اعلان

بالأسماء.. محافظات أكلت لحوم الحمير (تقرير)

حالة من الترقب والقلق الشديد تنتشر بالشارع المصري نتيجة لانتشار وقائع العثور على لحوم حمير نافقة وأخرى مسلوقة وثالثة مذبوحة بمختلف محافظات مصر.

وترصد "أهل مصر" عدد من المحافظات التي شهدت وقائع العثور علي لحوم حمير فيها خلال الفترة الماضية، في السطور التالية:

-محافظة الغربية:

سادت حالة من الزعر بين المواطنين بمحافظة الغربية بعد ضبط الأجهزة الأمنية سيارة محملة بـ18 حمارا، فى حالة هزال معدة للسلخ وبيع جلودها.

وتعود التفاصيل عندما تلقي اللواء طارق حسونة، مدير أمن الغربية، إخطارًا من العميد مسعد أبو سكين، رئيس مباحث المديرية، يفيد من ضبط البحث الجنائي أثناء كمين بمدخل طنطا من ضبط السيارة رقم 13328 نقل سوهاج، قيادة المدعو "محمد.ا.س.م" 33 عاما سائق، مقيم بقرية أبوتيج محافظة أسيوط، محملة بـ18 "حمار" فى حالة هزال معدة للسلخ وبيع جلودها، وتم التحفظ على السيارة والمضبوطات.

وبسؤال قائد السيارة، نفى مانسب إليه، مضيفًا أنه قام بتحميل الدواب من محافظة أسيوط لتسليمها للمدعو "ممدوح.ع. ا" (لم يستجوب) مقيم بقرية محلة منوف دائرة المركز بقصد الاتجار، وتم إخطار الجهات المعنية (مديرية الطب البيطري) لتجرى شؤونها، وحرر المحضر رقم 16217 جنح مركز طنطا 2017 وجارى العرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

جزار الشرقية

وكشفت المباحث الجنائية بقرية سماكين بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية، عن جزار بالقرية يقوم بسرقة الحمير من الأهالي، وبيعها مرة أخرى لهم كالحوم بلدية.

ومن جانبه قال أحد الأهالي بالقرية، إنه عند فقدان حماره، ظل يبحث عنه، ووجد رأسه بالقرب من منزل الجزار، وعند مراقبة أهل القرية له، وجدوا أنه يقوم بذبح الحمير، ويبيعها للأهالي، فألقت قوات الأمن القبض عليه، بعد مراقبته عدة أيام بناء على بلاغ الأهالي.

-محافظة كفر الشيخ

وفي محافظة كفر الشيخ تكررت مشاهد عثور الأهالي على الحمير المذبوحة في الترع والمصارف ومزارع الدواجن، ما فتح تساؤلات بين أبناء المحافظة، بشأن بيع لحوم الحمير للمطاعم والكافتريات.

استيقظ أهالي مركز مطوبس، على واقعة العثور على 8 حمير محملة على سيارة نقل، كانت في طريقها لإحدى المزارع، وبتتبع السيارة، تبين أنها وصلت لمزرعة دواجن، وأبلغ الأهالي المهندس علي عبدالستار، رئيس مركز ومدينة مطوبس، بالواقعة وانتقل على الفور، وبعض القيادات من مجلس المدينة والطب البيطري، وتم ضبط 8 حمير مسلوخة ومحملة على عربية نقل رقم 24851 كفرالشيخ، في أثناء سيرها على طريق الهكس بقرية منية المرشد بمطوبس.

واتجهت لجنة مُشكلة من مجلس المدينة والطب البيطري، برئاسة سليم محمد أبوشريف، إيمان النحراوي، ونسرين النحاس، نواب رئيس المدينة، عمر الزعيقي رئيس الوحدة المحلية لمنية المرشد، راشد درويش رئيس الوحدة المحلية لبني بكار، وقوة من الشرطة بقيادة الملازم أول محمد عبدالله ناجي، من مركز الشرطة، والدكتور علي الفتياني، رئيس قسم في الإدارة البيطرية بمطوبس، والدكتور محمد علي محروس، مدير إدارة المجازر بمديرية الطب البيطري بكفرالشيخ، إلى المزرعة لمعاينة الحمير المذبوحة.

وبسؤال سائق السيارة، قال إنه ينقل الحمير لمزرعة الداوجن الخاصة بـ"حمدي ا. ا"، وقررت النيابة حبس السائق وصاحب المزرعة 4 أيام على ذمة التحقيق.

ووجدت اللجنة 51 حمارا في المزرعة، وتم تحرير المحاضر اللازمة، بينما نقلت لحوم الحمير لحديقة الحيوان بكفرالشيخ لتقديمها كطعام للنمور والأسود.

مقلب لحوم الحمير في البحيرة

وفى البحيرة سادت حالة من الغضب الشديد بين أهالى محافظة البحيرة بعد قيام بائعين للخردة بذبح عدد من الحمير بمقلب للقمامة بمركزالرحمانية تمهيدًا لبيعها على أنها لحوم أبقار بالتزامن مع عيد الأضحى الماضى. وأمتنع الكثير من المواطنين عن شراء اللحوم خوفًا من تسرب لحوم الحمير إلى الأسواق.

-محافظة المنوفية:

أما محافظة المنوفية فقد تمكنت قوات الشرطة بمركز الباجور بالمنوفية من ضبط السيارة رقم "ر.ب.د 765 نقل" محملة بـ22 "حمارًا" منها 2 حية والباقي نافقة، قبل ذبحها وبيعها للمواطنين على أنها لحوم ماشية.

البداية عندما تلقى اللواء خالد أبو الفتوح، مدير أمن المنوفية، إخطارا من اللواء عبد السلام الشريف، يفيد بتمكن القوات من ضبط سيارة قيادة "س.ف.ا" 29 سنة، سائق، بداخلها حمير، مخالفًا بذلك القانون رقم 67 لسنة 2006م وقرار رئيس الجمهورية رقم92 لسنة 2013م بشأن الغش التجاري والذبح خارج السلخانة.

وبسؤال قائد السيارة أفاد بأن الدواب خاصة بكل من "أ.ر.ع" المقيم بقرية مناوهلة و"إيهاب.س"المقيم بقرية أبشيش، وكان متجهًا بها إليهما لذبحها وسلخها وبيع جلودها. وتم التحفظ على السيارة وحمولتها، وتم إخطار مديرية الطب البيطري لاتخاذ الشئون اللازمة، وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم، كلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري حول الواقعة.

-محافظة الإسكندرية

شنت مديرة التموين بالإسكندرية حملة مكبرة على الأسواق، أسفرت عن ضبط لحوم حمير محظور ذبحها وتداولها، والتي يتم استخدامها كأكل للحيوانات المفترسة، وذلك في محيط الحديقة الدولية، والذي يقام عليه السيرك الدولي.

وقال مبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، إن الحملة ضبطت لحوم حمير يتم تقديمها إلى الحيوانات المفترسة في السيرك المقام في الحديقة الدولية، مضيفا أن تلك اللحوم لا تستخدم إلا بإشراف من السلطات المختصة إضافة إلى أنها غير صالحة كأكل للحيوانات المفترسة.

كما أغلق حي شرق الإسكندرية برئاسة اللواء وحيد رضوان،مؤخرًا بقرار من المحافظ، قرية "عبد الوهاب" للمشويات أحد أكبر مطاعم المدينة، عقب وفاة طفل وإصابة أسرته بالتسمم بعد تناول وجبة بالقرية وتم اكتشاف لحوم حمير ولحوم غير صالحة داخل المطعم.

-محافظة المنيا

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنيا من ضبط سيارة محملة بجلود ولحوم حمير، بمركز سمالوط، شمال المنيا، قبل توزيعها علي المواطنين

البداية عندما تلقي مدير أمن المنيا اللواء فيصل دويدار، إخطارا من المقدم محمود الحلواني، مأمور مركز شرطة سمالوط، يفيد تلقية إشارة من النقيب مصطفي مسعد، رئيس نقطة شرطة قرية دير جبل الطير، بتلقيه بلاغًا من الأهالي، بوجود سيارة متوقفة بمنطقة مهجورة بذات القرية، وبها كمية من الحمير بصورة ملفتة للنظر، ما يؤكد استخدامها للذبح بقصد تسويقها.

وتم العثور علي السيارة، متوقفة بمنطقة مهجوره بحري القرية وبها شخصين أثناء تسليمهما محتويات السيارة إلى فلاح، من أهالي قرية دير جبل الطير، وبفحص السيارة المضبوطة، تبين أن بها جلود وعظام متنوعة، بين ماعز وخرفان وحمير، بالإضافة إلي لحوم حمارين مذبوحين، و6 أخرين علي قيد الحياة ومهيئة للذبح.

وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم وتم التحفظ علي المتهمين والمضبوطات، وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيقات.

-وجبات لحم "كلاب"

كما تمكنت الأجهزه الأمنية من ضبط 3 مطاعم بالمنيا يقدمون لحوم الكلاب الفاسدة للزبائن على أنها لحوم بقرية، حيث تلقي أمن المنيا بلاغ بتناول مأكولات فاسدة من إحدي المطاعم.

تم تشكيل فريق بحث للتحرى فى الأمر حيث قامت مباحث التموين بصحبة طبيبة بحلمة تموينية للكشف عن فساد تلك الأطعمة فقد وجدوا بأن هناك 3 طاعم داخل محافظة المنيا يقدمون هذه اللحوم علي أنها لحم بقري وهي عبارة عن لحم كلاب مطهو حيث يقومون بذبحون الكلاب وسلخها والقيام بطبخبها بعدة طرق ويقدمونها مع الأرز والصلاطات للزبائن في المطعم.

وتم إصدر أوامر بتشميع المطاعم، وأجري التحقيق مع المتهمين بقضية اللحوم الكلاب.

الفيوم

ففى محافظة الفيوم تمت مداهمة مزرعة لتربية «الحمير» بطريق القاهرة- أسيوط الغربى، لبيعها للمواطنين على أنها لحوم صالحة للاستهلاك الآدمى، وتم ضبط 1500 حمار حى، وقرابة 30 حمارا مذبوحًا بالمزرعة، وضُبِطَ صاحب المزرعة و8 آخرين، وأكد الدكتور بدر مخلوف مدير إدارة الطب البيطرى بالفيوم أنذاك، أن حملة توجّهت إلى المزرعة، بصحبة عدد من مفتشى التموين، وتبين وجود 50 حمارًا مذبوحًا، ومشفاة وجاهزة للبيع، و300 حمار آخرين بإحدى المزرعة جاهزين للذبح.

-محافظة أسيوط:

تمكنت مباحث مركز شرطة صدفا بمحافظة أسيوط من ضبط لحوم حمير مذبوحة وأخرى حية بمنطقة مهجورة بجوار الترعة السوهاجية معدة للبيع وأخرى معدة للذبح.

وكان مأمور مركز شرطة صدفا تلقى بلاغا من الأهالي يفيد بالعثور على دماء تسيل من مكان مهجور في اتجاه الترعة السوهاجية، وبالتوجه للمكان تم العثور على عدد من الحمير المذبوحة وأخرى حية ولحوم مجهزة للبيع ومقطعة وكذلك جلود الحمير منها ٣ مذبوحة و١٣ آخرين حية.

وأشارت التحريات إلى تردد "إ.إ.ع" 48عاما -عاطل، على المكان في الساعات الأخيرة قبيل مداهمة الموقع، وتم القبض عليه ومباشرة التحقيقات واعترف بذبحه الحمير.

تم تحريز المضبوطات واتخاذ اللازم، وبالعرض على النيابة قررت حبسه ٤ أيام على ذمة التحقيقات، كما قررت النيابة إعدام ٣ من الحمير المذبوحة وحرقها، والتحفظ على ١٣ آخرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً