اعلان

مايسة شوقي: سوء التغذية يدق ناقوس الخطر في مصر الآن وبقوة

مايسة شوقي
كتب : اهل مصر

قالت الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة إنه يجب توجيه المجتمع إلى اختيارات صحية رخيصة من الطعام، وإضافة تغذية مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم لهذا المكون، باعتبارها أمراضا استشرت في المجتمع الآن كأمراض مزمنة غير معدية.

أكدت شوقي أن المجلس القومى للسكان يعمل على التوعية بالخدمات الصحية وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، ليعرف كل منهم حقوقه الصحية، ومدى إتاحة الخدمات، وتوفرها في النطاق الجغرافي والتغذية السليمة للمراحل العمرية المختلفة، لأن سوء التغذية يدق ناقوس الخطر في مصر الآن وبقوة.

وطالبت في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، بضرورة تقويم السلوكيات السلبية بين الشباب والعامة، وتغطى فيها التدخين والإدمان ومناهضة العنف ضد الأطفال والمرأة والأسرة وختان الإناث كجريمة، يجب أن نتكاتف لاستئصالها من المجتمع المصري، وتغطي الحقائب أيضا صحة المرأة المصرية، وتتضمن إلى جانب المعلومات الصحية الداعمة لصحة الأفراد، والمفاهيم الاجتماعية التي نحرص على ترسيخها في وجدان أولياء الأمور والأبناء، ومنها حتمية التعليم ومنع التسرب منه، والحد من الزواج المبكر والتعريف بأضراره، وضرورة محو أمية المرأة وتعليمها، وإتاحة فرص العمل لها في القطاعين العام والخاص.

وأوضحت الدكتورة مايسة شوقي، أن من المفاهيم السكانية، الوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية، وتتناول الموضوعات القومية بصورة مكثفة، وعلى رأسها الوقاية من الفيروس الكبدي سي وأمراض النزلات المعوية، وعدوى الجهاز التنفسي لدى الأطفال.

وأشارت مايسة شوقي، إلى أن المجلس القومي للسكان يخطط الآن إلى التوعية المجتمعية المباشرة، من خلال مراكز الشباب والرياضة والنوادى الثقافية ومراكز الهيئة العامة للاستعلامات، وبالتعاون مع الجمعيات الأهلية، وقالت: نعد الآن أسبوعا توعويا في محافظة سوهاج كنموذج يعمم على كل المحافظات حال نجاحه".

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان، اليوم الجمعة، في المؤتمر العلمي السنوي لقسم الصحة العامة وطب المجتمع والبيئة وطب الصناعات، بكلية الطب جامعة قناة السويس بالإسماعيلية، تحت عنوان "تعزيز الصحة من منظور الاستدامة"، وذلك بحضور نخبة من علماء الطب في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً