اعلان

اشتراكي ليبرالي وأصغر رئيس للبلاد.. 10 معلومات عن "إيمانويل ماكرون" الرئيس الفرنسي الجديد

إيمانويل ماكرون
كتب : أحمد سعد

فاز المرشح "الاشتراكي الليبرالي" إيمانويل ماكرون بالجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت، اليوم الأحد، ليصبح أصغر رئيس سنّا في تاريخ فرنسا.

وأفادت النتائج الأولية الرسمية بفوز ماكرون مرشح حركة "إلى الأمام" بنسبة65.5%، بينما حصلت مرشحة "الجبهة الوطنية" مارين لوبان على 34.5 %، وبنسبة مشاركة 74.7%، وهي الأقل منذ الانتخابات الرئاسية لسنة 1969.

وفي مؤتمر صحفي في باريس، أقرت لوبان بالهزيمة، مؤكدة أنها قدمت التهاني لماكرون على الفوز برئاسة فرنسا.

وتحدثت لوبان عن انقسام بين الوطنيين والعولميين في فرنسا، على حد تعبيرها، واصفة ما حصلت عليه من أصوات بأنه نتيجة تاريخية لجبهتها.

وترصد "أهل مصر" السيرة الذاتية لـ"ماكرون" الرئيس الفرنسي الجديد، ومنها..

مولده

ولد "ماكرون" في 21 ديسمبر 1977 في أميان.

عمره

يُعتبر إيمانويل ماكرون الذي فاز في الرئاسة الفرنسية، هو أصغر رئيس لفرنسا حيث يبلغ ماكرون من العمر 39 عامًا. شغل سابقا منصب وزير الاقتصاد في إحدى حكومات الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند.

مسيرته العملية

عمل سياسيًا وموظفًا ساميًا ومصرفيًا استثماريًا، وتخرج تخرج ماكرون في المدرسة الوطنية للإدارة في 2004، حتى أصبح مفتشًا ماليًا، قبل أن يبدأ في 2008 العمل كمصرفي استثماري في بنك روتشيلد أند سي. انضم بين 2006 و2009 للحزب الاشتراكي، ثم عين في 2012 نائبًا للأمين العام لرئاسة الجمهورية الفرنسية للرئيس فرانسوا أولاند، ثم وزيرًا للاقتصاد والصناعة والاقتصاد الرقمي في حكومة مانويل فالس الثانية وذلك حتى 2016، وفي أبريل 2016، أسس حزب إلى الأمام في 16 نوفمبر التالي.

ترشحه للرئاسة

أعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية 2017 ويعتبر منافسًا قويًا فيها. وعن توجهاته السياسية يقول "ماكرون": إن الفكرة المقولة التي تقول: إن السياسة تنقسم إلى يمين ويسار غير ذات أهمية وعفا عليها الزمن، وعلى الرغم من توليه منصب وزير الاقتصاد في حكومة الرئيس فرنسوا هولاند الاشتراكية حتى العام الماضي.

مميزاته

يعمد ماكرون إلى التقليل من أهمية علاقته بالرئيس هولاند. كما قال في التجمع الذي أعلن فيه ترشحه: إن الحركة التي يقودها عبارة عن مشروع جديد وليست بالتأكيد استمرارًا لتوجه هولاند.

وحث "ماكرون" فرنسا بدلًا من ذلك على إعادة اكتشاف "روح النصر التي تتحلى بها" ودعا لإجراء "عملية تغيير" وليس مجرد إصلاح يشارك فيها كل المواطنين الفرنسيين. ويسعى "ماكرون" إلى تخفيض عدد أعضاء مجلسي البرلمان - الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ - بنسبة الثلث.

يعرف عن ماكرون حبه للأدب وغالبا ما يستشهد في خطاباته السياسية بالشعر وأقوال الأدباء واصفا نفسه قبيل الاقتراع في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية بأنه محارب، مقاتل، وليس رجل ندم وأسف.

حركة "إلى الأمام"

قاد ماكرون حركة إلى الأمام، وهي حركة أنشأها قبل عام من خلال 4000 شاب من مناصريه الذين التحقوا به عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وسماهم "السائرين"، إذ سار هؤلاء في شوارع القرى والمدن وأجروا 100 ألف مقابلة مع الناس العاديين.

زوجته

أثار ظهور زوجة ماكرون التي تدعى برجيت ترونيو إلى جواره دائما الكثير من ردود الفعل حول دور رفيقته وحبيبته التي وقع رئيس فرنسا الجديد في غرامها قبل أن يتجاوز الـ16 من عمره والتي تكبره بعشرين سنة وما زالت تشاركه حياته إلى اليوم والتي لعبت دورا كبيرا في تألق نجمه سواء على الصعيد المهني أو السياسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً