنا كنت قريب للغاية من الأحداث ومتابع لعملي جيدًا، فكنت أتواجد داخل الاتحاد ما يقارب الـ24 ساعة، لذلك كنت أعالج الأمور قبل أن تبدأ من الأساس، خاصة وأنني كنت أتمتع بعلاقات جيدة للغاية مع الجميع.

ما رأيك في اتحاد الكرة الحالي ؟

-مجلس "مش فاضي" لأن أغلب أعضائه منشغلين ببرامجهم الفضائية، بينما الباقي يبحث عن مصالحه الشخصية الأخرى التي يعمل بها خارج الاتحاد، ولذلك أرى أن هذا المجلس منقسم على نفسه، و"بريزنتيشن" هي من تدير الاتحاد، بحكم المصالح القائمة سواء رعاية الاتحاد وغيره من هذه الأمور.

هل تعني أن «بريزنتيشن» تسيطر على الكرة في مصر ؟

-بالطبع مسيطرة على الرياضة المصرية، لإنهم دائمًا ما يرددون أن البرامج التليفزيونية التي يظهر فيها أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة، هم من يدفعون رواتبهم، فضلًا عن تدخلها المباشر والغير مباشر في المباريات وشئون الكرة، بحجة أنها الشركة الراعية للكرة المصرية، ولكن لو هذا حدث في عهدي لكنت "موتهم".

هل من الممكن أن يحقق منتخب مصر ما حققه في عهدك ؟

-أنا أتمنى ذلك، ولكن أعتقد إنه مستحيل أن يكرر، خاصة وأن الجميع في عهدي كان "قلبه على مصر"، ولذلك استطعنا تحقيق 4 بطولات، وهذا إنجاز غير مسبوق، ولكني على أي حال أنا متفائل للمنتخب في المرحلة المقبلة.

ما هي فرص منتخب مصر للصعود لكأس العالم ؟

-أنا متفائل بذلك، ولكن بشرط أن يضع كل أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة يده في يد الآخر ويحبون بعضهم البعض بدلًا من الانقسام الذي يعيشونه حاليًا، وقتها سنستطيع تحقيق حلم المصريين بالتأهل لكأس العالم.

كيف ترى إدارة الأرجنتيني هيكتور كوبر مع منتخب مصر ؟

-أعتقد أن كوبر يعمل بقدر المستطاع، فهو ليس له ذنب في أي إخفاق للمنتخب من قبل، ولذلك أتمنى أن يحقق الهدف المراد تحقيقه، وهو التأهل لمونديال روسيا، وقتها سيصبح فعل كل ما طلب منه، خاصة وأن ذلك هو الحلم الأغلى في تاريخ الكرة المصرية.

ما رأيك في تعامله مع أزمة حسام غالي وأسامة نبيه ؟

-الأزمة من البداية كانت لابد أن تصل لهذا الحد، كان على هاني أبو ريدة التدخل وعقد جلسة معهما من البداية، واتخاذ قرارًا فاصلًا لمصلحة المنتخب، ومعاقبة المخطئ، لذلك كان على رئيس الجبلاية أن يهدأ الأمور بينهما سريعًا.

حدثت أزمة مشابهة بين ميدو وحسن شحاتة.. كيف تعاملت معها ؟

-جلست مع الإثنين، عقب الواقعة الشهيرة في مباراة مصر والسنغال بكأس الأمم الإفريقية، وتحدثت معهما، فضلًا عن أن نجلي مبارك تدخلا، واتفقنا في النهاية أن ميدو سيتواجد في المباراة النهائية بالمقصورة الرئيسية، ولن ينزل إلى أرض الملعب لتسلم ميداليته في منصة التتويج مع اللاعبين، على أن يتسلمها بالمقصورة، عقابًا على ما بدر منه.

ماذا عن خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة ؟

-أرى أنه "مش فاضي"، ولذلك منذ فترة أطالب بفصل وزارة الشباب والرياضة، لتكون الشباب وزارة مستقلة عن وزارة الرياضة، خاصة وأننا لم نحقق شيئًا منذ أن كان عبدالمنعم عمارة وحسن صقر وزراءً لها.

هل ترى أن الوزير تعامل مع الأزمات التي واجهت الكرة المصرية بالشكل الجيد ؟

-لم يحقق المراد في التعامل مع الأزمات، واتعجب من ردود أفعاله عندما يرد على الأزمة التي تحدث بـ"وأنا مالي"، وأخيرًا أزمة الزمالك والمقاصة عندما قال "ماليش دعوة".. «أمال أنت بتاع كشري ولا بتشتغل في وزارة التضامن»!! ولذلك أنا أطالبه بأن يتعظ من الوزراء الذين تولوا هذا المنصب من قبله.

إذا عُرض عليك تولي منصب وزارة الشباب والرياضة.. هل ستوافق ؟

-لن أوافق.. لأن المشاكل الصحية تمنعني عن تولي هذا المنصب، بالإضافة إلى أن هناك نجوم لامعة في إدارة كرة القدم مثل محمود الخطيب ومحمود طاهر وغيرهم من الأسماء القوية.

هل من الممكن أن ترشح نفسك لرئاسة اتحاد الكرة في الدورة المقبلة ؟

-ربنا يكرم.. لا أحد يعلم ماذا سيحدث غدًا ولذلك لم أحسم القرار في هذا الأمر، ولكن أعتقد أن المشاكل الصحية من الممكن أن تمنعني مثلما حدث في الانتخابات الماضية.

هل ترى إنه تم تكريمك التكريم الأمثل على فترتك في اتحاد الكرة ؟

-دائمًا ما تتردد شائعة كبيرة وغريبة للغاية، بأنه سيتم تكريمي في أقرب وقت، هذا الأمر يحدث منذ 6 سنوات، ومع ذلك لم يتم تكريمي حتى الآن، ولكن عندما سيتم تكريمي سأهديها لوزير الرياضة تحت مسمى "الوزير اللي مابيعملش حاجة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً